ما هي النهضة

ان تركة سلامة موسى في التأليف والترجمة لا تنفذ، وقد أصدر حوالي أربعين كتاباً من أهمها: عقلي وعقلك، الاشتراكية، مقدمة السوبرمان، حرية العقل في مصر، النهضة الاوروبية، الدنيا بعد ثلاثين عاماً، الحرية وأبطالها في التاريخ، احلام الفلاسفة، المرأة ليست لعبة الرجل، هؤلاء علموني.

اننا ونحن نعيد اليوم تقديم كتاب سلامة موسى”ما هي النهضة” فإننا نؤكد ان حاجتنا اليه لا زالت ماسة، لأن جوهر ما نادى به ما زال حياً، وما زال عصبا عارياً، وما زال يجد مقاومة شرسة من محافظين ورجعين ورجال فقه وكهنة وأنظمة استبدادية جميعها تلتقي على تأميم العقل لصالح الخرافة باعتباره ضرورة لبقاء تحالفات هي في جوهرها ضد الإنسان حتى وان تنادت باسمه.

ان لحظتنا الراهنة تذكرنا باستحقاقات فائتة وديون ثقيلة في رقابنا لسلامة موسى، فقد ظل الاجماع غائباً حتى يومنا على مفاهيم جوهرية مثل مدنية الدولة وعلمانيتها، ومرجعيتها لمفهوم الدينية وموقع الآخر فيها، ونظامها السياسي والاقتصادي في ظل تعريفات رجراجة لمفهوم ساءت صدقيته هو العدالة الاجتماعية، كذلك في مواجهة مفهوم الهوية الذي يطل برأسه من جديد، بعد أن اعتاشت عليه الدولتان والربوية بشكل نسقي ومتواتر لعشرات السنين.. فهل أخطأ سلامة موسى عندما عن ضرورة إقصاء الفقه الأسود؟!.

محتويات الكتاب: تقديم: سؤال النهضة سؤال الثورات العربية- بقلم محمود قرني. مقدمة الكتاب، القرون الوسط، بذور الحركة البشرية الأولى، التفسير الاقتصادي للنهضة الأوروبية، رجل العلم ورجل الأدب، من موضوعة بيكون الى مادية هوبز، داعية الشك الفلسفي، أثر الأدب العربي في الآداب الأوروبية، العرب أصل النزعة العلمية، الحركة البشرية الثانية، الحركة البشرية الثالثة، اللغة والنهضة، كلماتنا العربية الأوروبية، قبل خمسمائة سنة، طبيعة الحضارة الأوروبية، الثقافة تؤدي الى الحضارة، الدجيمقراطية: نظام المجتمع، إني أخاف على وطني.