مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 6 تموز 2015

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

من الثابت القول إن المراجع السياسية كافة تريد الانتخاب الرئاسي أمس قبل الغد، لكن من الواضح أن عدم التوافق على مرشح للرئاسة جعل الوضع المحلي مترهلا، في ظل المخاوف من انسحاب الفراغ الرئاسي على الحكومة بعد الشلل البرلماني.

وفي رأي اوساط وزارية فإن المظلة الدولية للاستقرار في لبنان أمست مصابة بثقوب بفعل المواقف السياسية النارية حول جدول اعمال مجلس الوزراء، والتمسك بالتعيينات الأمنية قبل ايلول، ورفض فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي.

وقد برز قول الدكتور سمير جعجع: لسنا مع فتح الدورة الاستثنائية بالشكل المطروح.

ووسط كل ذلك، مشاورات في جدة يجريها الرئيس سعد الحريري مع قيادات في تيار المستقبل حول التعاطي مع القضايا السياسية الراهنة في لبنان.

وفيما استمرت الأزمة اليونانية المالية، لفت النائب وليد جنبلاط الى اوضاع مالية واجتماعية صعبة وإلى ارتفاع نسبة البطالة وسط الاختلافات السياسية.

الخلافات السياسية تتم في ظل تصاعد الحروب في المنطقة، والوزير السابق طارق متري الذي عمل وسيطا دوليا في الأزمة الليبية، حذر من تداعيات تطورات المنطقة، ودعا الى تحصين الوضع في لبنان.

وفي الخارج اشتدت المعارك في الزبداني والغوطة الشرقية في دمشق، وسقطت قنبلة من طائرة حربية عراقية على بغداد مما اوقع قتلى ومصابين، وفي اليمن ازدادت حدة المعارك والغارات الجوية.

وكما اشرنا في اليونان المصارف لمزيد من الاقفال وماكينات الصرف النقدي مبرمجة على ستين يورو للفرد يوميا، وفرنسا والمانيا طلبتا من اثينا تقديم مقترحات للقمة الاوروبية الثلاثاء.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

منخفض منطقة اليورو يسيطر على أوروبا بعد اللا اليونانية المدعومة روسيا وصينيا التي تركت قلقا على دول الاتحاد الأوروبي اليونان لا تشبه لبنان لفظيا ومناخيا فحسب بل تسير على دربه في تنامي نسبة الدين العام مع امتياز للقادة اللبنانين أنهم منذ عشر سنوات لم يقروا أي موازنة رئيس حكومتهم اليكسيس تسيبراس لا يواجه أزمة صلاحيات ولن تنطلق في شارعه تظاهرات لاسترداد الحقوق لكن رئيس الحكومة تمام تسيبراس سلام يجمع الأزمتين معا سياسيا وماليا الخميس المقبل توضع الحكومة مجددا أمام اختبار جدول الأعمال الذي يترقبه العونيون قبل إعطاء إشارة التحرك في الشارع /في وقت يؤكد معظم الترجيحات السياسية والميدانية أن تكتل التغيير والإصلاح يتجه نحو تنفيذ الدعسة الناقصة التي ستدر أرباحها على القوات اللبنانية كيفما جاءت النتائج فسمير جعجع رابح رابح في خياري اللجوء الى تظاهرات أو الاستطلاع الرئاسي على حد سواء وإذا كان العماد عون يسعى لقياس شعبيته في الشارع فإنه يكون قد تنازل عن الزعامة المسيحية الأولى وشكك فيها وهي التي أعطته أكبر كتلة نيابية في البرلمان فلماذا يعرضها للعد التنازلي ويعيد استفتاء الناس في أمر كان محسوما،
ولماذا يعطي خصمه المرتبة الثانية أو ربما يؤهله في خطوته تلك الى الأولى تزويرا واستنادا الى شركات أحصاء غب الطلب.

يبحث الجنرال عن الفشل وهو الناجح بتفوق ويختار امتحان الشعبية على الأرض والورق معا ليخلص إلى نتيجة ينتظرها سمير جعجع ويترقب هاويتها ليصفق في نهايتها فعلى الارض لم يعد مزاج الناس على قدر تطلعات الزعماء لأن الشعب اختبر حكامه الذين يقتادونه كقطيع وعندما يحين وقت الصفقات فإنها تجري على حسابهم.

أما في الاستطلاع فإن عون وجعجع يمارسان حرب إلغاء على القادة المسيحيين الآخرين ويتباريان في المنصبين الأول والثاني على اعتبار أن الآخر غير موجود أو أن وجوده لا يكفي لتعبئة استمارة عينة من نحو خمسة آلاف مسيحي هل لها أن تقرر عن كل لبنان وماذا عن الطوائف الأخرى التي سيحكمها رئيس جمهورية واحد هو استطلاع قاتل للديمقراطية والعيش الواحد وصيغة لبنان القائم على تنوع طوائفه وإلا: فانتخبوا رئيسا للمسيحيين فقط وأجهزوا على بقية الوطن بطرح الفيدرالية ولا قامت قائمة للتعايش حينذاك.

*****************
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

الثابت حتى اللحظة، ان مجلس الوزراء سينعقد الخميس، رغم كل الضجيج والكلام العالي السقف، الذي يطلقه النائب ميشال عون تحت عنوان حقوق المسيحيين؛ فيما المسيحيون انفسهم يسألون عون عن اي حقوق يتحدث: اهي حقوق الصهر رقم واحد، ام رقم اثنين؟

مصادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، جددت التاكيد لتلفزيون المستقبل ان المجلس سينعقد وفق جدول اعمال واضح بعيدا عن منطق التعطيل.

وفي عز كلام عون عن التصعيد وتحريك الشارع، يزداد تورط حزب الله في الحرب السورية، وفي مسار مختلف عن اهتمامات عون، الامر الذي يدفع بالمتابعين للتاكيد بأن عون يغرد خارج سرب حليفه الذي يريد تبريد الساحة الداخلية .

في قضية الطفل ريكاردو جعارة الذي خطف في عمشيت، فقد اكدت مصادر امنية منذ بعض الوقت، نبأ اطلاق سراحه لقاء دفع فدية مالية.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ” الـ “mtv”

انتهت مأساة الطفل ريكاردو جعارة بالافراج عنه وبعودته الى حضن أهله على أمل الافراج قريبا عن العسكريين المخطوفين.

في اليوميات غرفة العمليات العونية تعمل بإدارة قدامى محركي الحشود الى قصر الشعب في بعبدا. تعبيرات هذه الحركة ستتراوح بين تظاهرات نقالة وقطع للطرق وبتعطيل مجلس الوزراء. والمشكلة الناشئة أن التيار يجد نفسه وحيدا وأسير تضخيم العناوين الثورية التي طرحها والباب الوحيد للفرملة أن العماد عون لم يحدد تواريخ ملزمة لتحركاته. أما أفق الحركة فيربطه حزب الله بين ممنوعين: إسقاط الحكومة وإنكسار الجنرال.

اذا العيون شاخصة الى جلسة مجلس الوزراء الخميس التي يبقي عليها الرئيس سلام حماية لمصالح اللبنانيين من التعطيل ولو في غياب الاطفائيين التقليديين الرئيس بري المشتبك مع عون وجنبلاط المنشغل في البحث عن “تسيبراس” لبناني لا يجده في العماد عون . وفيما الخلافات والنكد يهددان البلاد بالفوضى جملة استحقاقات دولية ومحلية مالية وبيئية وأمنية تستحق تباعا ليس أقلها خطرا 17 من تموز موعد الاقفال النهائي لمطمر الناعمة.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

لا دخان أبيض بعد من مدخنة قاعة اجتماعات فيينا إيذانا بنهاية 13 عاما من المفاوضات النووية. تصريحات متحفظة حينا ومتفائلة أحيانا لفرق التفاوض تجعل من الصعوبة التكهن بموعد إعلان الاتفاق بين الدول الكبرى وإيران، لكن الممكن تلمس المزاج الإيجابي العام السائد في العاصمة النمساوية من خلال رد الفعل الإسرائيلي الغاضب والمحبط، ورغم تشغيله ماكينة التخريب بكل طاقتها من خلال وزير الخارجية الفرنسي أو من خلال الكونغرس الأميركي فقد وصف رئيس وزراء العدو بنيمين نتنياهو من يجري بالانهيار لإدراكه تداعيات الـ “نعم” للاتفاق النووي.

في أوروبا تداعيات الـ “لا” اليونانية يبدو أنها لن تكون أقل تأثيرا على أوروبا والعالم. استنفر الأوروبيون مؤسساتهم المالية وتداعوا إلى اجتماع غدا في بروكسل أملا باحتواء الصرخة اليونانية التي إن خرجت أو أخرجت أثينا من منطقتهم فستشجع دولا أخرى مأزومة اقتصاديا في الاتحاد الأوروبي على الخروج منها.

وإذا ما خرجت اليونان، فإلى أين؟ وماذا عن العروض الروسية؟ اتخذت اليونان قرارا مصيريا مستندا إلى ديمقراطية عريقة قدمتها للعالم ومارستها منذ القرن الخامس قبل الميلاد ورئيس الوزراء أليكسيس سيبيراس قاد بلاده إلى رفض سياسة الارتهان لحيتان اقتصادية دولية على حساب مصلحة شعبه، فمن يقود لبنان إلى التخلص من مديونية بلغت أكثر من 70 مليار دولار ويبعث الروح في مؤسسات الدولة التي ضربها الشلل.

**************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “مقدمة الـ “otv”

بدأ يتضح عمق الأزمة التي طرحها ميشال عون. فعلى رغم محاولات التضليل والتشويه والتزوير، لم تمض ساعات قليلة على إطلاق صرخة الرابية، حتى ظهر أن الثورة على النهج الانقلابي الذي تمارسه الأكثرية الممددة لنفسها، تشمل كل المقهورين في الوطن. بكركي من جهتها تستكمل تواصلها مع الأقطاب المسيحيين لتتويج مسار الاستطلاع الرئاسي. فيما أكدت معلومات موثوقة لمحطتنا أن ما سرب عن اتصال مزعوم بين البطريرك الراعي والعماد عون لتبليغ موقف سلبي، هو من نوع الكذب المطلق والدس الرخيص. رئيس حزب القوات اللبنانية أعلن اليوم أنه ضد الآلية التي يحاول الانقلابيون تمرير مرسوم الدورة الاستثنائية عبرها. حزب الكتائب ذهب أبعد. إذ طرح رئيسه الدعوة إلى لقاء وطني يؤسس للبنان جديد. فيما أكد نائب رئيسه للأو.تي.في أن الدولة المركزية فشلت…. هكذا بدأ يتبلور الإجماع على رفض الانقلاب وحول أي انتفاضة شعبية لإجهاضه….هو إجماع الشعب إذن. لا حبا بعون ربما. ولا كيدا لخصم. بل حرصا على الوطن، وتعلما من درس حديث لا يزال حيا في الأذهان والأجساد. فقبل ربع قرن، حين فرضوا، هم أنفسهم، وصاية الطائف، أغدقوا كل الوعود والإغراءات. لكن عندما سقط عون، سارعوا هم أنفسهم إلى الانقلاب على الطائف. فقادوا، هم أنفسهم، سمير جعجع إلى السجن. وأبقوا أمين الجميل في النفي. ودفعوا بكركي إلى إقفال أبوابها في وجههم رفضا واستنكارا. حتى أطلقت البطريركية صرختها الشهيرة:” إذا خيرنا بين الحرية والتعايش، نختار الحرية!المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. والمؤمنون والحق … هم الأكثرية الحقيقية.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “مقدمة “nbn”

ازمة اليونان المالية هزت العواصم الاوروبية فهل بات الاتحاد واليورو امام التحدي الوجودي؟ اذا كان الاقتصاد اليوناني لا يشكل عمليا ركيزة اقتصادية اساسية للاتحاد الاوروبي لكنه معنويا يفتح باب الازمات خصوصا ان دول اخرى تواجه مشاكل اقتصادية كايرلندا وقبرص والبرتغال واسبانيا وايطاليا، قال اليونانيون لا لخطة الدائنين فقطعوا آخر الجسور مع الاتحاد الاوروبي الذي سارعت دوله الى الاتفاق على عقد قمة غدا المانيا التي تشكل الركيزة الاوروبية الاساسية تستطيع ان تحمي الاتحاد والعملة بفعل قوتها الاقتصادية وقدرتها وسياساتها الداخلية والخارجية وهي لا تريد مفاوضات جديدة مع اليونان رغم استقالة وزير المالية اليوناني وتسمية كبير المفاوضين وزير جديد كمدخل لجلوس حكومته على الطاولة مع الامان والفرنسيين وباقي الاوربيين الفاعلين.

العالم الذي يترقب المفاوضات النووية في فيينا في ربع الساعة الاخير سرقت اهتمامته اوروبا بينما تتراكم الهواجس من تمدد الارهاب ليزيد المخاوف العالمية فما هو السبيل للمواجهة واين اصبح المشروع الروسي للتحالف الاقليمي.

سوريا تمضي بحربها ضد الارهاب كما تشهد الزبداني قرب الحدود اللبنانية اما الداخل فيترقب الكباش العوني الحكومي الى اين وما هي النتائج؟ زوار الرئيس نبيه بري نقلوا عنه كلام مؤداه ان العماد ميشال عون ابن النظام ولا يفرط به اما النظام الاقتصادي اللبناني فقال النائب وليد جنبلاط انه اصبح على شفير الانهيار في ما العالم العربي يتهاوى رويدا رويدا، جنبلاط سأل عن من يساعد لبنان في ظل تعطيل المؤسسات والاخفاق في اتخاذ القرارات وتعطيل تشريع الضرورة ليخلص الى سؤال جوهري الى اين سيذهبون بلبنان.