استقرار التضخم في منطقة اليورو مع استمرار هبوط أسعار الطاقة

رويترز – قال «مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي» (يوروستات) الجمعة، إن معدل التضخم في منطقة اليورو استقر من دون تغيير في تموز (يوليو) الجاري، مع استمرار هبوط أسعار الطاقة الذي أبطل تأثير ارتفاع أسعار السلع الصناعية والخدمات.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الدول الـ 19 الأعضاء بمنطقة اليورو 0.2 في المئة على أساس سنوي في تموز (يوليو)، وهي النسبة ذاتها التي زادت بها في حزيران (يونيو). ووافقت التقديرات الأولية توقعات السوق، على رغم تقارير صدرت أمس عن تضخم نسبته 0.1 في المئة فقط في ألمانيا وعودة اسبانيا إلى انكماش الأسعار في تموز (يوليو)، بما أشار إلى أن بيانات منطقة اليورو كان من الممكن أن تأتي أضعف من ذلك.

ومع استبعاد أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة فيما يسميه «البنك المركزي الأوروبي» التضخم الأساسي، زادت الأسعار 0.9 في المئة، مقارنة مع 0.8 في المئة في حزيران (يونيو). وانخفضت أسعار الطاقة 5.6 في المئة على أساس سنوي، لتنزل بوتيرة أكبر من حزيران (يونيو). وزادت أسعار الأغذية غير المصنعة 1.3 في المئة في تموز (يوليو) انخفاضاً من 1.9 في المئة الشهر السابق.

وتسارع معدل تضخم أسعار الخدمات والسلع الصناعية، وإن كانت السلع ارتفعت بنسبة 0.5 في المئة فقط. ولا تشمل تقديرات «يوروستات» الأولية لشهر تموز (يوليو) الحسابات القائمة على المقارنة الشهرية.

وفي نيسان (أبريل)، توقف انكماش الأسعار في منطقة اليورو بعد استمراره أربعة أشهر، لكن التضخم لا يزال أقل بكثير من المستوى الذي يستهدفه «البنك المركزي الأوروبي» ويقل قليلاً عن اثنين في المئة.

وقال «يوروستات» أيضاً اليوم إن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ 11.1 في المئة في حزيران (يونيو) للشهر الثالث على التوالي، وسجلت ألمانيا أقل معدل للبطالة في المنطقة عند 4.7 في المئة.

وشهدت اليونان أعلى معدل للبطالة، إذ بلغت نسبتها 25.6 في المئة وفقاً لبيانات نيسان (أبريل) أحدث البيانات المتاحة. وزاد إجمالي عدد العاطلين في منطقة اليورو 31 ألفاً، مقارنة مع شهر أيار (مايو).