أسرار الصحف المحلية الصادرة الاثنين 6 تموز 2015

النهار

سُمع مسؤول كنَسي يقول إن زعماء مسلمين أمثال الرئيس برّي والرئيس سلام صاروا أكثر غيرة على رئاسة الجمهورية من زعماء مسيحيين.

قال ديبلوماسي أوروبي إن الحكومات في لبنان لا يمكن أن تكون منتجة عندما تكون مؤلّفة من أكثرية لا تقرر وأقلية تعطّل.

يرى رئيس حكومة سابق أنه يصعب انتخاب رئيس من 8 أو من 14 آذار ما دامت أصوات نواب كتلة جنبلاط هي الوازنة.

يخشى ديبلوماسي عربي أن تكون المنطقة دخلت في صراع حادّ بين مَن يعمل لتقاسمها ومَن يعمل لتقسيمها.

السفير

استفسر زعيم سياسي عن سرّ التقارب المستجد بين حركة سياسية والتيار الأبرز في “14 آذار”.

سئل مرجع سياسي عن رأيه بأحد القيادات فأجاب: “لقد ذهب الى جبهة النصرة .. ولم يعد”.

رفض ناشطون في تيار بارز تكريس “نهج التوريث” في رئاسة التيار واصروا على الانتخابات مهما كلف الامر.

المستقبل

يقال

إن عمليات جسّ نبض شعبية أجريت في الأيام الماضية لمعرفة مدى حماسة أنصار تكتل مسيحي لتلبية دعوة نزول إلى الشارع، لم تأتٍ بالنتائج المرجوة.

إن ملمّين بأوضاع السجون يؤكدون أنه لم يجر تدريب أي ضابط لإدارة السجون في لبنان منذ العام 1990.

اللواء

يُجري مساعدون للموفد الدولي إلى سوريا دي مستورا لقاءات دورية مع قيادات المعارضة المسلحة على اختلاف فصائلها، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية في دمشق!

جرت مشادة هاتفية بين قطب اقتصادي ورئيس سابق لجمعية الصناعيين بعدما تبين أن الأرقام التي أوردها الأخير عن نسبة النمو، لا أساس لها في الواقع!

سأل سفير أوروبي، وصل حديثاً إلى لبنان، إذا كان بإمكان التيار العوني كسب المعركة التي افتعلها، في حال لم يجاره حزب الله في النزول إلى الشارع!

الأخبار

“عيدية” الحريري لموظفيه
مع تصاعد الحديث عن الأزمة المالية التي يمرّ بها رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري وتأخره عن دفع المستحقات المالية في مختلف مؤسساته منذ أربعة أشهر، أكدت مصادر بارزة في التيار أن “الحريري انتهى من مشروع لزّمته إياه المملكة العربية السعودية، وهو في انتظار الدفعة الأولى”، مرجّحة أن “يتم تحويل هذه الدفعة كرواتب للموظفين في مختلف قطاعات التيار قبل عيد الفطر”.

حزب الله يهنّئ “الشيخ سامي”
يواصل النائب سامي الجميّل اليوم تقبّل التهانئ لمناسبة انتخابه رئيساً لحزب الكتائب في الصيفي. ومن المنتظر أن يحل وفد من حزب الله ضيفاً اليوم في بيت الكتائب يضم ممثل الحزب في الحوار مع الكتائب النائب علي فياض. ويتميز اليوم الثاني بحضور وفد من كتائبيي الجنوب والقياديين في أقاليم الكتائب في المنطقة، يضم المرشح المنافس الوحيد للجميّل، رئيس إقليم مرجعيون ــ حاصبيا بيار عطاالله.

الراعي ومطرانية صيدا
من دون إعلان مسبق، حطّ البطريرك بشارة الراعي في مطرانية الموارنة في صيدا باكراً صباح السبت، وترأس اجتمaاعاً مع مطران صيدا الياس نصار ومسؤولي المطرانية للبحث في الخطوة المقبلة التي ستلي إقالة نصار، بعد أن بتّ الفاتيكان دعاوى مقدمة ضده بتهم بيع أراضي مسيحيين واقعة ضمن نطاق أبرشيته وسوء الإدارة واستخدام أموال الكنيسة. وكان نصار مثل في آذار الفائت أمام مجلس المطارنة الموارنة الذي أحاله أمام هيئة محكمة كنسية وضعته تحت المراقبة والتحقيق. الراعي غادر بعد الظهر بالطريقة ذاتها من دون أن يلتقي أو يتواصل مع أي من المرجعيات الصيداوية.

الجمهورية

قالت أوساط وزارية إن احترام آلية العمل الحكومي هو مسألة مبدئية، وأن إسقاطها تحت أي عنوان يشكل تجاوزاً لمسألة ميثاقية.

وضعت أوساط كلام مرشح رئاسي عن الفدرالية في سياق شدّ العصب المسيحي ربطاً باستطلاع سيُجرى قريباً.

أوساط رئيس تكتل نصحته بترتيب لقاء مع رئيس تيار سياسي من أجل حسم بعض الملفات العالقة.