جمعية الخريجين التقدميين اقامت عشاءها السنوي برعاية جنبلاط

“الأنباء”- عاليه

أقامت جمعية الخريجين التقدميين عشاءها السنوي، في منتجع “الاريتاج” – عين الرمانة- عاليه، برعاية رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ممثلا بوزير الزراعة اكرم شهيب، في حضور وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور والنواب: فؤاد السعد، هنري حلو، وانطوان سعد، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، المدير العام للسكك الحديد زياد نصر، مدير الطرق في وزارة الاشغال حاتم العيسمي، نقيب المحامين المحامي جورج جريج، نقيب المهندسين خالد شهاب، نقيب الصيادلة د.ربيع حسونة، نقيب أطباء الأسنان د.إيلي المعلوف، نقيب خبراء المحاسبة ايلي عبود، نقيب خبراء التخمين العقاري في لبنان شربل قرقماز، نقيب الطوبوغرافيين ممثلاً بنائب النقيب غسان نعيم، رئيس إتحاد العرب للمساحة سركيس فدعوس، طبيب قضاء عاليه الدكتور وهيب نجم.

كما حضر رئيس اتحاد بلديات الغرب الاعلى والشحار وليد العريضي، مدير الجامعة اللبنانية – فرع عاليه الدكتور رمزي صعب، رئيس رابطة خريجي الجامعة في عاليه هشام عجيب، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للأسواق الإستهلاكية ياسر ذبيان، مديرعام شركة ترابة سبلين طلعت اللحام، رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي، امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر والمفوضين: هادي بو الحسن، رامي الريس، د. ياسر ملاعب، صالح حديفة، سمير نجم،  فوزي أبو ذياب، المحامي نشأت الحسنية واعضاء مجلس قيادة الحزب ووكلاء داخلية المناطق، ممثلي: “حزب الله” حسن حجازي، حركة “أمل” سامر عاصي، “التيار الوطني الحر” ايلي حنا، “القوات اللبنانية” غسان يارد، “تيار المرده” كابي يمين، “الكتائب اللبنانية” د. زكي غريب، “تيار المستقبل” المهندسة بشرى عيتاني، “الحزب الشيوعي اللبناني” د.نضال شرتوني، “الجماعة الإسلامية” ممثلةً بالمهندس شوكت حمدان، “اليسار الديموقراطي” د.نبيل خراط، مستشار وزير الزراعة انور ضو، رئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي الرائد محمد بهيج منصور، ممثلي إتحاد بلديات الشوف السويجاني، رئيس جمعية خريجي جامعات الاتحاد السوفياتي ومعاهده علي قبيسي، مدير الـتعليم الإبتدائي جورج حداد، رئيس ديوان مديرية التربية والتعليم جورج داوود، أعضاء مجلس نقابة المهندسين، أعضاء مجلس نقابة الطوبوغرافيين، اعضاء من مجلس نقابة أطباء الاسنان، عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية  الدكتور بيار يارد، رئيس مجلس الأمناء في MUBS الدكتور حاتم علامة، مدير معهد الفنون الجميلة الفرع الرابع- دير القمر الدكتور كمال ابو حمدان، هيثم نمور AUCI، جامعة الـ AUL  ممثلةً بالسيدة غنى بصبوص، مدراء المصارف،كبير الإقتصاديين في مجموعة بيبلوس ورئيس الدائرة الإقتصادية د.نسيب غبريل، رئيس جمعية خريجي جامعات روسيا الاتحادية الدكتور رجا العلي، رئيس جمعية الخريجين التقدميين المهندس محمد بصبوص، ممثلي مؤسسة “العرفان التوحيدية” الشيخ حمزة كوكاش وراجح عبد الخالق، ومسؤولي المنظمات الشبابية الطالبية وحشد من الخريجين والحضور.

14

بصبوص
بعد النشيد الوطني وتعريف من الدكتورة شادية البعيني، ألقى بصبوص كلمة قال:”في زمن المصاعب والشدائد تشتد التحديات وتتكاثر فيصبح واجبا على كل منا تحمل مسؤولياته والعمل على إضاءة الشموع بدلا من لعن الظلام. وهكذا كانت جمعية الخريجين التقدميين وهكذا ستبقى تنهل من فكر المعلم تشع نورا واملا على مساحة الوطن، تخطو بثبات فوق كل الحواجز الوهمية المصطنعة، محطمة هيكل العصبيات الطائفية، هادمة أصنام التزمت المذهبي فانطلقت من رحم فكر كمال جنبلاط وحكمته الى الجنوب الابي والبقاع الصامد والشمال العزيز والجبل الاشم وبيروت الكرامة، وبغير الانفتاح والمعرفة والثقافة والتكامل لا يمكننا مواجهةالجهل، اما التنافر والتباعد والتقاتل والتصارع فلا يؤدي الا الى زيادة المأساة وتعقيدها ونسينا الهمجية الاسرائيلية التي تستبيح كرامة الانسان والانسانية، وان محاربة التخلف والتطرف والفساد تكون بسلاحي العلم والعمل”.

3

غبريل
والقى كبير الاقتصاديين في مجموعة “بيبلوس” نسيب غبريل، كلمة قال:”المؤشرات الاقتصادية لا تدعو الى التفاؤل أظهر استطلاع مصرف لبنان الوطني ان الحركة التجارية والعقارية والصناعية تراجعت في الفصل الاول من 2015 كما تراجعت رخص البناء بنسبة 16 في المئة ومساحة الرخص 19 في المئة في الفترة نفسها، والاستثمارات الاجنبية المباشرة من 15 في المئة في الناتج المحلي في العام 2009 الى 6,2 في المئة من الناتج عام 2014 والقطاع المصرفي لا يسلم من هذا التراجع والتسليفات المصرفية للقطاع المقيم بلغت 926 مليون دولار من الاشهر الستة الاولى من هذا العام مقاربة بمليارين ومئتي مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2014، وتراجع عدد القروض المدعومة من مؤسسة كفالات بنسبة 29 في المئة في الاشعر السبعة في هذه السنة. وتراجعت ايضا قيمة هذه القروض بنسبة 23 في المئة وبقي مؤشر ثقة المستهلك وهو مؤشر حيوي للاستهلاك المحلي، على مستويات متدنية في النصف الاول من 2015 اي بتراجع بنسبة 61 في المئة عما كان عليه في النصف الاول من العام 2009، حيث كانت ثقة المستهلك في اعلى مستوياتها”.

8

واضاف: “اعتبر 89 من اللبنانيين الذين شملهم استطلاع للرأي أجري في ايار ان الوضع الاقتصادي الحالي في لبنان سيئ او سيئ جدا. وتوقع 44 في المئة من اللبنانيين ان الوضع الاقتصادي في لبنان سيتفاقم كثيرا في الاشهر ال12 المقبلةـ اعتبر 80 في المئة من اللبنانيين ان وضعهم لا يزال اسوأ مما كان عليه قبل ستة اشهر مما قال 70% منهم ان وضعهم المالي سيتدهور بالاشهر السنة القادمة .

وتراجعت بنسبة النمو الاقتصادي من معدل سنوي بلغ 9,2 في المئة بين الاعوام 2007 الى 2010 الى معدل بلغ 1,4 بين 2011 و2014، وبالتالي بلغت الخسائر الاقتصادية من جراء تباطؤ هذا النمو 17 مليار دولار تراكميا في الاعوام الاربعة الماضية وستشهد خسائر اضافية”.

6

شهيب
وألقى الوزير شهيب كلمة قال فيها: “شرفني حضرة رئيس الحزب الاستاذ وليد جنبلاط ان انوب عنه الليلة في هذا العشاء الجامع، عشاء جمعية الخريجين التي تضم طليعة شبابنا المثقف والمناضل والفاعل في مختلف فروع الاختصاص والمعرفة. هذا الشباب الذي يفخر الحزب التقدمي الاشتراكي بعلمه ونجاحاته وبكونه كسر الطوق المفروض على ابناء الفئات الشعبية، هذا الطوق الذي كان يقف حائلا بينهم وبين تلقي التعليم العالي ومتابعة الاختصاصات المحصورة فقط بأبناء الاغنياء, هذا الشباب عبر جمعية الخريجين كان وفيا للحزب وما نضاله عبر الجمعية الا وجه من وجوه هذا الوفاء الكبير والالتزام الصادق”.

واضاف: “يشرفني ايضا ان اكون وزميلي واخي ورفيقي وزير الصحة الاستاذ وائل ابو فاعور بينكم في هذا اللقاء السنوي، ووائل نفخر وتفخرون بأنه احد الخريجين الذين تميزوا في النضال الشبابي والوطني وفي نشاطه الوزاري، بحيث بصم وزارة الصحة ببصمة الصحة الحقيقية، صحة العمل وصحة الموقف وصحة المواطن التي وضعها فوق كل اعتبار بعيدا من مراعاة اصحاب المصالح الذين يضعون مصلحتهم الشخصية فوق كل اعتبار. فتحية لكم جميعا وتحية من القلب الى الرفيق وائل ابو فاعور”.

5

وتابع: “نعيش اليوم مرحلة دقيقة ومصيرية لم يعد مقبولا معها ممارسة الرفاهية في النقاشات الدستورية والقانونية حول عمل مجلس الوزراء، والمطلوب تحويل مجلس الوزراء الى خلية عمل متواصل لانجاز الملفات الحياتية والمالية والملحة”.

وقال: “الحزب التقدمي الاشتراكي دعا ويدعو الى فصل الملفات الاقتصادية والاجتماعية عن الخلافات والتجاذبات السياسية. الخلاف حول الملف النووي والحرب السورية والمحكمة الدولية لا يلغي امكان التفاهم على الكهرباء والمياه والانترنت والنفط والغاز والبنى التحتية وتصدير الانتاج الزراعي ودفع مستحقات المستشفيات وحماية التعليم الرسمي والجامعة اللبنانية وحل مشكلة النفايات بعيدا من سياسة الزبالة وزبالة السياسة”.

13

واضاف: “الاصلاح لا يكون برفع الشعارات بل بالممارسة وهو ما يتم من خلال وزارتي الصحة والزراعة وسيكون للحزب التقدمي الاشتراكي اطلالة كبيرة على الملفات الاصلاحية في البلد من باب خلق مناخات مؤاتية لتحقيق الاصلاح وليس الدخول في مناكفات او مساجلات سياسية واعلامية مع احد، ايمانا منا بأن تحقيق انجازات في الملف الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي يفسح في المجال لاستعادة الثقة بالدولة التي تبقى الملاذ الاخير للبنانيين جميعا مهما بلغت قوة هذا الفريق او ذاك.

4
وتابع: “الشارع تقابله شوارع والتجارب أثبتت انه ليس الحل لمشاكلنا السياسية وخصوصا لمشاكلنا الاقتصادية التي تتطلب قرارات اقتصادية تقنية وعلمية وطنية ومسؤولة. لو أخذ بالمبادئ الاصلاحية التي قدمها منذ مدة رئيس الحزب وليد جنبلاط لما وصلنا الى هذه الحالة من الترهل والفساد على مختلف المستويات. الحوار مدخل للحل ولا بديل له. هذا ما ينادي به حزبنا وهذا ما نسعى اليه”.

واكد اننا “سنستمر على مواقفنا الثابتة لأننا نسعى جميعا بقيادة وليد جنبلاط الى ابقاء لبنان بعيدا من حريق المنطقة والى انقاذه من العقول المعطلة والطموحات المستحيلة”.