“التقدمي” كرم الراحل فواز غريزي (ابو خالد) في بتاتر

بتاتر – “الأنباء”

بدعوة من وكالة داخلية الجرد، كرم الحزب التقدمي الاشتراكي الراحل “ابو خالد” فواز غريزي رئيس بلدية بتاتر ورئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون الاسبق، في احتفال اقيم في مبنى جمعية بتاتر الخيرية، بحضور وزير الزراعة اكرم شهيب، وممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز القاضي غاندي مكارم، والنواب فؤاد السعد وهنري حلو وفادي الهبر، ورئيس اركان الجيش اللواء وليد سلمان، والسيد اصلان جنبلاط، ومفوض الاعلام رامي الريس، ووكيلا داخلية الجرد وعاليه زياد شيا وخضر الغضبان، والمعتمدون ناصر عطالله وجنبلاط غريزي وسلطان عبد الخالق، ورئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر، والعميد امين ابو مجاهد والمقدم وائل ملاعب ممثلا قائد الشرطة القضائية، والقاضي نديم عبد الملك، ورئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون د.يوسف شيا ورؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها.

قدم الاحتفال امين سر وكالة الداخلية سامر ابي المنى ثم تحدث رئيس بلدية بتاتر ناصر غريزي عن المكرم ومسيرته المليئة بالمواقف والعمل المتفاني في سبيل بلدته ومنطقته في ظروف صعبة ودون كلل او ملل.

شيا

بعدها القى رئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون يوسف شيا كلمة فأشار الى ان قدر فواز غريزي انه اتى رئيسا للبلدية ورئيسا للاتحاد في الزمن الصعب، وقال ان نجاح ابو خالد كان في الحفاظ على هيكلية البلدية والاتحاد وابقاء التواصل والحوار والتعاون بين بلديات المنطقة وهو معبر اساسي لاستمرار التواصل بين مكونات الجرد السكانية والسياسية وهو شرط مهم للعيش المشترك والتنمية المشتركة. واستذكر شيا رئيس الاتحاد السابق المرحوم غسان شيا الذي عمل بتفان وبقلب محب وعقل منفتح في سبيل منطقته.

بتاتر - تكريم2

عبد الملك

القاضي نديم عبد الملك القى كلمة الجمعيات الاهلية في بتاتر متحدثا عن خصال الراحل الانسانية والوطنية وتميزه بالذكاء والحنكة والحكمة وكيف كان يسخّر علاقاته السياسية والاجتماعية خدمة لبلدته.

الهبر

رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر تحدث عن فواز غريزي الجامع بين الناس المتصدي لاي قسمة او شرخ وقال: لقاء تكريمك اليوم جامع لهذا الجبل الاشم بخصائصه وفرادته وتميزه كما اردته وكما عملت له دائما.

شهيب

كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي القاها وزير الزراعة اكرم شهيب فقال: قد يقول قائل ان في بتاتر كمّا كبيرا من الوفاء وهذا صحيح، لكن الاصح ان بتاتر هي رمز الوفاء، هي الوفاء تجسّد في بلدة كبر تحفظ للكبار في قلوب ابنائها الموقع الارحب، وها هي اليوم تتذكر كبيرا من ابنائها، تتذكر الراحل فواز غريزي، رئيس بلديتها السابق، تتذكره رجلا من مقلع الرجال، شرّع الصدر والقلب والفكر والجهد لتبقى بتاتر منارة وفاء، شامخة الرأس، عامرة بمحبة ابنائها، ابية، تسعى بكبر الى غد افضل، لذا هي لا تنسى من كان يدا يمنى في ميادين بنائها والعمل على تطويرها، ولن تنسى من كان في طليعة الرجال في زمن القسوة والحرب ومواجهة الصعاب، كما في زمن السلم واعادة البناء.

شهيب في بتاتر

قدرنا ان نواجه الصعاب، مرة بالسلاح اذا فرضت علينا ودائما في السياسة مهما علت قرقعة السلاح، طوينا صفحة حروب السلاح، ونريدها ان تطوى الى الابد في وطن هو لنا جميعا بكل اطيافنا وطوائفنا ومذاهبنا واحزابنا مهما فرقتنا السياسة ومهما اشتدت الصعاب، هو لنا جميعا ومسؤوليتنا جميعا ان نصون الوطن بالانتماء الى الوطن. باولوية الانتماء الى لبنان الوطن لكل ابنائه، لذا دعونا وندعو الى التلاقي، الى الحوار، الى عمل مشترك يحفظ لبنان، يصون لبنان، ينقذ لبنان من حروب مستعرة في محيطه القريب والابعد، والتاريخ لن يرحم من يعطل مسار التلاقي والحوار والعمل المشترك للانقاذ.

مختلفون في السياسة؟ نعم، لكن الاختلاف في السياسة لا يعني التخلي عن المسؤوليات الوطنية، واولها الوقوف سدا منيعا لمواجهة تسلل الحرب الى وطننا، والحرب ليست على الابواب لكن مع الاسف الحرب اصبحت في قسم كبير منها داخل البيت، والاختلاف في السياسة لا يعني ولا يجب ان يعني تعطيل حياة الناس ومصالح الناس وحق الناس في العيش الآمن والعمل والانتاج، في زمن بات فيه ثلث الشعب اللبناني على حافة الفقر او غارقا فيه، وفي زمن تتوالد فيه المشكلات وتتكاثر كالفطر وتتدنى قدرات الدولة على المواجهة وقدرتها وقدرات كل اللبنانيين على الصمود والمواجهة.

لذا لا يجوز التخلي عن المسؤولية الوطنية، ولا يجوز التفريط بالمصلحة الوطنية وبمصالح المواطنين من اجل ما نخاله مكسبا سيايا هنا او مصلحة انتخابية في المستقبل او مصلحة فئوية هناك.

ازماتنا تتعمق، محيطنا ملتهب وناره تلفحنا وداخلنا مع الاسف مهترئ ببعض السياسات القاصرة، وصلنا الى حافة الهاوية ونخشى السقوط ما لم يسمع صوت العقل، صوت التوافق والحوار، صوت وليد جنبلاط، الذي لم ينقطع مع الآخرين يوما عن الدعوة الى تثبيت مسار الحوار السياسي والتوافق الداخلي في ظل المحرقة العربية.

بتاتر - تكريم1

وآن لنا ان ندرك ان المكسب السياسي الحقيقي والابرز هو حماية السلم الاهلي، والحقيقة ان هذه الصورة الجامعة اليوم في هذا الجبل هي صورة لبنان التي نريدها في كل ساعة وفي كل يوم ان تعم هذا الوطن.

شكرا لكم تتذكرون المرحوم فواز غريزي، رئيس البلدية الذي كرس في بتاتر نهج العمل المشترك للخير العام، شكرا لكم هذا الوفاء الدي يميز بتاتر شيبا وشبابا وصبايا واخوات وامهات، عسانا ان ننجح معكم في سعينا الى الخروج من انفاق النفايات وجداول اعمال مجلس الوزراء والتمترس خلف الحقوق الفئوية والمذهبية والطائفية، عسانا ننجح فنقف جميعا الى جانب الوطن ودفاعا عن لبنان الوطن وكل المواطنين، لبنان لنا جميعا، احفظوا لبنان يحفظكم الله. رحم الله الشيخ فواز غريزي وتحدث رئيس الاتحاد عن المرحوم غسان شيا الذي كان له شأن كبير الى جانب فواز غريزي وآخرين، والاهل في هذه المنطقة صورة نعتز بها دائما فلنبقى يدا واحدة في مواجهة ما يخطط لهذا البلد.

وفي الختام، كانت كلمة العائلة للمهندس شوقي فواز غريزي شكر فيها الحزب على اقامة حفل التكريم والحضور على المشاركة.

كما كانت قصيدة للشاعر طليع حمدان.