الزهار يدعو الفلسطينيين إلى حمل السلاح دفاعاً عن الأقصى

دعا القيادي في حركة «حماس» محمود الزهار السبت، فلسطينيي القدس والضفة الغربية إلى «حمل السلاح دفاعاً عن المسجد الأقصى، حيث تتكرر زيارات اليهود»، ما يثير توتراً في القدس.

وقال الزهار في مقابلة مع موقع «حماس» الإلكتروني: «الحل الوحيد للدفاع عن المسجد الأقصى ومنع المخططات الإسرائيلية، هو أن يحمل أهل الضفة والقدس السلاح»، مضيفاً: «للأسف الشديد، حتى هذه اللحظة السلاح متوافر لحماية المستوطنين والمحتلّين، وبالتالي الظروف أصعب، لكن في الوقت ذاته لا يمكننا إغفال المخزون البشري الحقيقي في الضفة الغربية، الذي يمكن أن يتحرك في أي لحظة».

وأوضح الزهار أن «الخطوات الحقيقية لا بد من أن تكون في الضفة الغربية، لأن غزة تخرج عن بكرة أبيها وبأطيافها كافة نصرة للمسجد الأقصى، بخاصة أبناء الحركة الإسلامية».

ويشجع حاخامات قوميون الزيارات إلى الحرم القدسي، فيما أثار مقتل زوجين من المستوطنين أمس، المخاوف من تفجّر أعمال العنف مجدداً في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الشهر الماضي، تشديد العقوبات في حق راشقي الحجارة في أوج المواجهات في محيط الأقصى. ووجه الزهار انتقادات الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مقارناً بين ظروف انتفاضة الأقصى العام 2000 والوضع الحالي.