“أنا ومن بعدي الطوفان”!

رامي الريس

لا يمكن لأي عاقل سواءً أكان من داخل الشريحة المسماة “الطبقة السياسية اللبنانية” أم من خارجها، أن يتنكر لأحقية المطالب الشعبية في معالجة أزمة النفايات المتراكمة والكهرباء المقطوعة وسائر الملفات المعيشية الأخرى التي تبدو المطالبة بها قي القرن الحادي والعشرين مسألة معيبة ومخزية!

كما أنه لا يمكن أيضاً لأي عاقل أن يقبل إطلاق الرصاص الحي في وجه المتظاهرين أثناء تعبيرهم عن مطالبهم ولا يمكن له أن يرضى كذلك أن يتم التعرض للقوى الأمنية إستفزازاً وضرباً بالحجارة وصولاً الى حالات الشغب والتكسير المنظم لوسط العاصمة وللممتلكات العامة والخاصة.

louis-xiv

بين حدّي حماية حق التظاهر المكرس في الدستور اللبناني وتلافي الإستغلال السياسي للتحرك بهدف حرف مساره وتحويل أهدافه، لا تبدو المسألة سهلة وأوتوماتيكية وسلسلة. من هنا، فإن “تكبير” المطالب وملامستها حدود إسقاط النظام السياسي برمته، يشكل مساحة مفيدة جداً لكل المندسين والنفعيين الذين يريدون “ركوب” الموجة الشعبية ومصادرة التحرك لمصلحتهم.

قضية النفايات محقة، وكذلك الكهرباء والمياه والسدود والإنترنت ومكافحة الفساد والإصلاح الإداري وفرص العمل والضمان الإجتماعي والشيخوخة والرواتب والأجور ولجم نمو الدين العام وسوى ذلك من الملفات والقضايا التي لا يجوز أن تبقى من دون علاج وعلاج جذري نهائي.

ولكن ماذا عن إسقاط النظام والمطالبة برحيل الحكومة التي هي المؤسسة الدستورية الوحيدة التي لا تزال قائمة. قوى التعطيل أوصلت لبنان الى الفراغ الرئاسي، ثم  أقفلت مجلس النواب والآن وصلت الى السلطة التنفيذية ودائماً لمآرب شخصية تغلفها في إطار حقوق عامة وتحديداً حقوق المسيحيين.

441

ولعل من حق أي مواطن أن يتساءل: هل أن الفراغ الرئاسي وتعطيل المؤسسات الدستورية وتعريض الكيان اللبناني برمته لإهتزاز يصب فعلاً في تحصيل حقوق المسيحيين؟ هل يجوز تصوير الوضع على أن إنتخاب هذه الشخصية حصراً هو “الممر الإلزامي” لتحصيل حقوق المسيحيين؟ وهل أن المغامرة بإتفاق الطائف الذي حسم صيغة المناصفة بين المسلمين والمسيحيين يساهم في تحصيل تلك الحقوق؟

مهما يكن من أمر، وبالعودة الى التحرك الشعبي في ساحة رياض الصلح، فإن الضغط الشعبي في إتجاه تحقيق إنجازات إقتصادية وإجتماعية مطلوب جداً. أما المغامرة في إسقاط النظام، فإنه من الممكن توظيفها من قبل قوى سياسية تعتبر أنه يخدم مصلحتها وسياستها سيحول هذا الحراك للأسف الى مطيّة لخدمة هذا المشروع، وإجهاض هذا التحول لا يتم إلا بالعودة الى الشعارات المطلبية الأساسية للتحرك.

image

الإندساس السياسي في التحرك الشعبي قائم في حين أن “الإندساس الشعبي”، إذ صح التعبير، في التحرك السياسي ليس موجوداً والدليل رفع بعض القوى السياسية الشعار الشهير الذي أطلقه ملك فرنسا لويس الرابع عشر: “أنا ومن بعدي الطوفان”!

———————————————–

(*) رئيس تحرير جريدة “الأنباء” الالكترونيّة

Facebook: Rami Rayess II

Twitter: @RamiRayess

اقرأ أيضاً بقلم رامي الريس

عن الخرائط التي تُرسم والإتفاقات التي تتساقط!

التسوية شجاعة وإقدام!

الأحزاب وبناء الدولة في لبنان

أعيدوا الاعتبار لـ “الطائف”!

الإعلام والقضاء والديمقراطية!

وفروا مغامراتكم المجربة… واقرأوا!

عن “الأقوياء في طوائفهم!”

ما بعد الإنتخابات النيابية!

لمن سأقترع في السادس من أيّار؟

إنه السادس من أيار!

لائحة المصالحة: قراءة هادئة للعناوين والتطلعات

لا، ليست إنتخابات عادية!

عن تجاوز الطائف والأكلاف الباهظة!

الشعب الإيراني يريد النأي بالنفس!

الإصلاح ثم الإصلاح ثم الإصلاح!

للتريث في قراءة مفاعيل التريث!

كيف ستنطلق السنة الثانية من العهد؟

تغيير مفهوم الإصلاح!

“حبيبتي الدولة”!

من حقّ الناس أن تتعب!