لبنان الـ45 عالمياً في سهولة دفع الضرائب

أصدرت شركة «برايس ووترهاوس كوبرز» تقريرها المعنون «دفع الضرائب 2016» بالتعاون مع البنك الدولي، ترصد من خلاله الأداء والتغييرات والإصلاحات المتعلقة بمختلف الأنظمة الضريبية المعتمدة في 189 دولة حول العالم خلال الفترة الممتدة بين العام 2004 والعام 2014.

ويسلط التقرير الضوء على ثلاثة مؤشرات ضريبية رئيسية، هي عدد الدفعات الضريبية في العام الواحد (بما فيها عدد الدفعات المتعلقة بالضرائب على الأرباح وضرائب العمل وضرائب أخرى)، والوقت المخصص للإلتزام بالضرائب المفروضة (أي عدد الساعات اللازمة للإلتزام بضريبة الدخل على الشركات وضريبة العمل والضريبة على الإستهلاك)، ومعدل الضريبة الإجمالي (بما فيها الضريبة على الأرباح وضريبة العمل وضرائب أخرى).

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن «بنك الاعتماد اللبناني» والنشرة الأسبوعية الصادرة عن «بنك بيبلوس» (Lebanon This Week)، احتل لبنان المرتبة 45 عالميا لجهة سهولة دفع الضرائب، متقدما على دولة زامبيا التي أتت في المرتبة 46، وروسيا التي إحتلت المرتبة 47. وبحسب التقرير، يقدر عدد الدفعات الضريبية في لبنان بنحو 20.0 سنويا، منها دفعة واحدة في السنة فيما يختص بالضرائب على أرباح الشركات و12 دفعة شهرية لجهة ضرائب العمل وسبعة دفعات تتعلق بضرائب أخرى. وقد بلغ عدد الدفعات الضريبية 17.0 في منطقة الشرق الأوسط و25.6 في العالم مع نهاية العام 2014.

كذلك يبين تقرير برايس ووترهاوس كوبرز أن متوسط الفترة الزمنية للإلتزام بالضرائب المفروضة في لبنان يصل إلى 183 ساعة، منها 40 ساعة للإلتزام بضريبة الدخل على الشركات و100 ساعة للإلتزام بضريبة العمل و43 ساعة للإلتزام بالضريبة على الإستهلاك. تأتي هذه الأرقام بالمقارنة مع مجموع فترة زمنية للإلتزام بالضرائب يبلغ 160 ساعة لمنطقة الشرق الأوسط و264 ساعة للعالم ككل.

وكشف التقرير أيضا أن معدل الضريبة الإجمالية في لبنان بلغ 30.3 في المئة، مع متوسط ضريبة أرباح يصل إلى 6.1 في المئة وضريبة عمل بنسبة 23.8 في المئة. كما ذكر أن المعدل الإجمالي للضريبة قد بلغ 24.2 في المئة لمنطقة الشرق الأوسط و40.9 في المئة في العالم ككل.