لافروف في قطر: الأزمة السورية على الطاولة ومكافحة “داعش”

أ.ف.ب – يصل وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إلى قطر في زيارة تستمر اليوم وغداً، ويبحث قضايا تسوية الأزمة السورية ومكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس أن لافروف سيلتقي في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وسيجري مباحثات مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية. ومن المقرر أيضا أن يعقد لقاء ثلاثيا مع وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير.

 

وسيبحث لافروف مع القيادة القطرية خلال زيارته، قضايا التسوية السلمية في سوريا واليمن وليبيا مع التركيز على مهمة توحيد جهود المجتمع الدولي لإيجاد حلول مقبولة من الجميع للأزمات الحادة المستمرة في البلدان المذكورة، بالإضافة إلى مسألة التصدي لخطر الإرهاب بشكل منسق وفعال، والذي تمثله تنظيمات مثل “الدولة الإسلامية” و”القاعدة” وغيرها.

 

وقالت الخارجية إن الجانب الروسي سيلفت اهتمام قطر إلى المبادرة الروسية لإنشاء منظومة الأمن الجماعي في هذه المنطقة الاستراتيجية، والتي تقوم موسكو بتفعيلها خلال السنوات الأخيرة. وسيناقش دور إيران ومكانتها في الشؤون الإقليمية بعد التوصل إلى الاتفاق في شأن برنامج طهران النووي في فيينا بين الجمهورية الإسلامية والدول الستّ.

 

واكدت الخارجية أن لافروف سيناقش في الدوحة آفاق تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وقطر، مشيرة إلى أن البلدين يتعاونان بنشاط في مجال الطاقة، وخاصة فيما يتعلق بالغاز، سواء في الإطار الثنائي أو في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز. وأضافت أن هناك أيضا مؤشرات لا بأس بها في مجال الاستثمارات. وسيبحث الطرفان سير العمل على اتفاق التعاون في مجال استخدام الطاقة_الذرية للأغراض السلمية وغيرها من الوثائق الثنائية.