مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 5 تشرين الاول 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

اي منقلب سيكون عليه الوضع السوري؟

هذا السؤال يطرح نفسه وسط إنشغال الأجواء السورية بطلعات الطائرات الحربية الروسية والأميركية والفرنسية والتركية وقريبا البريطانية وربما أيضا الصينية.

جميع من يقف خلف هذه الطائرات يقول إن هدف الطلعات والغارات هو داعش لكن روسيا تريد أن تحل مكان داعش قوات النظام السوري فيما تريد الولايات المتحدة الأميركية أن تحل مكان داعش قوات المعارضة السورية المعتدلة.

تبعا لذلك السؤال التالي والأهم هو أي نتيجة ستكون للتنافس العسكري الروسي والغربي؟

الجواب سيكون ميدانيا على الأرض في ظل إعلان أميركي عن أوامر من أوباما بعملية واسعة النطاق في الشمال السوري فيما هناك إعلان روسي عن إمكان التحدث الى الجيش السوري الحر إذا كان جيشا إضافة الى ذلك هناك شكوى من تركيا من خرق الطيران الحربي الروسي لأجوائها واعتبار حلف الأطلسي ذلك أمرا بغاية الخطورة داعيا روسيا الى وقف هجماتها على المعارضة والمدنيين في سوريا.

وبينما تنادي الأطراف المغيرة على مواقع في سوريا تبقى آبار البترول الممول الأساس لداعش وهذه الآبار لم تتعرض لأية غارة حتى الآن.

وعند الحدود الشرقية للبنان وتحديدا في جرود عرسال تجمعات للمسلحين قصفتها مدفعية الجيش اللبناني.

ووسط التفتيت الحاصل في سوريا والمنطقة بدعم إسرائيلي اشتباك بزجاجات المياه في لجنة الطاقة والأشغال النيابية.

ليس هذا فحسب بل هناك دعوة من لجنة التنسيق النقابية لإضرابات عامة وشاملة في العشرين والسادس والعشرين من الشهر الحالي وفي الرابع من تشرين الثاني بهدف التحسب لفشل طاولة الحوار.

هذه الطاولة تنشغل اعتبارا من قبل ظهر غد وعلى مدى ثلاثة أيام. وغداة الحوار الوطني إشكال بين طرفين في لجنة الطاقة النيابية.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

مشهد متقدم من مشاهد تحلل الدولة شهده اللبنانيون في مجلس النواب هول ما جرى لا يكمن في الاشتباك بين النواب وهذا ما يحصل في كل برلمانات العالم اذا اردنا التخفيف من قباحة الواقعة لكن هوله في مضمون الاتهامات التي تودي بالمرتكبين الى السجون والى اقصائهم عن الحياة العامة.

فالمناوشات بين “المستقبل” و”امل” من جهة و”التيار الوطني الحر” من جهة بشأن الاهداء والتلزيمات المشبوهة في قطاع الكهرباء يجب ان لا تمر من دون متابعة وبالتالي لا يمكن انهاء المعركة لمجرد ان فريقا متضررا قرر تطيير الجلسة امام عدسات الكاميرا متلطياً وراء شعارات غوغائية وشعبوية مكشوفة.

في هذه الاجواء تنعقد طاولة الحوار الثلاثاء والعماد عون سيحضر تحت عنوان الفرصة الاخيرة بحسب الوزير بو صعب متجاوزا حادثة الاشغال التي زادت علاقته بالرئيس بري توترا.

غبار ما حدث لم يغط الازمات الكبرى التي تعطل الدولة من بوابة مجلس الوزراء وفي مقدمها التعيينات العسكرية وملف النفايات وملف العسكريين المخطوفين واستفاقة هيئة التنسيق النقابية.

ومن خارج السياق السياسي كارثة سير بل جريمة ادت الى مقتل اربعة اثر صدم صهريج سيارة في نهر الموت، فيما نجا عناصر من حزب الله من تفجير عبوة في شتورة استهدفت باصهم وهم في طريقهم الى القتال في سوريا.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

التوتر العالي في السياسة بين التيارين الوطني الحر والمستقبل كهرب اجواء جلسة لجنة الاشغال والطاقة، ما ولد احتكاكا ومشادات كلامية بين الفريقين وسجالا مفتوحا لن يقف عند حدود عمل اللجنة، لكنه بالتأكيد لن يصل الى طاولة الحوار.

اتهامات متبادلة بين التيارين حول مسؤولية التدهور الحاصل في وزارة الطاقة وصل الى حد تسمية النائب محمد قباني الوزارة بمغارة علي بابا والاربعين مستشارا عينهم الوزير جبران باسيل، على حد كلام رئيس لجنة الاشغال والطاقة.

التوتر اليوم حصل امام الاعلام عالمكشوف على وقع اتهامات واتهامات مضادة بالفساد والمسؤولية عن العتمة والعطش، فتدخل نواب الفريقين للمؤازرة والتهديد بالاطاحة برؤساء اللجان عند الطرفين، فهل تفرض طاولة الحوار الهدنة او التسوية بين التيارين الازرق والبرتقالي حول ملفات اخرى؟

لم يعد هناك من سبيل الا هذا الحوار الذي يعقد جلسة له اليوم في عين التينة بين المستقبل وحزب الله، وجلسات في مجلس النواب نهارية ومسائية من الغد حتى يوم الخميس، جميع المدعوين اكدوا حضورهم الحوار الذي بات بمثابة الاوكسجين الذي نتنفس بواسطته كما وصفه الرئيس نبيه بري.

واذا كانت التفاصيل اللبنانية لا يتعدى الاهتمام بها حدود الوطن، ومنها ملف النفايات المطروح الليلة في اجتماع موسع برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام، فان ما يشغل عواصم العالم الحرب الروسية على الارهاب في سوريا لا غير، ولن يوقفها بيان النيتو ولا انفجارات دشنها الارهاب امام السفارة الروسية في العاصمة الافغانية منذ قليل.

فلسطين تتعرض لاعتداءات اسرائيلية همجية في القدس والضفة الغربية تستهدف الاطفال وتتفرد بالفلسطينيين، فاين العالم العربي او العواصم الاسلامية مما يجري على الارض المحتلة يحرضون على النفير الى سوريا فاين النفير من فلسطين؟ هناك مقدسات المسلمين لا في حماية الارهابيين الذين استهدفوا الانسان ولم يتركوا تراثا شاهدا على نصر كما في تدمر الضحية، باتت فلسطين قضية منسية تنتهك مقدساتها يوميا ويستباح دم اهلها في كل حين دون ان يخرج اعتراض عربي او اسلامي عملي لوقف العدوان الاسرائيلي.

لا سبيل امام الفلسطينيين الا بالانتفاضة الثالثة التي تشكل طريقا وحيدا للحفاظ على الهوية والقضية.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

لم يكتف التيار العوني بالتعطيل الرئاسي وبشل عمل الحكومة بل تعدى ذلك ليحاول تعطيل عمل اللجان النيابية وادخالها في دائرة التوتير.

فبعد الفضيحة التي شهدتها لجنة الاشغال النيابية وما قاله وزير المال علي حسن خليل ان المحاسبة لو حصلت لادخلت رؤوسا كبيرة الى السجون بفعل الفساد في قطاع الكهرباء فان ذلك لم يرق لنواب التيار العوني الذين دخلوا الى البرلمان وبنيتهم افتعال اشكال للحؤول دون ان تتوضح حقيقة ما جرى في الجلسة الماضية للجنة الاشغال والطاقة ولطمس الحقائق امام الراي العام.

نواب التيار العوني افتعلوا الاشكال امام عدسات الكاميرات لتقليد الرئيس الجديد للتيار جبران باسيل وبهدف تحوير الانظار ونقل الاشكال من ضفة سياسية الى اخرى.

مصادر متابعة اكدت ان نواب التيار العوني ارادوا الاشكال مع نواب المستقبل لايجاد حافز يدفع المناصرين للمشاركة في التظاهرة التي دعا اليها التيار العوني في الحادي عشر من الشهر الحالي ولاطلاق جملة من الرسائل قبل ثلاثية الحوار المرتقبة غدا.
والى ما جرى في مجلس النواب فان استهداف حافلة تقل مقاتلين لحزب الله بعبوة ناسفة في شتورا استحوذ على الاضواء في وقت تحدثت مصادر امنية عن ان تفجير العبوة حصل عن بعد وأسفرت عملية التمشيط اتي قامت بها القوى الامنية عن كشف عبوة ثانية تم تفكيكها.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

في السابق كانت تسمى لجنة الأشغال العامة واليوم استحقت لقب لجنة الشغب أو حلبة المصارعة الحرة التي جاءت على شكل مستوعب سياسي احتوى كل موبئات البلد وحاوياته لم يعد مهما “مين اللي فتح الردة” ولا على من تقع المسؤوليات لأن جميع الحضور الكريه يتشارك في المسؤوليات من البادئ إلى الأظلم إلى الحاضر فالهارب والمتخفي وراء المشهد فالمواطنون لم يتوقفوا عند السبب الذي أشعل نواب اللجنة بل إن ما وصل إليهم هو صورة متضمنة تدافعا شائنا في الحرم النيابي وعبارات شتائم تحت الحزام لجنة فقدت عقلها في بلد فاقد رأسه والحال من بعضه لكن التأويلات بعد جلسة الثيران السياسية راحت إلى أبعد من سجال تطور إلى رشق بعبوات المياه فمنهم من سأل عن القدرة الهائلة لوزير المال علي حسن خليل على تدبير ممر آمن ومنطقة عازلة جعلته نائيا بنفسه وآخرون رأوا ما حدث “بروفا” عونية لتظاهرة قصر الشعب في الحادي عشر من تشرين وثمة من رأى عجزا في إدارة الجلسة للنائب قباني واستثمارا من المستقبل في قضية مثار جدل وانتقاما من جبران باسيل كوزير للطاقة بمفعول رجعي ومن عجائب زمن المشكلات أن شيوخ الصلح هم قبضايات المجلس النيابي وساحات الوغى في الميدان وما إن انتهت الجلسة التي ما بدأت حتى ظهر الجميع على الشاشة أبرياء “حناين” لم تقترف ألسنتهم الكبائر ولم يتصارعوا حد “الجرصة” ويقدموا عن الوطن صورة طبق الأصل لمشهد النفايات الضارب في العفن ويسألونك لماذا تتظاهر الناس؟ لماذا يتحرك الشعب مطالبا بتغيير حكم الأزعر فلجنة الأشغال التي وظيفتها مراقبة عمل الحكومة والتشريع لمياه نظيفة وتيار كهربائي معتدل وصيانة الطرق تذهب إلى قضايا لا تمت إلى المواطنين بصلة وتتدافع نحو تسجيل انتصارات أمام الكاميرات فيما الناس تقضي على الطرقات في حوادث سير مجنونة فلا رقابة ولا من يرصدون وآخر المأسي أربعة قتلى على نهر الموت اليوم ما شهدته لجنة الأشغال قد لا يؤثر أيضا في طاولة حوار سائرة والحراك لن يكون راعيها يوم الخميس وفيما أعلن رئيس المجلس أنه تبلغ حضورض جميع أقطابها غدا فإن العماد ميشال عون لا يزال في مرحلة التفكير على أن يتخذ قراره الليلة.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

كلن يعني كلن، لم يكن الحراك المدني يتخيل ان الشعار الذي رفعه سيجد تطبيقه السريع في مجلس النواب.

جلسة للجنة الطاقة كشفت المستور بين التيار الوطني الحر وبين تيار المستقبل لكنها في الواقع وجهت اصابع الاتهام الى كل القوى السياسية.

والمتهم هذه المرة ليس المتظاهرون في الشارع انما افراد الطاقم السياسي الذي بدأ بعضه ينهش لحم بعضه الاخر.

ففيما كان متوقعا ان تكون الجلسة صاخبة على وقع فساد الكهرباء بين حركة امل والتيار الوطني الحر، انفجرت بين التيار والمستقبل، فتشبيه النائب محمد قباني للوزارة بانها كمغارة علي بابا والاربعين مستشارا صحيح انه استفز نواب التيار الا انه كان ممكنا ان ينطبق على كل الوزارات التي حولها الطاقم السياسي الى مغارات نشر فيها اكثر من اربعين حراميا…

في ظل هذا الواقع تعقد جلسة الحوار في عين التينة بين تيار المستقبل وحزب الله التي لن تكون حاسمة على صعيد آلية العمل الحكومي او الترقيات الامنية الا انها قد تسهل عمل جلسات الحوار المقررة على مدى الايام الثلاثة المقبلة والتي وصفها الرئيس بري بالقول انها الاوكسيجين الذي نتنفس منه.

الاوكسيجين الذي سيلوث غدا مع امطار الخريف الاولى والتي ستجرف معها النفايات الى الشوارع والانهر في ظل غياب شبه تام لاي حلول عملية لازمة النفايات.

مبروك للطاقم السياسي اوكسجينه ومبروك للحراك المدني الهدية التي تلقاها من البرلمان اليوم، فهل ينتقل سريعا من ملف النفايات الى فتح ملف الكهرباء؟

================================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

قربان فلسطيني جديد في مهد السيد المسيح. فتى لم يبلغ الرشد اصابته رصاصات الاحتلال في القلب فاردته شهيدا في بيت لحم، فيما الامة غير الرشيدة تفتح بيوتها وقلوبها لكل جبهة تستنزف الامة، الا فلسطين..

ولالا تنزف المزيد كانت الجبهة الحقيقية ضد الارهاب، بوجه من هم صنيعة الصهيونية، ابناء المدارس التكفيرية.. فاكمل الجيش السوري والمقاومون تصديهم للتكفيريين، وكذلك فعل الجيش العراقي وحشده الشعبي، فيما اكملت روسيا حشد طائراتها في سماء سوريا، ملامسة مواقع داعش والتكفيريين على مقربة من احضان الاتراك ونظرائهم الاقليميين والدوليين..غارات اثارت حفيظة الاطلسي، الذي نطق تحت مسمى السيادة التركية رافضا استهداف من اسماها المعارضة السورية.. معارضة ابدى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف استعداده للتعاون مع الجزء الحر منها ان وجد..

في لبنان مساعي الحل ان وجدت لا زالت متعثرة، وعملا بقاعدة تفاءلوا بالخير تجدوه تعقد طاولة الحوار غدا، بعد جلسة من الحوار بالايدي والالسن في لجنة الاشغال النيابية، كشفت امام شاشات التلفزة بذاءة بعض الالسنة الزرقاء ونواياها، بل بذاءة افكارها وطروحاتها، وكشفوا من حيث لا يدرون حقيقة ازمة اللبنانيين.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

قل ان اجتمع الكذب والفجور والبذاءة والدناءة في شخص فكيف اذا اجتمعوا في كتلة او تيار. هنا نكون امام ظاهرة لا تحصل الا في لبنان وتحديدا مع خريجي حقبة الوصاية وازلام غازي ورستم وتلامذة غوبلز واقرباء مفجري برجي التجارة في 11 ايلول .هؤلاء الذين ينضحون فسادا ويتصببون عمالة ويلوثون الجو بانفاس عمولاتهم ووسخ نفاياتهم ولا يستحون ولا يخجلون وينطبق عليهم تماما كلام في الكتاب المقدس: في الغربلة تبقى النفاية وفي الحديث تنكشف النواقص وهو ما تكشف في ساحة النجمة عن حقد مستحكم وعقدة متحكمة بهؤلاء تجاه كل ما يمثل ميشال عون ومن يمثل ميشال عون. وربطا بما حصل في ساحة النجمة بدأ سيل التنظيرات والتحليلات والتنبؤات حول موقف العماد عون من الحوار غدا يشارك او لا يشارك. معلومات ال otv اكدت ان قرار العماد عون بالمشاركة سيتخذه في ربع الساعة الاخير وليس صحيحا انه اوصل رسائل ايجابية او سلبية لاي جهة. وفي موضوع التسوية المرتبطة بالترقيات اكدت معلومات ال otv ان اي اجراء يتخذ يجب ان يحترم القوانين المرعية وخصوصا قانون الدفاع ومسألة الترقية حق يجب ان يعطى من دون مقابل او قيد او شرط. واضافت المعلومات ان كل الملفات مرتبطة ومتلازمة حكوميا وبرلمانيا وحواريا.

لكن قبل الحوار والطاقة والسياسة نتوقف عند ظاهرة الموت المتنقل المجاني والرخيص على يد بعض سائقي الشاحنات المجرمين الذين يحصدون ارواح الناس على الطرقات فيما اجهزة الدولة المعنية لا يهمها سوى تعداد الانجازات الوهمية. ماذا حصل في نهر الموت؟