إحباط «مخطّط إرهابي إيراني» في الأردن

ا ف ب – أفاد مصدر قضائي أردني الإثنين، أن السلطات أحبطت أخيراً «مخططاً إرهابيا» يستهدف المملكة كان سينفذه عراقي يدعى خالد كاظم الربيعي (49 عاماً) منتمٍ إلى «فيلق القدس» الإيراني.

وقال المصدر: «جرى توقيف الربيعي، الذي يحمل أيضاً الجنسية النروجية، في الثالث من نيسان (أبريل) الماضي بعد ضبط 45 كيلوغراماً من المتفجرات يخزنها في جرش شمال المملكة».

ويواجه الربيعي تهم «حيازة مواد مفرقعة بقصد استخدامها في أعمال إرهابية، والقيام بأعمال من شأنها الاخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع وأمنه للخطر، والانتساب لجمعية غير مشروعة (فيلق القدس) بقصد ارتكاب أعمال إرهابية في المملكة».

وبحسب لائحة الاتهام فان المتهم أبعدته السلطات العراقية في العام 1980 إلى إيران وهناك جند من قبل المخابرات الإيرانية.

وفي الأردن عمل الربيعي على نقل مواد متفجرة وتخزينها شمال المملكة، وقام كذلك ضمن مخططه بمعاينة الحدود الأردنية الإسرائيلية بهدف تنفيذ عمليات على الحدود.

وأشار المصدر إلى أن «مدعي عام محكمة أمن الدولة العقيد فواز العتوم أحال المتهم إلى محكمة أمن الدولة لتعقد أولى جلسات محاكمته اليوم».

و«فيلق القدس» الإيراني يعتبر من قوات النخبة في الحرس الثوري الإيراني ومسؤول عن عمليات خارج حدود إيران اقليمياً.

وتساند إيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد في الصراع الدائر في سورية، فيما تتهم دمشق عمان بدعم مجموعات مسلحة معارضة للنظام.

ويقدم الأردن العون والتدريب لأبناء عشائر سورية لمساعدتهم على مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، بحسب ما أكدت السلطات.

وعزز الأردن الرقابة على حدوده مع سورية التي تمتد لأكثر من 370 كيلومتراً منذ بدء النزاع فيها في آذار (مارس) 2011، وكثفت كذلك الإجراءات الأمنية داخل المملكة مع اتساع المناطق التي يسيطر عليها «داعش» في سورية والعراق.

ويشارك الأردن في تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ينفذ منذ الصيف الماضي ضربات ضد «داعش» في العراق وسورية.