بيروت الرابعة إقليمياً على مؤشّر تكلفة المعيشة

أظهرت مسوحات جديدة أن بيروت تأتي في المرتبة الرابعة إقليمياً على مؤشر تكلفة المعيشة، وفي الموقع نفسه بالنسبة لإشغال الفنادق بين عواصم المنطقة.

فقد نشرت مؤسسة اكسباتيستان (Expatistan) نتائج مؤشر تكلفة المعيشة في 198 مدينةً حول العالم، حيث تبين أن العاصمة بيروت أتت في المرتبة الرابعة إقليمياً وفي المركز 43 عالمياً في هذا المؤشر بتسجيلها نتيجة 193 في المؤشر.

على صعيدٍ اقليمي، احتلت مدينة الدوحة قطر المرتبة الاولى في منطقة الشرق الاوسط والمركز 14 حول العالم في مؤشر كلفة المعيشة، والبالغ 228، تبعتها دبي الامارات العربية المتحدة (النتيجة: 209؛ المركز العالمي: 26) وأبو ظبي الامارات العربية المتحدة (النتيجة: 193؛ المركز العالمي: 42).

وهذا المؤشر يُحتسَب على أساس مقارنة تكلفة المعيشة في كل مدينةٍ مع تكلفة المعيشة في مدينة براغ (والتي تُعتبَر بذلك المرجع الرئيسي مع نتيجة 100). ويتم تقييم تكلفة المعيشة في مدينةٍ معينة استناداً إلى أسعار باقةٍ من المنتجات والخدمات المعلبة تحت خانة الأغذية والسكن والألبسة والنقل والعناية الشخصية والترفيه.

وأتت مدينة كايمن الكبرى جزر الكايمن كالمدينة الأغلى في العالم إذ بلغ مؤشر تكلفة المعيشة لديها 308، تلتها مدينة زيوريخ سويسرا (النتيجة: 301)، ولندن المملكة المتحدة (النتيجة: 300)، وجنيف سويسرا (النتيجة: 294) ونيويورك الولايات المتحدة الأميركية (النتيجة: 275).

في المقابل، صنف المؤشر مدينة مدراس الهند كالمدينة الأقل غلاءً حول العالم مع تسجيل نتيجة 61، تلتها مدينة بيون الهند (النتيجة: 64) ونوفي ساد صربيا (النتيجة: 71).

الإشغال الفندقي

وفي مؤشر آخر، ووفقاً لتقرير إرنست أند يونغ حول أداء الفنادق ذات فئة الأربعة والخمسة نجوم في منطقة الشرق الاوسط، تراجع معدل إشغال الفنادق في مدينة بيروت 11 في المئة على أساسٍ سنوي الى 57 في المئة في حزيران 2015.

وبحسب التقرير الاسبوعي الصادر عن «بنك الاعتماد اللبناني» والنشرة الاسبوعية الصادرة عن «بنك بيبلوس» (Lebanon This Week)، بقي متوسط تعرفة الغرفة مستقراً على 182 دولاراً في الشهر السادس من العام الجاري، في حين انخفضت الايرادات المحققة عن كل غرفة متوافرة 16,4 في المئة سنوياً الى 104 دولارات.

على صعيدٍ اقليمي، حظيت مدينة بيروت على رابع أعلى نسبة إشغال فنادق (56 في المئة (بين عواصم المنطقة التي شملها التقرير عن النصف الأول من عام 2015، في حين تصدرت إمارة أبو ظبي لائحة عواصم المنطقة لجهة أعلى معدل إشغال بين الفنادق ذات فئة الأربعة والخمسة نجوم، والذي بلغ 79 في المئة في الفترة المذكورة، تبعتها مدينة الدوحة (74 في المئة) ومدينة الرياض (68 في المئة).

في سياقٍ متصل، حظيت مدينة الدوحة على أعلى متوسط تعرفة للغرفة الواحدة، والذي بلغ 251 دولاراً، تلتها مدينة الرياض (217 دولاراً) وأبو ظبي (198 دولاراً) والمنامة (197 دولاراً) وبيروت (176 دولاراً).