مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 25 آب 2015

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

من لا يخاف على الوضع، يكون غير قارئ ولا لاعب سياسي.

من لا يضع عنوانا أمنيا لكل ما يجري، يكون غير مهتم بالبلد.

من لا يشدد على نوعين من الأمن، السياسي منه أو الاجتماعي، يكون غير مدرك للانزلاق الحاصل في الوضع اللبناني.

نعم، الأمن السياسي يحفظ الاستقرار بكل مندرجاته، بدءا من حال الطوارئ وتكليف الجيش والاجهزة بصيانتها، مرورا بانتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت، وصولا الى حكومة النفس الواحد، وقانون انتخابات وانتخاب نيابي.

أما النوع الثاني من الأمن، فهو الأمن الاجتماعي بكل مندرجاته أيضا، بدءا من حماية الافراد والارزاق، مرورا بمعالجة ازمات النفايات والكهرباء والمياه وصولا الى الانماء المتوازن.

وما حصل في مجلس الوزراء اليوم يؤشر الى أن البلد يهتز والحكومة يخشى عليها من الزعزعة والانهيار، وإذا ما حصل ذلك لاسمح الله، من يقود الوطن في ظل الشغور الرئاسي؟ ومن يضمن عدم الانفجار في الشارع؟ ومن يضمن ان يمر ربيع عربي في لبنان؟ ومن يتوقع ان لا يصبح لبنان سوريا او عراق او يمن أو ليبيا أو .. أو.
ما حصل في مجلس الوزراء اليوم ليس انسحابا لوزراء فقط وانما هو انسحاب لواقع صعب يعرض البلد لمخاطر بدأت مؤشراتها بالظهور أولا عن طريق اعلان نتائج فض عروض شركات النفايات وبعد ساعات قليلة اعلان الغائها، وثانيا اثارة موضوع حساس واطلاق كلام كبير حول صلاحيات رئيس مجلس الوزراء في المراسيم في غياب رئيس الجمهورية، والمطالبة بأن يكون الرئيس مجسدا بكل وزير، وهنا السؤال كيف يسير العمل واين تصبح مسالك الأمور.

وبعد كل هذا، السؤال الكبير: ما هي آفاق المخاطر في ظل ضيق الهامش القانوني بين التعبير الديمقراطي والتخريب العبثي؟

مجلس الوزراء ينعقد مجددا الخميس ورئيس التيار الوطني الحر يعقد غدا مؤتمرا صحافيا مهد له الوزير جبران باسيل باعلان مقاطعة الجلسات من قبل وزراء التيار والمردة والطاشناق وحزب الله.

بداية من وقائع جلسة اليوم.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

نجحت الحكومة نسبيا في الامتحان، فاسقطت بالضربة القاضية نتائج مناقصة تلزيم النفايات في كل لبنان بعد ملاحظات على الاسعار المرتفعة، كما نجحت في اقرار مبلغ مئة مليون دولار لعكار على مدى ثلاث سنوات لتنفيذ مشاريع تنموية وبنى تحتية وغيرها وضعت بتصرف رئيس الحكومة.

لكن الحكومة شهدت انسحابا لوزراء “حزب الله” وميشال عون احتجاجا على المئة مليون دولار لعكار وعلى التوقيع على مجموعة من المراسيم تمهيدا لنشرها في الجريدة الرسمية.

وخارج قاعة مجلس الوزراء وفيما كان التحرك الشعبي يتواصل في ساحة رياض الصلح كان العمل يجري على قدم وساق بناء على تعليمات الرئيس تمام سلام لازالة الجدار الذي وضع في محيط السراي.

وعلى بعد عشرات الامتار قطع اهالي المقدم ربيع كحيل طريق الرينغ بالاتجاهين احتجاجا على القرار الاتهامي الذي اصدره قاضي التحقيق.

في هذا الوقت يسود الهدوء الحذر مخيم عين الحلوة بعد بدء سريان وقف اطلاق النار اثر اشتباكات عنيفة الليلة الماضية استمرت حتى النهار.

**************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

كأنه مجلس وزراء جزر القمر دخلوا الجلسة مستائين من أسعار المناقصات المرتفعة مذهولين منشقين عن أنفسهم مصرحين بمواقف راجمة للأسعار ويعلوهم استغراب جامح من سوء سلطة التهمت النفايات بمناقصاتها وشركاتها فهم من العالم الآخر وليسوا ممثلين لطبقة حاكمة نمت بمراحل مختلفة وكونت زعاماتها على الحرب والسلم من مافيا الميليشيات إلى مافيا الحكم وصولا إلى مافيا النفايات مجلس الوزراء هذا من صنع الطبقة تلك وليست صادقة إنبعاثاتهم المموهة فما أفضت إليه المناقصات كان استجابة لرغبات ناقصي الضمير ولن يقتنع الناس بأن الحكومة عزلت مرجعياتها السياسية وتفردت بقرار إلغاء المناقصات بلا أهداف فالمنتفعون من أهل السياسة أوصلونا إلى المر لكي نشتهي حبة سكر وضعوا أمام اللبنانيين شروطا صعبة وشركات متعثرة ترغيبا في الشروط “الميسرة” آتوا بعائلة كاملة من آل سوكلين لنترحم على سوكلين الواحدة الموحدة التي كانت توزع نفعها على السياسيين من دون تكبيدهم عناء تأسيس الشركات كان المطلوب أن نصل إلى هنا إلى مرحلة الصعقة من أسعار مرتفعة تقدمها شركات المناقصة لكي لا يبقى في الميدان إلا سوكلين حفظها الله ورعاها وبقرار الحكومة هذا سيخرج السياسيون أبطالا انتشلونا من أغلى الأسعار وناضلوا لأجلنا لكنهم في باطن الأمر وظاهره هم: مددوا لأنفسهم ومدوا بعمرهم السياسي من خلال الالتفاف على التظاهرة ثم مددوا لسوكلين وحرموا البلديات أموالها ومنعا لغضب الناس فقد أقاموا الحد بينهم وبين شعبهم بجدار عازل يحول سراياهم الى ” كنسيت ” لأن التجربة العنصرية لم تعد موجودة الا في إسرائيل التي تخاف الحجر الفلسطيني.

وحسنا فعل رئيس الحكومة بإزالة سور السلطة غير العظيم لأنه واقعا كان سيقع فوق رأس حكومته لكن الأهم أن يقدم تمام سلام على إزالة الجدار السياسي العازل الذي يمنعه حتى اليوم من تسمية النفايات بأسماء زباليها السياسيين وهم لا يزالون على قيد الزبالة ويناضلون على جبال قمامة وكما كانت ترويكا الحكم تسيطر على مقدرات البلاد فإن ترويكا النفايات اليوم الأفعل والأشد تحصاصا وإذا كان لرئيس الحكومة حساباته في عدم التسمية فإن الاعلام لا حسابات له إلا مصالح الناس ومهما صدرت بيانات النفي فلن تلغي زعامة النفايات والشركات فضتحتهم وقالت إن المرؤوسين الاصليين هم بري السنيورة جنبلاط الحريري وما يعادلهم من منتفعين.

**************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ام تي في”

بعدما تحولت المناقصات على النفايات الى مزايدات مالية سياسية كيدية ، استفاق المعنيون بالملف على أن الأسعار المعروضة مرتفعة فألغوها. الشركات المتقدمة اعتبرت أن قطبة مخفية لازمت هذا الملف منذ البداية فدفتر الشروط تعجيزي ان لجهة المطلوب منها أو لجهة سنوات التلزيم التي حصرت بسبع فقط، والمقارنة بأسعار سوكلين لا تستقيم لأن ما تقوم به سوكلين لا يشكل 40% مما هو مطلوب من الشركات الآن، معتبرة أن ما جرى مسرحية كاذبة الغاية منها اعادة الاعتبار لسوكلين لاعادة التزام النفايات اليها.

الأخطر في ما جرى أن الحكومة لم تقدم بدائل اللهم غير رشوة عكار بشيك بمئة مليون دولار بلا رصيد .

ومن على الشرفة المطلة على النفايات يمكن رؤية الاشتباك السياسي المزمن بوضوح وقد جاءته النفايات كمادة اضافية .

فرئيس الحكومة نفذ وعده وأطلق آلية ادارة الملفات الحياتية الضرورية فنفذ تحالف عون حزب الله وعيده وغادر وزراؤه جلسة مجلس الوزراء ولكن الى اين ؟ الى الشارع بحسب التوقعات لأن سقف عدم تطيير الحكومة لا يزال صامدا .

توازيا نجحت الحركات المطلبية في دفع الرئيس سلام الى رفع جدار الفصل لكن لا مؤشرات على أنها ستحقق المزيد فهي مختلفة على الملف البيئي وقد أصيبت باعاقة مبكرة اذا ضربت السياسة مفاصلها وحملت نفسها عناوين خلافية ثقيلة ليس أخف الغامها وزنا تغيير النظام .

*************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “او تي في”

ما كان بالامس انجازا تاريخيا استحال اليوم دعسة ناقصة وخطأ كارثيا تبرأ منه الفائزون وغسل ايديهم منه المهللون . لم تدم فرحة المستفيدين بمحاصصة المناقصات وفدرالية النفايات اكثر من ساعات ولم تعمر اكثر من جدار بيروت الذي اقيم في الليل وازيل في النهار .

لا يحتاج الامر الى كثير شرح وتفسير للقول ان صفقة الغاء المناقصات اطاحت بصفقة تلزيم النفايات وما حصل مسرحية فاشلة باخراج ركيك وممثلين رديئين وحبكة ضعيفة هدفها اعادة الوضع الى المربع الاول : سوكلين المنقذ والمخلص والا ما معنى مطالبة احد الوزراء اللبنانيين بالاعتذار من سوكلين بعد نتائج فض العروض بالامس .

دارت الصفقة ليعاد تدوير سوكلين وصفقة التلزيمات وجدت لترفض وتعود سوكلين على كيس اسود وليس على حصان ابيض لتخليص اللبنانيين من حزام النفايات الذي يلف احياءهم وشوارعهم ويشد الخناق على امنهم الصحي والبيئي .

البديل عن الغاء المناقصات كان جاهزا : رشوة عكار بمئة مليون دولار مقابل قبولها بتحويل بعض اراضيها مكبات من دون تحديد وجهة صرف المئة مليون وكيف وبواسطة من ؟ النفايات اغرقت البلد ومناقصة المحاصصة عومت سوكلين سقطت فدرالية الزبالة عاشت مركزية سوكلين.

***********

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

كثرت النفايات في لبنان، فبات من الصعب طمرها، بعد ان تفنن السياسيون باخفائها لسنوات في زواريب المنافع والمحسوبيات..

حسبة خلوات السياسة لم تسعفها نتانة رائحة ما فاح من صفقات، ومن اتفق على توزيع الحصص ذات مساء في السراي، عاد لينقضها مع بزوغ الضوء الذي كشف عن فضيحة مالية في العروض المقدمة، وثبت حجم الكارثة البيئية والاجتماعية والاخلاقية الناتجة عن سوء خطوات المعالجة الجادة والبناءة عبر الحكومات المتعاقبة ..

والعاقبة تشظي مجلس الوزراء عندما حاول البعض الاصطياد خلف النفايات، وممارسة هواية الاستئثار والانقلاب على كل اتفاق.. فيما معظم اللبنانيين متفقون ان محاولات بعض الحكومة رشو اهل عكار ببضعة ملايين من الدولارت هي لإمرار حلول آنية للنفايات، تمتص نبض الشارع وتحتوي الحراك..

فيما حراك مستجد في عكار يسأل اهل السياسة المبتكرين لمثل حلول كهذه، عن طوابير الوعود التي بنيت لهم عند صناديق الانتخابات، وان كانت وعود النفايات كعهود الانتخابات..

عهد من الانجازات يكمله الامن العام اللبناني..عملية تبادل جديدة انجزها على الاراضي التركية ، واهدت الحرية لفتاتين لبنانيتين اختطفتهما الجماعات التكفيرية في سوريا قبل شهور..

ومن سوريا يطل الرئيس بشار الاسد الليلة عبر المنار، في حوار خاص فيه تحديد لثوابت الحل وتاكيد على متانة محور المقاومة في مواجهة الحرب.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ان بي ان”

نسفت مناقصات النفايات نتيجة قرار اتخذه الرئيس نبيه بري أمس وترجمه وزيرا حركة أمل في جلسة مجلس الوزراء اليوم.

لم يكد وزير البيئة ينتهي من الاعلان عن نتائج المناقصات “الفضيحة” حتى جاء رد الرئيس بري رافضا جازما بأن المناقصات لن تمر.

لم يقبل الرئيس بري ان يتحمل المواطن والخزينة اعباء مالية اضافية نتيجة الارقام المرتفعة والاسعار الباهظة التي بدت.

مطلب رئيس المجلس النيابي تبنته قوى سياسية فألغى مجلس الوزراء الفضيحة باحثا عن حلول جدية عملية لحل مسألة النفايات فورا من دون تأجيل ولا تأخير.

من هنا جاء اتخاذ القرارات الحكومية وتفعيل عمل المؤسسة التنفيذية فأقر مبلغ المئة مليون دولار لعكار لتنفيذ مشاريع انمائية في الطريق لحل معضلة النفايات المتراكمة.

مجلس الوزراء ماض بجلساته وقراراته رغم انسحاب وزراء التيار الوطني الحر وحزب الله من الجلسة اعتراضا فقط على آلية توقيع المراسيم، لكن النصاب متوافر بانتظار ما ستحمله جلسة الخميس وعلى جدول الاعمال نقل اعتمادات مالية لتغطية رواتب الموظفين.

وزير المالية علي حسن خليل قال ان “وضع الخزينة مستقر ومرتاح والاموال متوفرة لكن المشكلة هي بقرار الصرف بانتظار ان يأخذ مجلس الوزراء قراره الخميس بنقل الاموال من الاحتياط الى بند الرواتب.”

تلك هي اولوية المواطن الذي يئن من غياب المعالجات وتغييب التشريع ولا تؤمن حاجاته حملات اعلامية تحريضية لحزب “الجديد” المسمى قناة تلفزيونية.

لغايات في نفس تحسين كانت خياطة دسائس مطرزة تتلون بين الحين والحين لم تخف ما هو ظاهر من جديد او قديم شاشة استخدمت وتستخدم لتسهيل business مالكها من ايام طبع الاخضر وقبض الاخضر بالتكافل والتضامن مع مجرم غيب الامام موسى الصدر ورفيقيه.

فللخياط 75 مليون سبب ودولار لمهاجمة حركة أمل ورئيسها. الناس لم تصب بالالزهايمر ليكذب عليها حزب “الجديد” بادعاء الحرص على قضية الامام الصدر وما اتحفنا به حزب “الجديد” في مقدمته أمس هو دموع التماسيح.

فـ”الجديد” المبني على الابتزاز للرسملة والتمويل انتهج خط الدفاع عن المجرم معمر في حياته واستضاف قذاف الدم باعترافه. والخياط الذي احاك تلك الدسائس اصغر واعجز من ان يفصل اليوم ثوبا لحركة أمل.