فرنسا توافق على إقامة منطقة آمنة في شمال سورية

إجتمعت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مع السفير الفرنسي لدى المعارضة السورية فرانك جيليه، صباح الخميس، بناء على طلب السفير، وقال: “إن بلاده تبدي موافقتها على فكرة إقامة منطقة آمنة في سورية”، مضيفاً أنه “إستمع لرؤية تركيا في إقامة تلك المنطقة وآليات تنفيذها وكانت وافية وقابلة للتطبيق”، وأشار إلى أن “فرنسا ستبحث هذا الإجراء مع الولايات المتحدة الأميركية لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع”.

وناقش الطرفان أهمية إقامة المنطقة الآمنة لحماية المدنيين من القصف العشوائي وتحييدهم عن المعارك، مما ينعكس على إيقاف تدفق المهاجرين إلى أوربا، وتعزيز تحصينات الجيش الحر لمحاربة نظام الأسد ومكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

وشرح جيليه ما حصل خلال نقاشات الاجتماعات على المستوى الوزاري والرئاسي عن الشأن السوري في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الأخيرة، ولقائه بالمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا وإستعرض التطورات الأخيرة معه حول الإحتلال الروسي لسورية.

وأكد أعضاء الهيئة السياسية على توحيد الصف والموقف المشترك مع الفصائل الثورية والعسكرية لطرد الاحتلالين الروسي والإيراني، وتوحيد الرؤية ورسم إستراتيجية مشتركة وخاصة فيما يتعلق بالمبادرات الدولية حول الحل السياسي.