التقرير الاسبوعي لـ”الصحة”: إقفالات وتلف وإنذارات خطية

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 13/8/2015 الى 20/8/2015 واهمها: 

أ‌-      اقفالات وتلف:

1-    بعد الكشف على ملحمة الربى الخضراء في الجديدة – المتن لصاحبها موسى ابو نادر, تبين أن الملحمة مرخصة وتتوافر فيها الشروط الصحية المطلوبة. وقد تم تلف 4 كيلو لحمة مفرومة وذلك لعدم مطابقتها  للشروط الصحية ووجود بكتيريا اللاهوائية فيها.  

2-    بعد الكشف على معمل باتسري الخياط في صيدا لصاحبه خالد يوسف خياط , تبين أن الترخيص قيد الانجاز والشهادات الصحية قيد التجديد, أما النظافة والشروط الصحية فهي غير متوفرة. فتم إقفال المعمل يومين في تاريخ 10/08/2015 لحين العمل على إجراء النظافة وتنظيم المعدات في المعمل. 

3-    بعد الكشف على  Favourite Sandwiches في صيدا لصاحبه زكريا المصري, تبين أنه لا يوجد ترخيص و لا شهادات صحية, وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم إقفاله لحين استيفائه للشروط الصحية المطلوبة. 

4-    بعد الكشف على مطعم المعقر – ضهور زحلة لصاحبه جورج رفيق خلف ، تبين أن الرخصة قيد الإنشاء ولا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له و تم تلف التالي:

–         15 كلغ لحم بقر مثلج

–         2 كلغ لحمة منتهية الصلاحية

–         4 كلغ دجاج

–         12 قنينة فريز منتهية الصلاحية

–         4 كلغ سوس

–         10 كلغ شنكليش

–         5 كلغ كبيس

–          2 كلغ بهار

–          5 كلغ خضار مشكلة

5-    بعد الكشف على  فرن معجنات علي دهيني – صيدا, تبين أنه لا يوجد ترخيص و لا شهادات صحية للعمال ووضعهم سيء والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم اقفال الفرن 3 أيام من تاريخ2015-08-06 لإعادة تأهيل وتنظيف الفرن و تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

6-    بعد الكشف على سناك ومطعم ابراهيم حكيل نصار- صيدا , تبين أنه يوجد رخصة انشاء و لا يوجد شهادات صحية للعمال و هم لا يعتمدون لباس موحد, وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم إقفال المطعم لاعادة تأهيله و لحين استيفائه للشروط الصحية المطلوبة. 

 

ب‌-   انذارات خطية :

1-    بعد الكشف على صاج الغزل- البقاع الغربي العائد للسيدة إبتهاج شعبان الخطيب, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ووضع العمال سيئ والشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي لها للاستحصال على الترخيص والشهادات الصحية، إقفال الشباك بمانع للحشرات وإقفال فتحة في السقف، تغيير رف داخل المطبخ، دهن غرفة العجين وترتيب جميع الأغراض الموجودة في المحل.

2-    بعد الكشف على مطعم ومسبح   Castle Mare – جبيل , تبين أنه مرخص ويوجد شهادات صحية للعمال ولكنهم لا يعتمدون اللباس الموحد المطلوب. النظافة غير متوفرة من ناحية المعدات والأرضيات، البرادات غير منظمة ويتم إستعمال أواني مصنوعة من الألومينيوم. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

3-    بعد الكشف على مؤسسة الطير (معمل طحينة ) لصاحبها عيسى موسى في داريا- الشوف، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية، أما النظافة مقبولة و وضع المعدات مقبولة جزئياً . فتم توجيه إنذار خطي له لضرورة وجود واجهة للمؤسسة، تغطية الإنارة ،وجود اطفائية و الإهتمام أكثر في نظافة المعدات والمعمل بشكل عام .

4-    بعد الكشف على فروج الوسام الصويري في الصويري – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية وهو لا يستوفي الشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لإعادة تأهيل المحل بشكل كامل وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

5-    بعد الكشف على ملحمة الرضا في رياق- زحلة تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

6-    بعد الكشف على فروج ومسمكة رياق- زحلة , تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

7-    بعد الكشف على فروج ياسر في رياق- زحلة , تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

8-    بعد الكشف على فروج وملحمة الدخيل في رياق- زحلة , تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

9-    بعد الكشف على سناك و فروج بروستد أنس – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة كلياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

10-           بعد الكشف على مطعم ومقهى Cartel في الكسليك – كسروان, تبين أنه لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وتسوية جميع المخالفات الموجودة.

11-           بعد الكشف على مطعم Quba في الكسليك – كسروان, تبين أنه يوجد ترخيص و شهادات صحية للعمال و هم يرتدون لباس موحد والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتحسين جميع الشروط الصحية المطلوبة.

12-           بعد الكشف على ملحمة الأمال في القرعون – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

13-           بعد الكشف على فرن الساحة في القرعون الساحة – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و لا شهادات صحية للعمال والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

14-           بعد الكشف على صاج الراما في القرعون الساحة – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و لا شهادات صحية للعمال والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

15-           بعد الكشف على فروج إبن البلد في القرعون الساحة – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

16-           بعد الكشف على مطعم الفردوس في القرعون – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و الشهادات الصحية للعمال متوفرة وهم يعتمدون لباس واقي موحد والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

17-           بعد الكشف على ملحمة وفرن طارق كموني القرعون في القرعون – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و الشهادات الصحية للعمال متوفرة وهم يعتمدون لباس واقي موحد والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

18-           بعد الكشف على مطعم الساحة (فول وحمص) في القرعون الساحة – البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص و الشهادات الصحية للعمال بحاجة للتجديد وهم لا يعتمدون لباس واقي موحد والشروط الصحية تتوفر جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

19-           بعد الكشف على ملحمة البتول – النبطية, تبين أنه لا يوجد ترخيص و الشهادات الصحية للعمال بحاجة للتجديد وهم لا يعتمدون لباس موحد والشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لتجديد البطاقات الصحية، الذبح داخل المسلخ ,وضع آلة لمكافحة الذباب و لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

20-           بعد الكشف على ملحمة أنوار الرضا – النبطية, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون لباس موحد والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. لا يوجد براد لحفظ اللحوم و هي معرضة للحرارة المرتفعة (21 درجة مئوية), أما التهوئة والإنارة جيدة، والجدران والأرض نظيفة. فتم توجيه إنذار خطي له للاستحصال على البطاقات الصحية وتأمين براد لحفظ اللحوم و لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

21-           بعد الكشف على مسلخ فروج لصاحبه خالد طالب – عكار, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون لباس واقي موحد والشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لفصل الدجاج الحي عن المذبوح و لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة .

22-           بعد الكشف على حلويات سنابل لبناني في القرعون- البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال لكنهم يعتمدون لباس واقي موحد ومعظم الشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

23-           بعد الكشف على صاج الرحمة في جب جنين- البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال و هم لا يعتمدون لباس موحد ومعظم الشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لاعادة تأهيل المحل و تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

24-           بعد الكشف على صاج العين في جب جنين- البقاع الغربي, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال و هم لا يعتمدون لباس موحد ومعظم الشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لاعادة تأهيل المحل و تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

25-           بعد الكشف على محل عصير الأندلس – صيدا, تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال و هم لا يعتمدون لباس موحد  والشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

26-           بعد الكشف على معمل حلويات مصطفى أبو ليلى – صيدا, تبين أنه مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال و هم لا يعتمدون لباس موحد والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لدهن المعمل, نقل المعدات من المستودع الى الطابق العلوي وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

27-           بعد الكشف على غرفة لتربية الدجاج لصاحبه نعمة الله بولس في حصارات- جبيل,   تبين أنهم يقومون بتربية حوالي 40 طير من الدجاج في غرفة من الباطون تبعد 40 متر عن المنازل المجاورة مما يسبب لهم الإزعاج والروائح الكريهة. لذا وجه له إخطار خطي بتخفيض عدد الطيور إلى 15 طير أو الحصول على ترخيص قانوني, وتنظيف المكان من الداخل والخارج وذلك بمهلة أسبوع من تاريخ الكشف.

 

ت‌-  تسوية اوضاع :

ث‌-  بعد اعادة الكشف على فرن التيماني في بعقلين الشوف  ، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه, فقام بتحسين وتجهيز الفرن بألواح خشبية جديدة وبتجديد الشهادات الصحية للعمال واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة.