مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس 8 تشرين الاول 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

سهل الغاب في سوريا وذباب في اليمن هدفان عسكريان هذا اليوم وهما موقعان استراتيجيان من شأن السيطرة على كل منهما إضافة كسب في المعارك الدائرة. وأتى هجوم الجيش السوري على سهل الغاب بمؤازرة الطيران الحربي الروسي غداة القصف البالستي من بحر قزوين لمواقع تابعة لداعش وفي ظل إعلان البنتاغون عدم التعاون مع روسيا طالما هي تدعم نظام الأسد.

أما الهجوم على ذباب من قبل التحالف العربي في اليمن فأتى وسط غارات كثيفة على هذه المنطقة الإستراتيجية الواقعة على البحر الاحمر.

نبقى في المنطقة لنشير الى أن حكومة نتانياهو دعت كل إسرائيلي بحوزته ترخيصا بحمل السلاح الى حمل هذا السلاح في خلال التجول وهذا مؤشر على المنحى الذي يتجه إليه العدوان الفلسطيني في المناطق المحتلة.

وفي الداخل اللبناني الحوار الوطني في هامش زمني واسع يمتد الى السادس والعشرين من الشهر الحالي في ظل فشل الطروحات لإستئناف جلسات مجلس الوزراء.

وبرز اليوم استدعاء المدعي العام المالي لنواب معنيين بالإشكال الذي حصل في لجنة الطاقة إلا أن الأمانة العامة للمجلس رفضت هذا الإستدعاء وذكرت بالحصانة النيابية.

وهذا المساء حراك مدني جديد في ساحة الشهداء

==============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

عدما استعدى أهل سورية وهتك دماءهم وسفك مستقبلهم وغاص في نسف بيوتهم، وبعدما حاول تفجير الكويت بخلية ضبط في حوزتها عشرات الأطنان من المتفجرات وآلاف الكيلوغرامات من الذخيرة، وبعدما حاول الاعتداء على مصر بسامي شهاب، وبعدما ساهم في محاولة قلب نظام الحكم في مملكة البحرين، وبعدما استعدى العالم كله، ولم يبق له صديق عربي واحد، على مذبح ولائه لإيران، ها هو الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يتهم المملكة العربية السعودية بقتل اللبنانيين خلال حرب تموز. تلك الحرب التي دفعت السعودية ومعها دول الخليج كلفتها بإعادة إعمار لبنان، وتحديدا جنوبه وضاحيته. لم يبق لنصر الله إلا أن يتهم السعودية بما اقترفت يداه، عن الحرب التي اعترف بأنه أخطأ في التسبب بها، حين قال: “لو كنت أعلم”.

نصر الله الذي يحرق جسور العودة مع العرب يبدو أنه عرف أن تسوية الترقيات انتهت إلى غير رجعة، مع تعيين مارون القبياتي قائدا لفوج المغاوير بدلا من العميد شامل روكز، الذي سيحال الأسبوع المقبل إلى التقاعد. اما ملف النفايات فجديده اعلان الوزير اكرم شهيب عن أبواب عدة باتت مفتوحة للحل املا في ان يبدأ التنفيذ الأسبوع المقبل، بعد التقدم الكبير في منطقة سرار وتحديد الموقع الثاني في البقاع خلال الساعات المقبلة.

في هذا الوقت نفذت مجموعات الحراك المدني تظاهرة في قلب بيروت لا تزال مستمرة حتى الان تخللها تدافع بين المتظاهرين وعناصر قوى الامن.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

فرطت على خط التسويات، طاولة الحوار حيدت عن الحوار حفاظا على رقعة صغيرة سالمة يمكن البدء منها بعد الطوفان، مجلس الوزراء الى مزيد من العطلة، الترقيات الى النقطة الصفر وقائد الجيش يعين العقيد مارون قبياتي قائدا لفوج المغاوير خلفا للعميد شامل روكوز، العماد عون المتوعك المصاب بالغثيان من الحوار يتمتع بما يكفي من الصحة لتسلق تلة بعبدا حيث القصر المحرم وقد شحذ سكاكينه وحمل ما يكفي من ذخيرة كلامية ليفرغها الاحد في ذكرى 13 ت على مبعديه الجدد القدامى عن القصر.

بعد هذه الصورة يأتيك من اللبنانيين من يسأل “لوين رايحين” فيما نحن وصلنا الى قعر الهاوية والحفر ماشي.

وسط الفوضى فتشنا عن نقطة نور فلم نجد سوى وعد بان المتخانقين ربما سيتمكنون من التوافق على انقاذ البلاد من النفايات بفزلكة تعيد بعض الحياء الى القوى السياسية المتقاتلة على هذا الملف وبعض الحياة الى الوزارات المختصة للبدء بتنفيذ خطة شهيب ولكن لا ننصح بالتمادي في التفاؤل.

اما مشهد تفكك الحراك المدني فيشد على يد القضاة ويدعمه ليحمي الشعب باسم الشعب وينزل الى الشارع لتسجيل اعتراضاته والتعبير عن غضبه لكن عطب المؤسسات المنوه عنه اعلاه يحول احتجاجاته الى صرخات في واد او الى شكاوى على مجهول.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بعد جولات الجو والبحر بدأت صولات السهل.. من سهل الغاب في ريف حماه الى سهول ادلب واللاذقة، معركة برية بدأها الجيش السوري بغطاء من السوخوي والكاليبر الروسي.. تقدم ميداني ابرز محطاته مرتفعات الجب الاحمر الاستراتيجية في ريف اللاذقية، التي عززت القوات السورية المتجهة نحو مرتفعات السرمانية شمال سهل الغاب.. معركة برية اعلنها الجيش السوري واكدها الروسي بغطاء جوي..

في فلسطين المحتلة اكد الشبان الفلسطينيون ان القرار بيدهم، وانهم لن يعدموا الوسيلة لتنفيذ خيار المقاومة، بالمقلع والسكين والمقود والتصميم، اصابوا قلب تل ابيب مع عمليات طعن لمستوطنين وجنود صهاينة، محولين ساحات فلسطين المحتلة الى فعل انتفاضة رفعت التأهب الامني للمحتل الى اعلى الدرجات، واجبرته على التراجع عن خطاباته العنترية املا بالاحتواء..

اما لبنانيا فآمال احتواء ازمة التعيينات اصيبت بالخيبة، وفعالية العمل الحكومي الى مزيد من الكربجة، على امل ان ينجو الحوار الذي ما زال بأصله كوة انفراج تخفف من حجم الاحتقان.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

المعادلة الاقليمية الجديدة يرسمها الميدان السوري، المهام الجوية الروسية والتقدم البري العسكري ما بين ارياف اللاذقية وادلب وحماة يحملون رسائل المرحلة الجديدة، ارباك في صفوف المسلحين وانسحابات الارهابيين يؤكد ان نجاح الخطة السورية لحسم سريع لا يقف عند حدود جغرافية معينة خصوصا ان الاستهداف يطال الارهابيين في شمال حلب ودير الزور والرقة، بينما الصدى يتردد في ريف دمشق ودرعا بتوجه مجموعات لالقاء السلاح والدخول في مرحلة المصالحة وتسوية الاوضاع.

ضغط اعلامي وسياسي على موسكو ودمشق وتشويه لهدف الخطوات العسكرية الجوية والبرية وانشغال العواصم بوقائع الميدان السوري من خلال تصريحات وبيانات تحريضية ضد الحلف الرباعي الروسي الايراني السوري والعراقي.

اما فلسطين فلا تحظى ببيان دولي عربي او اسلامي واحد، وحدهم ابناء فلسطين يقاومون بالطعن وبالحجارة وبالدم ويستشهدون على ارضهم، المقاومة الشعبية الفلسطينية تجاوزت الجميع ومهدت لانتفاضة ثالثة يستعد لها الاسرائيليون كما بدا، ويريدون وأدها في مهدها لكن خيار الفلسطينيين ارض وكرامة وانسانية ستجهض الاعتداءات والاطماع الاسرائيلية.

اما في لبنان فالحوار مطلب وطني والحراك المدني مستمر بقوة المطالب ما يفرض عودة المؤسسات التشريعية والتنفيذية وتحمل المسؤولية، فماذا تحمل الايام المقبلة؟

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

قوس الفساد يمتد من بيروت إلى جنيف وصولا إلى مدريد بلوغا حتى نيويورك… إنه الفساد المعولم يتخذ أشكالا عدة وأساليب متعددة، فهو رسمي إداري في بيروت ورياضي في جنيف ومدريد، وديبلوماسي في نيويورك…

في بيروت ما زالت مواجهته في مرحلة الحراك الميداني والاستدعاءات الى مكتب النائب العام المالي، وحتى الساعة لا ادعاءات فيه ولا توقيفات، كل الملفات مفتوحة في آن واحد: من النفايات إلى الكهرباء إلى الجمارك إلى الاملاك البحرية، لكن حتى الآن لا أفق واضحا أو على الاقل معلنا، فحراك اليوم كان يفترض أن يواكب اليوم الثالث والاخير من ثلاثية الحوار، لكن الجلسة طارت وبقي الحراك الذي بلغ هذا المساء مرحلة متقدمة من المواجهة ونجح أكثر من أي وقت مضى في تجاوز العوائق الاسمنتية والاسلاك الشائكة وخراطيم المياه.

في مدريد وجنيف بلغت محاربة الفساد خطوات متقدمة، ففي مدريد يلاحق النجم العالمي ميسي بتهمة التهرب الضريبي، وفي جنيف أركان الفيفا يتهاوون تحت ضربات التحقيقات، وكذلك في نيويورك، فهل موجة محاربة الفساد ستبلغ نهاياتها في كل المناطق التي فتحت فيها؟ إنها البدايات في لبنان، فهل تتهاوى الجدران الإسمنتية وتفتح كل الملفات؟ حتى الساعة الآمال كبيرة وواعدة خصوصا أن مجموعات الحراك تبدي عزما وإصرارا على التقدم على رغم كل محاولات المماطلة والتسويف من بعض اركان السلطة التنفيذية.

في الانتظار حدث تطور عسكري إداري، ظاهره روتيني لكن توقيته يحمل أكثر من بعد، ومن شأنه التسبب بمضاعفات سياسية: فقبل أسبوع من خروج العميد شامل روكز إلى التقاعد، عين العقيد مارون القبياتي قائدا لفوج المغاوير، يأتي هذا القرار الروتيني بالتزامن مع انهيار كل مساعي التسويات، وبناء على هذه الخطوة فإن الأنظار موجهة إلى يوم الأحد والموقف الذي سيتخذه العماد ميشال عون خصوصا ان مسألة العميد شامل روكز تعنيه شخصيا.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

عزلت السلطة نفسها سياسيا عن خميس الحراك وتدججت أمنيا فهربت الحوار وإستقدمت أدواتها الأمنية كمن يستعد لمواجهة حرب انقطعت أخبار جلسات مجلس الوزراء مع برلمان مقفل من أول التكوين الممدد فيما ظل وزير زراعة النفايات أكرم شهيب يبحث عن حلول تحمل طابع السرية للمطامر منعا لمواجهة الناس تنحى رجال الدولة وتقدمت مجموعات الحراك إلى ساحات وسط البلد التي لفت بالمكعبات الأسمنتية والأسلاك الشائكة العازلة عن السرايا ومجلس النواب وقد رفع الحراك مطالب موحدة بينها استقالة وزير البئية محمد المشنوق ورفض سياسة الطمر وأي حل يفرض بالقوة على المواطنين وتوقيف عقود سوكلين ومع إعلان بيان الحراك أقدمت القوى الأمنية على توقيف أربعة ناشطين بينهم وارف سليمان وبيار الحشاش ومنعت ناشطين آخرين من الوصول إلى ساحة النجمة بعدما اجتازوا السياج الشائك أمام مبنى النهار وفي قرابة السابعة تحول المشهد إلى عنفي مع استعمال القوى الأمنية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين ومنعهم من التقدم بقوة الهراوات مع اللجوء إلى قطْع التيار الكهربائي عن ساحات الحراك لكن المعتصمين أبدوا إصرارا على التوجه إلى ساحة البرلمان المحاطة بحواجز بشرية أمنية وعوائق حديدية.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

عشية ذكرى مرور ربع قرن على 13 تشرين العسكري والاجتياح السوري لكل لبنان، يبدو أن هناك من يسعى إلى تحويل الذكرى نفسها، 13إلى تشرين سياسي، وإلى اجتياح شامل لميشال عون، بما يمثل من فريق سياسي وجماعة شريكة في الدولة والوطن… عشية 13 تشرين، تعطل الحوار. وتعثرت الحكومة. وأقفل البرلمان. وقبل أسبوع من تاريخ تقاعد شامل روكز، صار فوج المغاوير بلا عمادته، وبلا قيادته. حمل الرجل جراحه الأوسمة، وأوسمته المجروحة، وذهب ليمضي أسبوعا من مأساة القدر، في انتظار صفقات السياسيين وأحقاد المنصبين وكيديات المعينين وصغارات كل الآخرين … فجأة، يريدوننا أن نقتنع أن ميشال سليمان صار أقوى من طاولة الحوار. ميشال سليمان نفسه، الذي قال عنه الياس المر أن غازي كنعان عينه قائدا للجيش، لأنه أضعف ضابط فيه، يريدوننا أن نقتنع أنه شرب حليب سباع… وسمير مقبل، الناجي من سجون العراق ومن ملفات النفايات الكيماوية، يريدوننا أن نصدق أنه صار سبع الغاب في غياب رئيس… ماذا سيفعل ميشال عون حيال كل تلك الموبقات؟ بكل بساطة، كما اعتاد أن يفعل منذ نصف قرن. سيستمر في نضاله ومقاومته. سينتظرهم في لجنة الأشغال. وفي السراي والبرلمان. وسينتظر اللبنانيين هذا الأحد على طريق القصر… وعلى طريق النصر. لأن بعض الناس تصنعهم نجمة. وبعض الناس يصنعون هم النجوم…