الاحمدية وقع كتابه “فريد الاطرش العالمي نابغة عصره” في صوفر

وطنية – أقام منتدى “أصدقاء فريد الاطرش” وبلدية صوفر ولمناسبة إعلان منظمة اليونسكو الدولية 2015 عام مئوية الفنان الراحل فريد الاطرش اليوم، حفل توقيع كتاب “فريد الاطرش العالمي نابغة عصره” لمؤلفه رئيس المنتدى محمود الاحمدية، وذلك في قاعة صوفر العامة، في حضور مدير مكتب رئيس أركان الجيش العقيد وليد شيا، رئيس إتحاد بلديات الجرد الاعلى وبحمدون يوسف شيا، رئيس المنتدى محمود الاحمدية، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات فنية وأدبية وحشد من المواطنين.

شاهين
بداية، القى عميد كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية البروفسور فايز الحاج شاهين كلمة قال فيها: “يتألف الكتاب موضوع الندوة من 400 صفحة تطلب اعداده جهدا كبيرا استمر طوال 20 عاما، وهو جدير بالتنويه شكلا، ويعتبر أطروحة بالمعنى العلمي لكلمة، ومؤهل لان يكون مرجعا”.

الامين
والقت رئيسة ديوان “أهل القلم” الدكتورة سلوى الامين كلمة قالت فيها: “نحتاج ذاك الزمن الحامل رغائب الحب التي ما زالت تنسج من خواطر الايام ذكريات الماضي الجميل، نحتاج الزمن، زمن العباقرة في الموسيقى والطرب والابداع، نحتاج مدرسة الفن الاصيل والاسلوب المميز والعطاء المضني من أجل صوغ اللحن المميز والاغنية التي تبقى في ذاكرة الناس ولا تسقط مع مرور الزمن، نحتاج الموسيقار العبقري فريد الاطرش ذاك الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في حضوره كما في الغياب بالنبض الموسيقي العذب الجميل، وبالارث الفني الذي تماهى مع العالم محلقا على أجنحة الموهبة في الصوت والابداع الموسيقي”.

الاطرش
والقى الفنان جهاد الاطرش كلمة نوه فيها ب”العمل الكبير والمميز الذي قام به الكاتب أكان من خلال المراجع أو الصور”.

شيا
بدوره القى رئيس بلدية صوفر الدكتور يوسف شيا كلمة قال فيها: “أحب فريد صوفر وكان له الكثير من الاصدقاء غنوا أغانيه وعزفوا مقطوعاته الموسيقية أمامه ففرح بهم وأعطاهم الحب والنصح والتشجيع، وإبن صوفر الفنان الكبير نهاد طربيه بصوته وبعوده يعيدك الى أيام فريد الجميلة الى جانب تألقه الدائم بأغانيه يبقى أفضل من أدى وغنى أغاني فريد الاطرش”.

يحيى
من جهته قال عضو الهيئة التأسيسية في المنتدى المفتش التربوي شفيق يحيى: “لقد جاء كتاب رئيس المنتدى المهندس محمود الاحمدية ليؤكد لنا أحقية إعجابنا بفريد وعالميته وليضع بين أيدينا مستندات موثقة للدفاع عن تقديرنا وحبنا له. لقد حقق الاحمدية حلما كبيرا من أحلامنا بإصدار هذا الكتاب الذي مع غناه اللافت يبقى الكثير ليكتب ويقرأ عن الفريد العملاق”.

الاحمدية
والقى رئيس المنتدى المؤلف محمود الاحمدية كلمة قال فيها: “هذا هو وجه لبنان الاخر الصامد في وجه كل الرياح، وجه لبنان الجميل لبنان التواصل والابداع، لبنان المهرجانات والفرح والعطاء، وصوفر هي من سويداء العيون لهذا اللبناني الحضاري الخالد”.

واضاف: “فريد عالمي جمع الشرق والغرب فنا وإبداعا والحانا وموسيقى تصدح وتعطي شغفا وهياما بالطرب، ولقد اخذ كتابي جهد 20 عاما ويكفي للدلالة على ذلك 400 صفحة تصلي في محراب فن فريد الاطرش”.

بعد ذلك قدم الفنان أديب شعبان وصلات عزف منفرد على العود لالحان فريد الاطرش، وأدت سندي ريمون اللطي باقة من أغنيات فريد غناء وعزفا أثارت إعجاب الحاضرين. ثم وقع الاحمدية كتابه.