SGBL و”فرنسبنك” يسوّقان إصدار الـ2،2 مليار

المركزية- باشر كل من بنك “سوسييتيه جنرال” في لبنان SGBL ، “فرنسبنك”، “سيتي بنك”، و”ستاندرد تشارتر” بتسويق إصدار وزارة المال “يوروبوندز” بقيمة 2,2 مليار دولار وهي مستحقات للعام 2015 بنحو مليار دولار، و750 مليوناً للشهر الأول من العام 2016.

وتوقعت مصادر مصرفية مطلعة لـ”المركزية”، أن يحقق الإصدار نجاحاً كما الإصدار السابق الذي حصد 4,900 مليارات دولار، وذلك بسبب السيولة الفائضة لدى القطاع المصرفي اللبناني مع استمرار نمو الودائع فيه، وتراجع حجم التسليفات بسبب تباطؤ الاقتصاد الوطني الذي يعتبر الاسوأ في العام 2015″.

وأضافت: من المعلوم أن نسبة مشاركة القطاع المصرفي اللبناني في مثل هذه الإكتتابات تتجاوز الـ80 والـ85 في المئة، والنسبة القليلة المتبقية تأتي من مصارف وشركات ومؤسسات أجنبية.

إعلان النتائج: وفي هذا السياق، يُتوقع أن يعلن وزير المال علي حسن خليل نتائج هذا الإصدار خلال الأسبوعين المقبلين، بعدما وجّهت وزارة المال كتباً بهذا الخصوص الى المصارف تطلب مشاركتها في هذا الإصدار، وبعدما لزّمته إلى أربعة مصارف منها فرنسبنك و SGBL اللبنانييْن.

وتعوّل المصادر “أهمية كبرى على نتائج هذا الإصدار، لما يشكله من موقف إيجابي تجاه القطاع المالي والمصرفي في لبنان، والثقة المستمرة بالدولة اللبنانية التي لم تتخلف يوماً عن تسديد ديونها ومستحقاتها”.