“وجه الغرب والشحار”: كتاب مرجعي للأديب نزيه خداج

صدر للكاتب والأديب نزيه كامل خداج كتاب جديد بعنوان: “وجه الغرب والشحار” عن مؤسسة دار السلوى للطباعة والنشر والتوزيع، وهو كتاب قيم يعكس ثراء وتنوع منطقة الغرب والشحار بالشخصيات السياسية والأدبية والفكرية والثقافية والإقتصادية وهي التي تعكس “الوجه المقاوم على كل الأصعدة العسكرية والسياسية والفكرية والأدبية” على حد وصف المؤلف.

ويعتبر الكاتب أن هذه المنطقة “لها تراثها وأدبياتها ومناقبيتها، فهذه المنطقة عبر حقباتها التاريخية كانت ولم تزل مشعلاً وسراج اللغة العربية”، مؤكداً في عبارةٍ لافتة: “كان السيف والمنجيق والبطش والدماء… كلها زالت وبقيت الكلمة”.

وفي تعريف الكتاب أن الغاية المثلى منه “ليس مجرد معلومات وأسماء، بل إنها الثوابت الفكرية والإنسانية والمعرفية”، وأنه “على ضوء النخبة، يختنق ليل الجهالة وتنبعث رائحة العلم.. العبير من منشوراته يفوح وينبلج فجر المعرفة من بين طيات “وجه الغرب والشحار”.

كتب مقدمة الكتاب نعيم تلحوق بإسم وزارة الثقافة اللبنانية مشيراً الى الأعلام الذين تحدث خداج عنهم في كتابه، فقال: “هؤلاء الأدباء كتبوا وقدموا ما عندهم، إكتنزوا مواهبهم من رحيق الأرض وبوزا من كوثرها ايامهم وأحلامهم… هؤلاء هم ذخيرة المعنى الذي يأتي بالمضاعف من المعاني والصور”.

كما خص الأمين العام لإتحاد اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس الكتاب بكلمة رأى فيها أن المؤلف “يضع في تضاعيف هذا العرض مادة معرفية وتيرة تضيء على كثير من الأحداث والمفاهيم والعلاقات والقيم التي إنتظمت سبل العيش في هذه المنطقة (..)”.