مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء 6 تشرين الأول 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

في الجولة الرابعة للحوار جلستان اليوم ومثلهما غدا وخامسة قبل ظهر الخميس وبعد الظهر جلسة لمجلس الوزراء.. وهكذا يبدو الحوار منتجا والعماد ميشال عون توقع نتائج جيدة والرئيس نبيه بري يعمل على نتائج مرضية للجميع على خطي(2) الحكومة والترقيات الامنية ومعهما على الخط المالي الذي أحدث إشكال لجنة الطاقة النيابية أمس.

ويبقى الانتخاب الرئاسي هدفا أساسيا في الحوار والتركيز يتم على مواصفات الرئيس المطلوب.

وفيما أهل الحوار منخرطين في سبل دفع الحكومة الى الانتاجية بعيدا عن المشاكل السياسية سجل الحراك المدني خطوة إضافية في الشارع بين مبنى الواردات في المالية ومبنى المصرف المركزي راسما أسهم حمراء اللون على طول هذا الشارع.

وبدورهم أهالي العسكريين المخطوفين قاموا بتحرك خارج ساحة رياض الصلح هذه المرة إذ أنهم قطعوا طريق الروشة لبعض الوقت.

وفيما لبنان على هذه الحال شهدت الأجواء السورية مزيدا من الازدحام للطائرات في ظل غارات جوية روسية وأيضا غارات للتحالف الغربي شملت الاجواء العراقية ومواقع داعش هدف كل هذه الغارات إلا أن داعش كان يضرب في مكان آخر فهو شن أربع هجمات في عدن في اليمن أوقعت خمسة عشر قتيلا في صفوف التحالف العربي وخصوصا القوة الإماراتية وقد نجا رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح بأعجوبة أثناء تفجير مقره.

نبدأ من الحوار الوطني الذي استأنف جلسته المسائية عند السادسة والربع وقد حضر النائب إبراهيم كنعان ممثلا العماد عون.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

في انتظار بلورة المشهد السوري الجديد على وقع الغارات الروسية الكثيفة، ووسط الكلام المتضارب حول خلفيات تواجد قوات برية كبيرة على الأرض السورية، توزع المشهد الداخلي اليوم بين ثلاثة عناوين: الحوار الثلاثي والعسكريون المخطوفون والنفايات. تحت العنوان الأول، اكتمل النصاب الوطني بحضور العماد ميشال عون، فانطلقت ثلاثية عين التينة، التي لا تزال تبحث في العلن في الملف الرئاسي، فيما يدور في كواليسها همس حول سبل إنجاز تسوية الترقيات، ما قد يشكل مدخلا لمعاودة الحياة الحكومية المنتجة، والعمل التشريعي الضروري. وتزامنا مع الحوار، عاود أهالي العسكريين المخطوفين التحرك، منتقلين من اعتصام في رياض الصلح، إلى قطع للطريق في محلة الروشة، بلوغا إلى محاولة تجمع أمام عين التينة، عل الصوت يصل، لأن الدمع يا دولة الرئيس لم يعد يكفي. وفي غضون ذلك، أزمة النفايات هاجس مستمر. وفي هذا السياق، رد أكرم شهيب على سؤال عن خطر هطول المطر في ظل تكدس الأوساخ في الشوارع، بألا داعي للخوف، لأن الحل على الطريق، كاشفا في حديث للـ otv عن حل مرتقب لمطمر البقاع خلال ثمان وأربعين ساعة… لكن، بعيدا من اوساخ النفايات والسياسة، دعوة من القلب إلى الشعب. أنا ناطركن ع طريق قصر الشعب الحادية عشرة من قبل ظهر الأحد المقبل. قالها ميشال عون من الرابية اليوم، فنحن أوفياء للشهداء، وسنبقى نحلم مهما طال الزمن ببناء الوطن الذي استشهدوا من أجله. التفاصيل بعد ثلاثين ثانية.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

لمت طاولة الحوار الشمل الوطني في مجلس النواب في جلسة موزعة نهارا ومساء على مدى ثلاثة ايام. ما يترجم الجدية والمسؤولية التي انطلق منها الرئيس نبيه بري لفرض التوافقات السياسية وبت الملفات العالقة.

في لم الشمل تكسر الحواجز وتقرب المسافات وهو ما بدا اليوم في تصريحات خلت من التشنجات رغم مشهد لجنة الاشغال والطاقة أمس. واذا كان العماد ميشال عون غادر الجلسة النهارية لأسباب صحية عابرة فإنه قال من الرابية ان الحوار ماشي، متمنيا ان تكون نتائجه جيدة.

اقطاب الحوار أيدوا خطة الحكومة لمعالجة النفايات بانتظار ان تقوم الحكومة بدورها رغم ان الرئيس تمام سلام قدم مداخلة حول ملف النفايات طالبا المؤازرة السياسية لانقاذ البلد من واقع خطير وهو ما أجمع عليه أقطاب الحوار.

معالجة النفايات على الطريق كما قال الوزير أكرم شهيب فهل تعقد الحكومة جلستها بعد انتهاء الحوار الخميس؟

الساعات الماضية تزاحم فيها الحراك من السياسة الى الشارع وتوزعت التحركات بين أهالي العسكريين المخطوفين الذين رفعوا الصوت وقطعوا طريق الروشة للتذكير بقضية ابنائهم.

وبين مجموعة “طلعت ريحتكم” التي كانت تنظم تحركا حط امام مصرف لبنان، كان الحراك ليمر بهدوء لولا عبارات رسمت على العلم اللبناني المخطط على حائط وزارة الداخلية استفزت القوى الامنية فتم توقيف الناشط أسعد ذبيان لبعض الوقت ما ولد احتجاجا وقطع طرقات في الحمرا.

وأبعد من لبنان استوعبت موسكو الضجة السياسية والاعلامية التي اثارها الناتو وتركيا وأبدت استعدادها لأي تنسيق عسكري حول ضرب الارهاب في سوريا من دون ان يعني ذلك التراجع عن استهداف مجموعات المسلحين.

وبانتظار عملية برقية للجيش السوري وحلفائه يتوقع ان تكون من وسط الى شمال سوريا نفت روسيا اي استعدادات لها لا الى تجنيد متطوعين ولا ارسال قوات برية الى سوريا.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

يوم طويل بأربعة عناوين: الحوار، توقيف اسعد ذبيان، تحرك أهالي العسكريين والنفايات.

في الملف الاول الحوار استمر بجولتيه الصباحية والمسائية ومعه استمر الجدال البيزنطي العبثي من دون اي تقدم في المضووع الاهم انتخابات الرئاسة.

في المقابل كان الحراك المدني يوجه رسائل على الارض الى اهل السلطة. لكن كتابة أسعد ذبيان أحد ناشطي “طلعت ريحتكم” على العلم اللبناني استزفت السلطة التي اوقفت ذبيان ثلاث ساعات بتهمة تحقير العلم اللبناني. والغريب ان احدا لم يفكر يوما بتوقيف الذين حقروا الشعب اللبناني بممارساتهم وادائهم ونفاياتهم المتراكمة والذين سرقوا أموال الناس ووزعوها على محاصصاتهم وسرقاتهم وصفقاتهم البشعة المشبوهة.

في موازاة تظاهرة الحراك المدني كان هناك تحرك لاهالي العسكريين الذين نفذوا تهديدهم بالتصعيد فاعتصموا في ساحة رياض الصلح ثم عمدوا الى قطع طريق الروشة- عين المريسة قبل ان يتوجهوا الى عين التينة لتنفيذ وقفة رمزية في رسالة الى الرئيس بري.

يبقى ملف النفايات الذي كان على موعد مع اجتماعين الاول في السراي والثاني في وزارة الداخلية وقد شهد الاجتماع الثاني تطورا مهما تمثل في موافقة مبدئية من روابط مخاتير عكار على الشروع في اقامة مطمر صحي في سرار. فهل يكون ما حصل اليوم في الداخلية بداية تنفيذ الخطة البيئية؟

==============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

الحوار ماشي.. والأمنيات بالنتائج النهائية.. أما النتيجة الاولوية التي أفضتها الاجواء والتصريحات من ساحة النجمة، فايجابية ملحوظة مررت قطوع الجلسة الاولى ودفعتها بالجلسات المقررة لمدى ايام ثلاثة.. وعلى اللبنانيين المتابعة.

ثاني الملفات، التعيينات، فتسويتها بحظوظ مرتفعة على ما يؤكد المعالجون، والعمل جار على زيادة جرعة التطمينات لحلحلة بعض العقد.. اما عقدة النفايات فعلى حالها: اجتماعات ومشاورات في المكاتب والمقرات، وتظاهرات في الشوارع واعتصامات، ولا من يخلي المناطق من النفايات..

في المنطقة طائرات السوخوي تواصل عملها باهداف عالية الدقة، واصوات صواريخها ما زالت تتردد بقوة في المحافل السياسية.. اما الصوت الذي كان اكثر ترددا اليوم فتلك الانفجارات التي اصابت مقر اقامة حكومة عبد ربو منصور هادي في عدن.. نجا رئيسها خالد البحاح، لكن حلفها لم ينج من البندقية التي كانت تؤازره بل يتكل عليها، واعلنت اليوم التصويب عليه.. داعش اليمن هو من اعلن مسؤوليته عن الهجوم خالطا البنادق والاوراق وموقعا عشرات الاصابات من اماراتيين وسعوديين.. فيما طائرات العدوان تواصل قصف المدنيين في صعدة وصنعاء موقعة المزيد من الشهداء.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

إذا تطلب لهذا الوصف دعاوى قدح وذم.. فلأن الفعل لا تنطبق عليه إلا عبارة سلطة “الحمقى” تنفيذيا وقضائيا والغباء صنوان من سجن الدويهي إلى توقيف ذبيان سلطة تشتري أهانتها وترتكب ما يدفع إلى تهزئتها من الرأي العام وإن جاءت الشكوى مغلفة بالأمن العام تدعي على من يكتب رأيا افتراضيا بالسجن ثلاث سنوات وتأمر بتوقيف ناشط اخترق علما على جدار.

لم تر الجهات المعنية أمنيا وقضائيا في لجنة الأشغال أمس أي تحقير للوطن.. من علاه إلى العلم ولم يتحرك جهاز مختص لتوقيف حرامية اللجنة بالاتهام المشهود أو مساءلتهم عما ساقوه الى بعضهم من ملفات فساد تدخلهم السجون مع حصانتهم البالية لكن الغيارى في الدولة حركهم رأي على الفيسبوك كتبه المواطن ميشال دويهي وأثارهم شعار طلعت ريحتكن الذي خطه أسعد ذبيان على جدار يحوي علما فمن أين رزقهم الله موهبة الإسراف في البله والانحدار الى الخبل وما يعادله من عبارات وكيف استلت حكما بثلاث سنوات على شاب خالفها الرأي ثم ألهمها الله عقوبة: تحقير العلم التي تغلبت فيها على تحقير المحكمة وهي عقوبة تشبه تلك التي كانت تنسبها سوريا إلى المثقفين والأدباء المعارضيين قبل الحرب وبعدها عندما كانت ترميهم في السجون لأنهم مارسوا جرما يطلق عليه اسم وهن نفسية الأمة وإضعاف الشعور القومي على اعتبار أن أمة عربية خالدة سوف يوهنها كاتب أبدى رأيا في قضية وفي الطريق إلى العلم كانت حملة طلعت ريحتكن ترسم خريطة طريق على الارض ترشد فيها وزارة المال إلى الممر الآمن لفتح حساب للبلديات وحل أزمة النفايات عبر إسناد المهمة إلى أوليائها الاصليين ولو جرى اتباع هذه الطريق منذ سنوات لوفرت الدولة عليها المليارات ولما كان أكرم شهيب اليوم يتدارى ويختبئ خلف خطة صعبة التنفيذ ويبقي مطامرها سرية ولم نكن في عوز إلى ابن رشد البيئة وليد جنبلاط ونصائحه التي تنقذه قبل أن تنقذنا وربما لم نحتج على هذه الطريق إلى أحياء عظام طاولة الحوار وهي رميم ثلاثية الطاولة بنهاراتها ولياليها إستؤنفت هذا المساء بعد جلسة تميزت بلقاء بري عون التمهيدي والذي أسس لبرودة أجواء سادت المناقشات النهارية لكن كل ما تعمل عليه طاولة الحوار في ثلاثة ايام يكاد ينحصر بإنتاج موعد لإجتماع الحكومة قريبا أي ان الحوار يجهد لترميم بيت السرايا المتصدع.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

لمن لم يسمع من اللبنانيين تبدل اتهامات السرقة بين النواب أمس اليه التالي:
تيار المستقبل يتهم جبران باسيل وفريقه بسرقة مليار و 200 مليون دولار فيرد التيار الوطني الحر باتهام المستقبل ومن سماه معلمه بسرقة البلد منذ العام 90 بعد 24 ساعة تلاشى صراخ النواب وطويت معه اتهامات السرقة.

فأين انتم أيها النواب من تقديم دعاوى ضد من تتهمونهم بالسرقة امام النيابة العامة وأين القضاء بنيابتيه العامة والمالية مما حصل؟

الحجج دائما حاضرة والسلطة تتخفى دائما خلف جدار الحصانة. هنيئا لكم حصانتكم وهنيئا لنا غضبنا. غضبنا من سلطة بمكوناتها مجتمعة عاجزة عن استرداد عسكريين خطفهم الارهاب من اراضيها والى اراضيها.

غضبنا من قضاء يوقف ناشطا بتهمة نسيتها سراديب الديكتاتوريات حول العالم تحقير العلم.

غضبنا من قوى أمنية تعتقل ناشطا بهذه التهمة وتستشرط على الحراك فتح الطريق لاطلاقه.

غضبنا من قضاء أوقف ناشطا سياسيا في العالم الافتراضي.

غضبنا من حكومة غير قادرة على رفع النفايات.

غضبنا من طاولة حوار تتمخض لتلد دعما لتطبيق خطة الوزير شهيب البيئية.

غضبنا من محاولة ترويضنا ومن محاولة نزع حريتنا وانتهاك حقوقنا نرد عليه هكذا.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

يمكن القول، ان أطراف الحكومة تعمل على حلحلة العقد الأخيرة في طريق إنشاء مطمر في البقاع، وآخر في عكار، وهي مسألة وقت قبل أن يبدأ العمل على تجهيز المطمرين.

العقد، يحاول وزير الداخلية نهاد المشنوق ووزير الزراعة أكرم شهيب حلحلتها، مع تعديلات اللحظة الأخيرة، بناء على الحوارات المستمرة واليومية مع الأهالي. وفود من روابط مخاتير وإتحادات بلديات عكار، إجتمعت بالمشنوق، وحملت منه تطمينات وأعطته الموافقة المبدئية على إنشاء مطمر صحي بدل المكب العشوائي في سرار.

مقابل الحلحلة، تميز الحوار في مجلس النواب بمحاولة العماد ميشال عون تعطيله وتطييره بالإنسحاب منه بداعي المرض، ليظهر بكامل قواه الجسدية في إجتماع تكتله الأسبوعي. في حين كان المشترك بين المتحاورين، الاتفاق على دعم خطة شهيب لحل أزمة النفايات.

وفيما تدل المؤشرات على سلوك خطة شهيب سكة التنفيذ، لفت الإنتباه، تحرك لحملة طلعة ريحتكم من مبنى الواردات في وزارة المالية الى مصرف لبنان حيث قطعوا الطريق الرئيسية لبعض الوقت بعد توقيف احد الناشطين بتهمة تحقير العلم اللبناني، وفقا لبيان قوى الأمن الداخلي.