الدولار يتراجع بعد بيانات ضعيفة بشأن الوظائف الأميركية

تراجع الدولار (الجمعة) متأثراً بتقرير بشأن الوظائف في الولايات المتحدة في أيلول (سبتمبر) الماضي، يشير إلى تباطؤ التوظيف وهو ما يزيد الشكوك بشأن ما إذا كان الاقتصاد يتمتع بالقوة الكافية لكي يرفع «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي.

وتجاوزت خسائر الدولار واحداً في المئة أمام اليورو والفرنك السويسري قبل أن يتعافى جزئياً إذ تراجع مؤشر الدولار بنحو 0.4 في المئة بعدما لامس أدنى مستوى له منذ 24 من أيلول (سبتمبر) الماضي.

وقالت وزارة العمل الأميركية إن الوظائف خارج القطاع الزراعي زادت 142 ألفا الشهر الماضي، وتم تعديل أرقام آب (أغسطس) الماضي بخفض كبير لتظهر زيادة لا تتجاوز 136 ألف وظيفة. وكان محللون توقعوا في مسح أجرته «رويترز» زيادة الوظائف 203 آلاف وظيفة في أيلول (سبتمبر) الماضي.

وتلك أقل زيادة لشهرين في أكثر من عام وقد تغذي المخاوف من أن تباطؤ الاقتصاد العالمي بقيادة الصين ربما ينال من القوة الأميركية.

ونزل الدولار اليوم لأدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع مقابل العملة اليابانية دون 119 ينا للدولار. وفي أحدث تعاملات جرى تداوله منخفضاً 0.1 في المئة عند 119.82 ين للدولار.

ومقابل الفرنك السويسري هبط الدولار 0.7 في المئة. وارتفع اليورو 0.3 في المئة مقابل العملة الأميركية إلى 1.1230 دولار.