مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 31 آب 2015

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

توالت ردود الفعل المرحبة بمبادرة الرئيس بري الحوارية، فبعد الرئيس سعد الحريري، ترحيب بالمبادرة من حزب الله ومن النائب وليد جنبلاط، وترحيب ضمني من القمة الروحية المسيحية، وترقب لردود أركان الحوار الآخرين.

وفي رأي أوساط سياسية أن مبادرة الرئيس بري إذا ما طبقت ستخرق الجدار الفاصل بين قيادات الصف الاول وستملأ الفراغ السياسي وتعمل على انهاء الفراغ الرئاسي كما ستحمي الحكومة، التي ينتهي دورها فور انتخاب رئيس للجمهورية.

وقالت هذه الأوساط إن مبادرة الرئيس بري ترمي الى تحقيق أهداف عدة أبرزها تمكين مجلس الوزراء من التصدي للازمات الخدماتية وإلقاء الأزمات السياسية على طاولة الحوار/ واضافت إن الحوار اللبناني من شأنه ان يلاقي الحوار الاقليمي المرتقب بعد زيارة العاهل السعودي لواشنطن يوم الجمعة المقبل. وتجدر الاشارة الى ان الدبلوماسي الايراني حسين امير عبد اللهيان سيزور بيروت غدا.

وفي الأزمات الخدماتية قالت الأوساط نفسها إن المطلوب:

– تكليف إتحادات البلديات بحل قضية النفايات مناطقيا.

– إجراء الاتصالات مع اليابان مثلا لإنشاء معمل إنتاج للكهرباء يؤمن التيار لكل لبنان في غضون سنة.

– وضع سلسلة رتب ورواتب لكل موظفي الدولة وليس للاساتذة فقط.

– معالجة التلوث في بحيرة القرعون.

– تأمين مياه الشفة عن طريق بحيرات او برك لمياه الأمطار.
– تشكيل هيئة طوارئ للكوارث.

وفي قضية النفايات استقال وزير البيئة من اللجنة الوزارية المختصة، وكلف الرئيس سلام الوزير أكرم شهيب الحلول مكانه.

في أي حال، الرئيس سلام اعتبر ان غضب الناس مشروع ولم يأت من فراغ بل من إهمال وتراكم وسياسات وصدامات سياسية ينتج منها عدم إيجاد حلول ومخارج لكثير من الاستحقاقات أبرزها تلبية حاجات الناس الحياية اليومية.

واشار الى ان النفايات أحد الملفات الكبرى التي ادى الصراع السياسي حولها الى ان تصبح في صلب المواجهة التي تتحمل مسؤوليتها الطبقة السياسية.

وجوابا عن سؤال أوضح الرئيس سلام ان الحكومة تذهب بانتخاب رئيس للجمهورية وهذا له أولوية.

نبدأ من القمة الروحية المسيحية التي أطلقت مواقف مهمة.

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

تداعيات الدعوة التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الحوار، لم تخرج عن دائرة الاهتمام وهي بقيت مدار ترحيب القوى السياسية؛ في وقت اكدت مصادر معنية لتلفزيون المستقبل ان تاجيل القمة الاسلامية المسيحية جاء على خلفية اعطاء المجال للحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب، فيما تتواصل المشاورات من اجل تحديد موعد جديد لانعقادها .

بكركي التي فوجئت بطلب تاجيل القمة الاسلامية – المسيحية استعاضت عنها بقمة مسيحية – مسيحية، انتهت الى بيان ختامي طالب بالإسراع في اعتماد خريطة طريق، تبدأ بانتخاب فوري لرئيس الجمهورية وفقا للأصول الدستورية، وتأليف حكومة جديدة وشددت على وجوبِ استمرارية الحكومة الحالية في عملها فلا تسقط او تستقيل، طالما هناك فراغ في سدة الرئاسة الأولى. واعتبرت ان في اللجوء الى الشارع خطورة.

في المقابل توقعت مصادر وزارية لتلفزيون المستقبل عدم عقد جلسات لمجلس الوزراء خلال الايام العشرة المقبلة قبل بدء جلسات الحوار، التي سيدعو اليها الرئيس نبيه بري بعدما سحب كرة الخلافات السياسية الى طاولة الحوار تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة .

حكوميا، فان ابلاغ وزير البيئة محمد المشنوق رئيس الحكومة تمام سلام انسحابه من اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات، وتكليف الرئيس سلام وزير الزراعة أكرم شهيب ترؤس مهمة اللجنة، سيسرع في ايجاد حل سريع على المدى المتوسط والطويل وفق استراتيجية ستقرها الحكومة لاحقا.

مصادر وزارية توقعت ان تنتِج ادارة الوزير شهيب لهذا الملف آلية تنفيذية لرفع النفايات خلال الايام الثلاثة المقبلة.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

سريعا دخل اصدار الرئيس بري الحواري بورصة التداول السياسي..

اخترق جدر الاصطفافات، ومهد لايام جديدة وجدية من المداولات.. ولان عنوان الحوار لا يمكن لاحد تجاهله، ابقى بعض المستقبل هامش اللعب بالتفاصيل، فتحايلوا على اول اعلان ترحيبي بالمبادرة، منتظرين الجواب الرسمي من رئيسهم فؤاد السنيورة..
رحب التيار الوطني الحر عبر المنار، وترك الموقف الرسمي لاجتماع التكتل، فيما موقف حزب الل الرسمي التاييد الكامل للمبادرة على امل ان تؤدي الى حلحلة الكثير من القضايا العالقة في البلاد..

مبادرة يؤمل ان تحقق اختراقا على المستوى السياسي، فيما المستوى الشعبي معلق على مبادرات تطفئ الشارع الملتهب تظاهرات وشعارات امهلت الحكومة حتى الغد.. والى الغد لا جديد حكوميا ولا مبادرات، واساس المعضلة المستجدة اي النفايات على حالها. وبدلا من تكثيف الاجتماعات بدا اعضاء اللجنة بالتساقط، فحذا المشنوق محمد حذو المشنوق نهاد، تاركين اللجنة الحكومية لمعالجة النفايات..

نفايات الامة احفاد الشيطان، اكملوا اليوم هواية الارهاب والاجرام، فاضرم داعش النار باربعة عراقيين كما فعل بحق الطيار الاردني معاذ الكساسبة، نار لن تفرق بين هوية او مذهب او دين، ما لم يطفئ البعض نيران الاحقاد، المغذي الاساس لنار داعش واخواتها..

اخوان داعش في الزبداني الذين اسقطوا وقف اطلاق النار يفرون من نيران الجيش السوري والمقاومة، وفي آخر الانجازات سيطرةٌ على حي الجسر ومدرسة الشريف الادريسي وعلى الشارع الرئيسي للحارة الغربية

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال “otv”

بدأت تتكشف أكثر فأكثر مؤامرة الوصاية الأجنبية الجديدة على لبنان … تماما كما تحدث عنها مخرجوها وممثلوها، من دبلوماسيين ومخبرين، منذ فترة طويلة. وعن أن تنفيذها سيكون وفق المراحل التالية:أولا، استغلال وجع الناس وجوعهم ويأسهم وقرفهم، والركوب على مطالبهم المشروعة، وامتطاء لعبة الغرائز والعواطف، لتكرار تجارب أيار 92 وآذار 2005 وأيار 2008…ثانيا: تحييد أكثر المرشحين فسادا في الداخل وطواعية للخارج، عن المشهد، تمهيدا لتعيين أحدهم في لحظة الانفجار وبلوغ الناس حد القبول حتى بالشيطان.ثالثا، تغطية المؤامرة بمواقف مرجعية كبرى، تنطلق في ظاهرها من حسن النية، وتوصل في باطنها إلى التعمية. وهو ما بدا واضحا في بيان بكركي اليوم… فالبطريركية المارونية التي رفضت قانون العام 2009، والتي خدعت في روما حتى أسقط قانون اللقاء الأرثوذكسي، والتي عادت وخدعت مجددا عندما رفضت التمديد لمجلس النواب مرتين، ووعدت زورا بقانون جديد… وبكركي التي أدركت وتيقنت أن نواب مجلس 2009 لا يمثلون الشعب بحسب المقتضى الميثاقي والدستوري … وأنهم فضلا عن ذلك، لا يحق لهم انتخاب رئيس للجمهورية، لأن وكالتهم الشعبية كانت تنتهي قبل الاستحقاق الرئاسي …

بكركي هذه نفسها، عادت اليوم لتدعو إلى الإتيان برئيس فورا… بدل أن تدعو إلى العودة إلى الشعب اللبناني مصدر كل السلطات وصاحب كل الشرعيات…رابعا، لم يعد ينقص إلا الإخراج النهائي. ويحكى أنه سيكون عبر حدث أمني كبير، إما تفجيرا، وإما اغتيالا، وإما شغبا… لتصبح المؤامرة أمرا واقعا، ولينصب مرشح النفايات رئيسا للجمهورية، ولتستمر معه سوكلين وكل أخواتها ولقطائها، يضحكون على الناس وخيباتها …تبقى ملاحظة واحدة بسيطة: إلى كل المعنيين بكل ما سبق، سجلوا عندكم، أن هذه المؤامرة لن تمر … لن تمر … لن تمر… فهي باتت مكشوفة، لا بل طلعت ريحتها، تماما كما هذه القصة …

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال”NBN”:

ما بين الزحف البشري الى النبطية بالامس ومبادرة الرئيس نبيه بري الانقاذية ثبتت حركة أمل معادلة لم الشمل الوطني حول افكار ارساها الامام السيد موسى الصدر بالحوار نهجا والوحدة هدفا، ساحة النبطية تحولت بالامس الى بحر هادر يرفد بانهار بشرية من كل جهات الوطن رغم دقة المرحلة وحراجتها لكن الاصرار والعزم على التحدي والاجتماع تحت عباءة الامام التزاما بالقضية شكل المد الاخضر .
هيئة الرئاسة في حركة أمل شكرت المشاركين فيما كانت كلمة الرئيس بري تتفاعل سياسيا، القوى بدأت تلبيب النداء ترحيبا بمبادرة أيدها حزب الله بالكامل ورأى فيها فرصة جدية لايجاد منفذ يؤدي الى الحل اما النائب وليد جنبلاط فرحب بهذا الحوار الذي يبقى السبيل الوحيد للتفاهم بين اللبنانيين في حين كان الرئيس سعد الحريري يشيد بايجابية الدعوى.

التفاعل متواصل وفي أبعاد كلمة رئيس المجلس بالامس وصفات سياسية لازمة لبنان انطلاقا من الدولة المدنية والنسبية في قانون الانتخاب من هنا يبدا الحل وعلى هذا الطريق تلغى الطائفية السياسية عندها تسقط الازمات الاجتماعية وتحل العدالة فمن يستجيب؟.

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “mtv”

الثلاثاء تنتهي مهلة الانذار الذي وجهته حركات المجتمع المدني للحكومة كي تستجيب لمطالبها. لكن الناظر الى ضفة الحكومة لا يلحظ أي تجاوب أقله لجهة استقالة المشنوقين والبرودة متأتية من عدم صوابية التضحية بالرجلين ومن رهان قد ينجح على بداية تفكك الحركة الوليدة بسبب ضياع الأمرة وفقدان المشروع الموحد وجنوح تلاوينها الى طرح عناوين سياسية كبرى. وقد ضيع ناشطوها العنوان الرئيسي: النفايات.

في السياق سلك ملف النفايات طريقا بطيئا دائريا حول النقطة الصفر، فقد كلف الرئيس سلام الوزير أكرم شهيب تشكيل لجنة خبراء تقترح حلولا للأزمة يفترض أن تنجز عملها خلال أيام .

في الإنتظار التقط الرئيس بري اللحظة ودعا رؤساء الكتل الى صيغة منقحة من الحوار خارج المؤسسات ضمنها عناوين خلافية مزمنة، وهو يعرف أن المختلفين لن يتوافقوا عليها ما لم يتلق بعضهم اشارات إقليمية واضحة تلزمهم بذلك. والرئيس بري يعرف أيضا أنه يكفي انصياع هذا البعض لمستلزمات الدستور وانتخاب رئيس للجمهورية للاستغناء عن حوار جديد فاشل. أما المتفائلون فيتحدثون عن أن اشارات إقليمية دولية تلقاها بري دفعته الى الحوار تمهيدا لحل آت.

توازيا تحولت القمة الروحية من مسيحية اسلامية الى مسيحية لم يعدل في بيانها الذي شدد على انتخاب رئيس والأساقفة يتوقعون أن تذهب صرختهم بعد غد الى واد .

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

31/08/2015
قبل أن يلتقط الحراك الشعبي أنفاس السبت الكبير كان أركان الحرب السياسية يلتقطون اللحظة ويسحبون النفس ويصادرونه ليصنعوا من جماهيره “إجرين كرسي” ومن شعاراته طاولة حوار رجال النفايات المشكو من روائحهم يطرحون أنفسهم مجددا رجال حوار فيسرقون الشارع ليخبئوه تحت طاولة ويسحبوا مطالبه لتدويرها في مطامرهم السياسية قبل أكلها بشهية الطامح إلى تثبيت الزعامة عشر سنوات من طاولة الحوار والناس لم تصدقهم وأيقنت أنهم مجموعة مافيات فقدت ضمائرها ولا ينطبق عليها اليوم سوى وصف “سلطات الاحتلال” للحكم بكل مؤسساته عشر سنوات وهم يخدرون الناس والآن اجترحوا علاجات مستحدثة عبر إنعاش الطاولة الميتة لكنهم ما تنبهوا إلى أن اللبنانيين ليسوا بفاقدي ذاكرة ولن يجيروا شارعهم إلى طاولات ترفع من شأن السياسيين وتعطيهم أدوار البطولة وإذا كان لدى المتحاورين أي خطة إنقاذ فليذهبوا إلى الحوار مع الشارع وليس مع أنفسهم وهم أصل العلة والبلاء لكنهم فاشلون في السلطة وأكثر فشلا في التنحي إذ إن وزير البيئة محمد المشنوق قرر الاستقالة من العمل والبقاء وزيرا ترك اللجنة الوزارية المعنية بحل أزمة النفايات وأبقى على المنصب “وبلا وجع راس” المعالي مستمرة والأعمال أوكلت إلى وزير الزراعة أكرم شهيب على قاعدة “الي طلع الحمار ع الميدنة بينزلوا” لكن المئذنة السياسية ارتفع إليها الكثيرون من هذا الصنف الوارد أعلاه ولم تعد مستعدة للنزول إلا بهزة من الشارع وكما انتفاضة الفساد سجل النائب السابق حسن يعقوب نجل الشيخ المغيب محمد يعقوب انتفاضة على حصرية ملف تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه يعقوب ترحم على الإقطاع السياسي القديم وقاد هجوما عنيفا على الرئيس نبيه بري من دون أن يسميه وقال إنه لا يثق باللجنة المكلفة متابعة قضية الامام وسريتها التي لا تنتهي وشدد على أن كل الضجيج في هذه القضية لا قيمة له ويهدف إلى تأبيد حصري وإقفال السر لإبقاء سجون المغييبن موصدة وقال لن نسكت ولن نستكين مهما علا الصراخ والتهديد والوعيد لكن الأبرز في خطاب يعقوب الذي حضرته عائلة بدر الدين أيضا إشارته الى أقارب الرئيس بري والحواشي من ناشرين والذين يجرون صفقات مشبوهة مع ليبيا على الرغم من رفض التطبيع الذي اعلنه رئيس المجلس على أن بري “عاصي” على نقد الاقارب.