جنبلاط: الشعب المصري أحب الرجل الذي قال “ارفع رأسك يا اخي”

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “في الذكرى الخامسة والأربعون لرحيل جمال عبد الناصر، انصح بقراءة كتاب صدر منذ مدة وجيزة في اللغة الفرنسية ولست ادري اذا جرت ترجمته، عنوانه “L’aigle Egyptien Nasser” للكاتب Gilbert Sinoue”.

عبد الناصر

 اضاف: “في هذا الكتاب اضاءة على السيرة الشخصية والسياسية وعلى الطموح الشرعي للتخلص من الاستعمار البريطاني كما يروي الكاتب وبشكل دقيق مرحلة الصعود الى ان حدث الانفصال مع سوريا والانتصار في معركة تأميم القناة وما تبعه من فشل التدخل الاسرائيلي الفرنسي- البريطاني المشترك وغيرها من المحطات، ثم مرحلة التراجع والحسابات الاقتصادية الخاطئة في سياسة التأميم المطلقة وهزيمة ١٩٦٧ حيث اكتشف ان صديق عمره عبد الحكيم عامر اخفى عنه ان الطيران المصري دمر في الساعات الاولى من الحرب وأمر الجيش المصري بالانسحاب من سيناء حيث دمر بالكامل”.

67-war2

تابع جنبلاط: “بعد هذه المأساة والمرض والأوجاع وضرورة الصمود وإعادة بناء الجيش وصولا الى حرب الاستنزاف على القناة ثم كارثة الاْردن ما يسمى بأيلول الأسود ثم التعب والإرهاق والموت. انها سيرة الرجل والأسطورة وما رافقها من نجاحات وإخفاقات ونهاية حزينة اكاد أقول مأساوية. لكن الشعب المصري أحبه. أحب الرجل الذي قال “ارفع رأسك يا اخي” وكان الوداع الكبير”.

Suez_Egypt's

وختم جنبلاط قائلاً: “اتذكر في هذه اللحظات قصيدة “موال لجمال” للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي الذي رحل منذ بضعة أشهر”.