الناتو يدين اختراق روسيا للأجواء التركية مع الحدود السورية

انتقد حلف الناتو خرق الطيران الروسي للمجال الجوي التركي على الحدود مع سورية يوم  الاثنين، وهددت أنقرة بالرد إذا تكرر هذا الاستفزاز، وقال الحلف إن أعضاءه “يحتجون بشدة” و”يدينون” التوغلات في الأراضي التركية وأراضي الحلف.

واستدعى حلف الناتو سفراء دوله الثماني والعشرين لاجتماع طارئ للرد على ما سماه الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج “انتهاكات غير مقبولة للمجال الجوي التركي” بعد عبور مقاتلة روسية للحدود، وأضاف: إن الطائرة الروسية قامت بنفس الخرق الذي حدث يوم السبت وقال إن روسيا “ستتحمل المسؤولية عن أي حادث مرفوض” إذا تكرر الأمر.

وفي واشنطن وصف البيت الأبيض ما قامت به روسيا بأنه “استفزاز”، وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارة يقوم بها إلى تشيلي “لو ردت تركيا.. فسينتج عن هذا مواجهة بالأسلحة.. هذا بالتحديد الشيء الذي حذرنا منه”.

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية يوم  الاثنين إن “سلاح الجو التركي دفع بطائرتين من طراز إف 16 بعد أن عبرت طائرة روسية إلى مجالها الجوي قرب إقليم هاتاي بجنوب البلاد”.

كما استدعت تركيا سفير موسكو للاحتجاج على هذا الانتهاك وقالت إن روسيا “ستكون مسؤولة عن أي واقعة غير مرغوب فيها قد تحدث” إذا تكرر الاستفزاز.

وقد دعا رئيس الائتلاف الوطني السوري المجتمع الدولي إلى إدانة عدوان روسيا غير القانوني على سورية، والذي أوقع ضحايا بين المدنيين زاد عددهم عن ٦٠ شهيداً؛ بينهم أطفال ونساء.

وحذر خوجة من الأثر المدمّر والمميت للعدوان الروسي الذي تسبب في زيادة أعداد النازحين واللاجئين بسبب استهدافه مناطق مأهولة.

كما حذر خوجة من أن الاحتلال العسكري الروسي له تبعات كبيرة ليس على الروس فحسب، ولكنه سيغذي التطرف وسيكون أداة تجنيد بيد داعش، كما سيزيد من أزمة اللاجئين، وإن سورية والعالم سيكونان أقل أمناً واستقراراً جرّاء هذا التدخل السافر