مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 3 آب 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

بعض الناس يتحدث عن موجة الحر…

وبعض ثان عن إنقطاع التيار الكهربائي بشكل فاضح وبعض ثالث عن مخاطر النفايات بشكل فادح.

هذا في واد… وفي واد آخر… بعض الساسة يتحدث عن التعيينات الأمنية، وبعض ثان عن الإجماع في مجلس الوزراء، وبعض ثالث عن التشريع الغائب، وبعض رابع عن مدى الشغور الرئاسي.

هكذا تبدو الحال في لبنان والصيفية صعبة والسياحة خجولة.

وفي الخارج المنطقة في غليان الحروب وجديدها:

– سيطرة الجيش والمقاومة في اليمن على قاعدة العند.
– سقوط طائرة حربية سورية على ادلب ومقتل اثني عشر شخصا.
– حشد قوات عراقية وأخرى من داعش في الأنبار.
– توافق كيري ووزراء خارجية دول الخليج على أن الإتفاق النووي مفيد للإستقرار.

وماذا بعد؟

أردوغان يعتقد بأن الرئيس الروسي يفكر في تنحية بشار الأسد.

عودة الى لبنان، النفايات لا تجد مطامر والوزير أبو فاعور يتوقع طول مدة الأزمة. أما الكهرباء ففضيحة بحق، والمؤسسة أصدرت بيانين:

الأول عن إنفصال مجموعات الإنتاج عن الشبكة ثم إعادة ربطها. والثاني عن صيانة في معمل الزهراني. مؤسسة الكهرباء قالت إنها تتوقع عودة التيار الى طبيعته أي الى التقنين المعروف بعد يومين مشيرة الى عامل موجة الحر في زيادة ساعات التقنين.

نشير الى أن موجة الحر تبدأ بالإنحسار الليلة بعدما بلغت الست وأربعين درجة في بعلبك والمفارقة أن أمطارا تساقطت هناك. وفي المجيدية في الجنوب نفق الألوف من الطيور بسبب شدة ارتفاع درجات الحرارة. أما الساحل فبلغت نسبة الرطوبة فيه تسعين في المئة.

مزيد من التفاصيل حول حال الطقس في هذا التقرير.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

هل كتب على اللبنانيين ان يتنقلوا تحت قوس الازمات الحياتية والبيئية يوما بعد يوم وان تبقى حياتهم مشرعة على ملفات سياسية تعرقل مسيرة عمل المؤسسات الدستورية وسط شغور رئاسي مفتوح.

فبعد ازمة النفايات التي لم تنته فصولا، ازمة كهرباء بالتزامن مع ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة على امتداد لبنان، فيما الايام الثلاثة الفاصلة عن جلسة مجلس الوزراء تعيش لحظات السباق مع محاولات ايجاد الحلول لالية عمل الحكومة وللتعيينات الامنية ولتصدير النفايات.

الواضح حتى اللحظة ووفق مصادر وزارية ان المسائل الثلاث والتي نوقشت مع الاطراف المعنية متروك امر البت بها لنتائج جلسة مجلس الوزراء وان كان اللقاء بين الرئيس تمام سلام ووزير الدفاع سمير مقبل اليوم قد وضع النقاط على حروف ازمة التعيينات الامنية.

================================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

رياح آتية من الشرق تركت ندوبها على لبنان المتأثر بطقس عربي حار سياسيا وملتهب مناخيا. لا خبر من صوب العرب يسر القلب، وأنباؤهم يزفها جون كيري في جلسة الطاعة التي أراد من خلالها مخاطبة الكونغرس الأميركي عبر “conference” خليجي والتأكيد للأميركيين أن “السناتورز” العرب أبدوا موافقتهم على الاتفاق النووي الإيراني الدولي.

لان أهل الخليج على إيران في جلسة استئناس مع كيري وأعلنوا أنهم يريدون حسن الجوار وغابت الآراء التي كانت ترى في الدولة الفارسية شرا يهدد المنطقة، لكن وزير الخارجية الأميركية دغدغ مشاعرهم بكلام عن مصير بشار الاسد وبأن حكمه غير شرعي. على أن هذه المواقف مر عليها الزمن وفات أوانها بعدما أصبحت المملكة والمملوك على خط استواء سياسي، وإلا فإن رئيس جهاز الأمن القومي السوري لن يعقد اجتماعا على هذا المستوى من بنات أفكاره ولا من وحي انشقاق راوده ذات قرار. وساطة المملوك كانت روسية لكنها وجدت قبولا أميركيا وإيماءة رأس سعودية.

أما الوسيط الذي قدم مساعيه للقاء الدكتور سمير جعجع مع المسوؤلين السعوديين الكبار فلم يكشف عن هويته بعد لكن الرسم التشبيهي له يقول إنه أميركي أو من أصول سبق لجعجع وتعامل معها، وتقيم مع المملكة علاقات تطبيع غير رسمية.

وسيط قوي ونافذ حتى إنه يدفع الملك سلمان راعي السنة العرب الى استقبال سمير جعجع المحكوم بقرار من المجلس العدلي بتهمة قتل رشيد كرامي رئيس حكومة لبنان من الطائفة السنية والاستقبال تم في أجواء العيد الذي تنهمك فيه المملكة، والأبرز أن الرئيس سعد الحريري كان في هذا الحدث آخر من يعلم.

وللعلم والخبر وفي أجواء من التنكيل السياسي والإعلامي الافتراضي على قناة الجديد فإن المحطة التي سماها بعضهم مأجورة ورمقها البعض الآخر بنظرات الشذر واستغرب آخرون تحولها قررت مكاشفة جمهورها وهي ما اعتمدت يوما سوى أسلوب الشفافية في كل القضايا مع الناس ومتاعبهم فساد دولتهم وجروحهم سجلت لنا الجرأة في قول الحقيقة ولو كلفتنا السجن والغرامات وأحيانا القتل فكيف بتساؤلات تتعلق بنا بمؤسسة أراد البعض أن يثير من حولها الشبهات بفضاء أتخموه دولارات افتراضية وزايدوا على سماه.

هذا الرد ما كان ليصدر لولا أن أصبحت الشائعات على مستوى التجني ونحن اعتدنا تحمل بعضها لكنه بعد اليوم لكل سؤال جواب وقد خصصنا خطا ساخنا لأسئلتكم التي ترسلونها في مهلة أسبوع على أن يجيب عنها رئيس مجلس الأدارة تحسين خياط.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

كأن المنطقة المشتعلة بلهيب الملفات، كان ينقصها لهيب آب.. شمس حارقة وحرارة مرتفعة فاقمت على اللبنانيين ملفاتهم المعقدة من تكدس النفايات وضياع السياسات، ولازمة انقطاع الكهرباء والماء..

وطن سابح في بحر الازمات، شردت موجة الحر اهله المشردين اصلا على الطرقات المغلقة حينا بالتصعيد واحيانا بالنفايات، والممنوعين ملامسة الشواطئ المسبية من حيتان المال.. اهله المحترقون بنار الحر حينا ونار المسؤولين في اغلب الاحيان.. وطن احرقت موجة الحر ما تبقى من غابات نجت من فؤوس المتنفذين وكساراتهم.. لكنه وطن لم تحرقه شدة الحر، كما احرقه غياب السلطة المتفاجئة دائما بحر الصيف وبرد الشتاء..اي نشيد يردده اللبنانيون للوطن؟ ولا صدى يرجع من المسؤولين الا العدم..

المنطقة الواقعة بين نار التكفير والارهاب ولهيب الاحتلال، اصابها قيظ آب، الذي سعرته الصواريخ السعودية والاميركية على اليمنيين، وانتحاريو التكفير في سوريا والعراق، وحصار الاحتلال وارهاب مستوطنيه من الضفة الى القطاع..

منطقة باتت تردد مع سميح القاسم شعرا كتبه ذات نكبة: من شدة الحر، ومن مرارة الالم يا اصدقائي لم ننم..

===================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

منسوب التوتر السياسي يرتفع في سباق محموم مع عودة منسوب النفايات الى الارتفاع في الشوارع والمدن والقرى.

واذا كان ملف النفايات هو الأكثر ايلاما وأذى على الصحة العامة وعلى سمعة البلاد وسياحتها ويتطلب عملا سريعا غير مؤمن حتى الساعة ولا في المدى المنظور فان الوضع السياسي الذي لا رائحة له هو اكثر خطورة وليس في الأفق ما يشير الى حلول له عاقلة وحكيمة تصنع في لبنان والحكومة تترنح بين السقوط الممنوع والتعطيل الكامل.

وللمقارنة بين المشكلتين النفايات تقتل الانسان والاقتصاد لكن ضرب المؤسسات يقضي على الدولة.

وسط هذه الضائقة المركبة يجتمع مجلس الوزراء الأربعاء بلا أفق وأفكار مجدية للحلول. وتأتي مشكلة المواقع القيادة في الجيش لتزيد الأفق انسدادا، فالعماد عون يلوح بالشارع على هذه الخلفية ويرفض اللجوء الى تمديد خدمة رئيس الأركان وفي ما بعد قائد الجيش ان لم يحظ أي اسم من اللائحة التي سيطرحها وزير الدفاع باجماع مجلس الوزراء ما يعطي الحق للوزير مقبل بتأجيل التسريح. وستساعد جرعة الدعم الميثاقي التي أعطاها الرئيس بري للحكومة ورئيسها وهو ينطق علنا بما يقوله حزب الله في السر في استيعاب الغضب العوني.

أما النفايات فملف كارثي مفتوح، وحدها موجة الحر من الله.

===================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

هل بدأت مفاعيل تقريش الاتفاق النووي على المستوى السياسي لقضايا وملفات المنطقة؟ المشهد في الدوحة يشي بذلك، الاميركي الى جانب الروسي يبحثان مع مجلس التعاون الخليجي وعلى راسه السعودية عن استراتيجية موحدة ضد الارهاب فيما تمد طهران اليد لجيرانها عبر الدعوة الى تشكيل تجمع حواري اقليمي لمعالجة التعقيدات. الدعوة الايرانية اطلقها وزير الخارجية محمد جواد ظريف مرفقة بعبارات الجار ثم الدار، فيما كان نائبه حسين امير عبد اللهيان يتحدث عن حل سياسي معدل لسوريا، فماذا بعد؟

لبنان يترقب الانفراجات الاقليمية لعلها تثمر حلولا لازماته التي لم تعد مطابقة للمواصفات الداخلية حصرا بعدما عجزت السياسة عن معالجة ازمة الشغور الرئاسي، اللبننة انتهت كليا والحل اصبح خارجيا بامتياز بحسب توصيف الرئيس نبيه بري الذي رفع شعار اللبننة منذ بداية المسار الرئاسي لكن اللبنانيين فوتوا الفرصة.

رئيس المجلس شدد على ضرورة حماية رئيس الحكومة قائلا انه وسلام واحد، الرئيس بري رفض خيار استقالة سلام لافتا الى ان من يدفع في هذا الاتجاه يدفع البلد نحو الخراب، واستغرب الرئيس بري كيف ان العماد ميشال عون يصر على اعتبار مجلس النواب الحالي غير شرعي بسبب التمديد، وفي الوقت ذاته لا يجد حرجا في ان يطلب من المجلس نفسه انتخابه للرئاسة. رئيس المجلس اعلن رفضه هذا المنطق او التصويت لمن يقول عنه انه غير شرعي لان الكرامة تفرض ذلك.

في الداخل ازمة نفايات تجددت في اب اللهاب بحرارة مرتفعة جدا لامست الاربعين درجة ساحلا وتخطتها بدرجات في البقاع. وزير الصحة وائل ابو فاعور اطلق صرخة تحذيرية في ظل المراوحة بعدم ايجاد حلول نهائية لملف النفايات. واذا كان خيار التصدير الى الخارج يتصدر لكن المعوقات التقنية تؤخر اعتماد هذا الخيار، فهل تحمل جلسة الاربعاء جديدا ام ان اللبنانيين سيدفعون من صحتهم ثمن الحسابات والمصالح السياسية؟

لقد ان الاوان لكسر المراوحة التعطيلية للعمل الحكومي ولتفعيل الجلسات النيابية بدل المقاطعة على حساب الشعب. الدولة تواجه استحقاقات مالية كما اكد الوزير علي حسن خليل بالارقام، فالاجور والرواتب مهددة، والمشكلة ستتفاقم من نهاية ايلول المقبل ولا خيار الا بالتشريع في مجلس النواب او توقف الدولة نهائيا عن الانفاق وتغيير وجهة الصرف لمصلحة الرواتب والاجور كما قال وزير المالية.

===================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

كثيرون لم يفهموا الأسباب الحقيقية لبعض المواقف المعلنة هذه الأيام في بيروت… فمسؤولو الحكومة غارقون في أكوام النفايات… وحكومتهم مشلولة، نتيجة تعطل آلية عملها، في ظل شغور موقع رئيس الجمهورية… وانتخاب الرئيس متعذر في غياب تسوية كبيرة، تغطي على “مجلس عدم شرعي” ممدد لنفسه أربع سنوات كاملة… كان لا يزال لدى اللبنانيين مؤسسة واحدة مطابقة لمواصفات “وطن”، إسمها “الجيش”. لكن مسؤولي الطبقة السياسية نفسها يحاولون جرها إلى حيث هم… على قاعدة “من ساواك بلا شرعيته ما ظلمك”… فحضروا للتمديد لأشخاصها أربع سنوات أيضا، ولو بالتقسيط غير المريح… لكن رغم تلك المآزق، ورغم تفاعلها مع فضائح حكومة تزور لصالح “سوكلين”، وموظف يشطب مقررات حكومة، وآخر يكذب على رأي عام كامل… رغم كل ذلك، وقف بعض المسؤولين يهدد ويهول ويحذر وينبه… علام يتكل هؤلاء؟ طبعا ليس على مزبلة في بيروت هم ديوكها… بل على موقعة الدوحة وأخبار ملوكها… ففي العاصمة القطرية، يدور الآن ما يفسر بعض المواقف اللبنانية. في الدوحة يلتقي الأميركي والروسي والسعودي. لقاء ثلاثي لبحث ثلاثة ملفات: داعش، اليمن وسوريا… هكذا قدحت مع بعض العباقرة… ظنوا أن الأمور قد حسمت في الدوحة، خصوصا أن الاسم وحده يحمل لهم ذكريات رنانة… هكذا توهموا أن “مسخرة الدوحة” باتت أقرب إليهم من مكبات بيروت، وأن إعادة إنتاج رئيس دمية باتت في اليد، مقابل عشرة في عيون السيادة وكل السياديين… هي أوهام جديدة. تماما كتلك التي راودت يوما مبعوثا إسمه girault، ثم وزيرا اسمه فابيوس، وربما غدا ستراود رئيسا يريد لنا شبه رئيس… هو سراب عابر سينجلي سريعا، ليستيقظ أصحابه بعدها على “كابوس واقع وحيد” ممتد أمام عيونهم المفتوحة: نفايات… ليست كالنفايات. ففيها إلى وسخ القمامة، وسخ تزويرهم الفاضح، بشهادة هذه الوثائق…