مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 2 تموز 2015

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

ثلاث نتائج لجلسة مجلس الوزراء اليوم:
– الأولى أن الجلسة انعقدت بعد غياب لثلاثة أسابيع.
– الثانية أن تجربة الاقرار بالغالبية نجحت عن طريق دعم الصادرات الزراعية والصناعية.
– الثالثة أن الرئيس تمام سلام متمسك بالجو الديموقراطي عن طريق عدم فرض مرسوم بفتج دورة استثنائية للبرلمان.

وفيما أحدث وزراء تكتل “التغيير والاصلاح” خلافا حول آلية العمل وجدول الاعمال في ظل الشغور الرئاسي وآزرهم وزراء الكتائب، فهم أن الرئيس سلام سيواصل العمل من اجل دورة استثنائية للمجلس النيابي لعقد جلسات تقر مشاريع واقتراحات قوانين بعضها يتعلق بمئات ملايين الدولارات المرهونة بأوقات من جهات خارجية مانحة، وعدم الاقرار يعني الغاء تلك الاموال.

من ناحية ثانية، اهالي العسكريين المخطوفين تحركوا مجددا وقطعوا طريق الصيفي وطالبوا قطر وتركيا بالعمل لتحرير ابنائهم.

وهذا المساء، تداول في سبل تثبيت الاستقرار الامني في اجتماع حواري بين المستقبل وحزب الله حول مأدبة افطار برعاية الرئيس بري.

وفي الخارج، برز تفاوض دول 5+1 مع ايران في فيينا وسرت موجة تفاؤل، لكن المانيا قالت ان توقيع الاتفاق النووي غير وشيك. نبدأ من نتائج جلسة مجلس الوزراء والاجواء التي سادتها.

**********************

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن.بي.أن”

كان من المنتظر ان تكسر جلسة مجلس الوزراء الجمود المؤسساتي الخطير الذي يعيشه لبنان، لكن الحسابات السياسية بقيت تكبل البلد. ما بين الصلاحيات وآلية العمل الحكومي اجتاح الجدل جلسة اليوم بعد انقطاع لثلاثة اسابيع. اعتراضات تكتل التغيير والاصلاح أعاقت الانتاج الحكومي وامكانية التفاهم السياسي، فهل يبقى البلد أسير التباينات؟ العماد ميشال عون رفع السقف مجددا بعد اجتماع استثنائي للتكتل فأعاد استخدام مصطلح الحكومة الانقلابية وتحدث عن تصرف حكومي سيجرنا الى الانفجار، لكن لم يحدد طبيعته، فهل عدنا الى نقطة الصفر، بعدما كانت الاجواء توحي بامكانية الانفراج السياسي؟

وبحسب المعلومات فان رئيس الحكومة تمام سلام سيدعو الى جلسات اخرى، ولن تقف الامور عند ما حصل اليوم. واذا كان مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب لم يبت نهائيا في الساعة الماضية، فإن الابواب حوله لا تبدو مقفلة فأكثرية الوزراء سيوقعون المرسوم بحسب ما بينت المعطيات. اما تفاصيل ملف الثروة النفطية فكانت تحضر في جولة نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الطاقة، تأتي الزيارة هذه المرة في ظل توافق لبناني على ترسيم الحدود البحرية بمواجهة مشاريع اسرائيل العدوانية لسرقة غاز لبنان.

أبعد من حدود لبنان، كانت العناوين تتلخص بالمفاوضات النووية ومخاطر داعش في المنطقة، تلك المخاطر هي التي فرضت المبادرة الروسية، تلك المبادرة تقوم على لقاء العواصم بعدما أثبتت حوارات المفرق داخل الدول فشلها ولم يبق حل، الا التسوية المفروضة في تقارب الدول، فهل تجر التسوية النووية ان تمت، المنطقة معها الى الحلول؟ كل شيء وارد حتى الساعة.

***************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “OTV”

تماما كما لم يعد ما بعد الثاني من حزيران كما قبله، كذلك لن يكون ما بعد الثاني من تموز كما قبله. ففي الثاني من حزيران، استبدل ميشال عون وسمير جعجع ربع قرن من الخلاف، بورقة نوايا، أُبلغ سامي الجميل اليوم أن نيات الدفع بها إلى الأمام قائمة من الجانبين. وفي الثاني من تموز، أُسدل الستار على ربع قرن من التهميش والإقصاء ومحاولات الإلغاء، بنية واضحة للتصدي لأي تجاوز يقع بعد اليوم، بوسيلة تبقى “سرَّ المهنة”. فبكل المعايير الميثاقية والدستورية والقانونية، ووفق جميع الأدلة السياسية، وبناء على الثابت والمتلوِّن من المواقف، يبدو أن جلسة مجلس الوزراء، التي ترأسها تمام سلام اليوم، لن تمر مرور الكرام، بل ستشكل تحولا مفصليا في مسار الأحداث، منذ عام ونيف على الأقل، أي منذ تسببت داعشية سياسية ما، بالشغور الرئاسي، وبتولي الحكومة الحالية مجتمعة، على ما هو مفترض، صلاحيات الرئيس. وهذه النقطة بالتحديد، نقضتها جلسة اليوم، وما رافقها من تصرفات ومواقف وربما مناورات، أدت في المحصلة إلى ضرب كل مواد الدستور، دستور الطائف بالتحديد، التي تتناول أصول عمل مجلس الوزراء، إضافة إلى ما تم التوافق عليه، في زمن الوفاق العابر، الذي صلَّت عليه الحكومة الانقلابية اليوم. أما الأخطر والأدهى مما سبق، فمحاولة البعض التسويف في السياسة والإعلام بأن مرسوم الدعوة إلى دورة استثنائية للمجلس النيابي طرح، ولم يحز على النصف زائداً واحداً من الأصوات. فيما الحقيقة أن الموضوع لم يطرح على الشكل المذكور ، بل اقتصر على تجوال وزير يتيم في أروقة السراي، ساعيا من دون نتيجة إلى جميع التواقيع، في تصرف يمهد إلى تسديد لكمة جديدة إلى الرئاسة المفقودة، والميثاق المخطوف، تماما كأهالي العسكريين الذين أعادوا اليوم تحرك القضية. الأهالي غضبوا، فانفجروا. أما نحن، جماعة ما بعد الثاني من تموز، فلا تدفعونا إلى الانفجار. هذا ما أعلنه ميشال عون من الرابية اليوم.

***********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

وفي الاسبوع الثالث على انقطاعها عن العمل عادت الحكومة السلامية الى الانعقاد لكن قطع تيار البث عن تصريح وزير التيار الياس بوصعب كان البند الاوضح في بيان الحكومة حول التقنين الجديد لالية اصدار القرارات في مجلس الوزراء.

تمسك وزراء الوطني الحر بحقهم بالشراكة داخل الحكومة وعدم تهميش او تهشيم مكون اساسي على الساحة الوطنية وتضامن وزراء حزب الله معهم، فاستحضر البعض اليات مصطنعة غب الطلب فتحت مساحة في المحضر للتحفظ وهربّت قرارا حول تصدير الحمضيات .

لكن القصة ليست قصة تصدير حمضيات بل مصادرة تعيينات ودفن الرأس في المكايدات وغرور يأخذ بعض الوزراء الى ارتكاب خطايا سياسية والاطاحة بالدستور كما وصف رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، فذلك سيجرنا الى الانفجار ونحن لسنا شهود زور كما قال .

في المنطقة ارهاب لا يتوان عن اظهار اجرامه بحق الابرياء في كل بلد ترفع للتكفير فيه راية، وان لم يجد فالذبح لبعضه بعضا يصبح واجبا ما دام ان المبايعة ذهبت لامير ظلام اخر.

مصر في يومها الثاني من غزوة سيناء تشدد تعزيزاتها الامنية والعسكرية بعدما جمد سلاح الجو امارة داعش المصرية من دون ان يحرق مشروعها على ارض مقر الجامعة العربية.

جامعة تمر عليها الايام المئة لبدء عاصفة الذبح السعودية الاميركية على اليمن من دون ان يرف لبعض العرب اي جفن لعيون اصبحت عيون اطفال اليمن المقتولين اكثر صحوا منها.

****************
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”MTV”

اجتمع مجلس الوزراء. العيب ان لا يجتمع، لكن في زمن الانقلابات على الدستور وعلى الميثاق الاجتماع انجاز في حد ذاته، اللقاء بحيثياته وبما نجم عنه جاء ليؤكد ان الاصطفافات الحادة تمنع الحكومة من الاقلاع ولو في تسيير امور الناس في حدها الادنى.

حتى السيناريو الذي حركه الرئيسان بري وسلام لم يمر، فسرعان ما وقع الاشتباك مع التيار الحر حول آلية عمل الحكومة بغياب رئيس للجمهورية وحول من يضع جدول الاعمال للجلسات حيث تسقط الحصرية من يد رئيس الحكومة اذ ينوب الوزراء مجتمعين عن الرئيس في غيابه وفي كل الملفات.

وعلى خلفية غياب بند تعيين قائد للجيش عن جدول أعمال الجلسة صعّد العماد عون معتبرا ان الحكومة اسقطت الميثاق وضيعت بوصلة الاتجاهات الصحيحة في المنطقة وتحدث عن نيات سيئة بدأت تتكشف لاستمالة قائد الجيش كي يماشي الانقلاب.
من ما تقدم يجب ترقب خطوات عون التالية وموعد الاجتماع المقبل للحكومة وما اذا كان تكتيك قضم ملفات الضرورة سيسري على ملفات اخرى على غرار ملف المزارعين الذين نفذوا بريشهم باقرار مجلس الوزراء الاموال اللازمة لتصدير انتاجهم بحرا في غفلة من الاشتباك الوزاري.

**********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”الجديد”

وفي الأسبوع الثالث على الغياب أدارت الحكومة محركاتها وكادت تنفجر أقرت في الزراع فحصدت في السياسة رد فعل قد يأتي على أخضر الشراكة ويابسها اجتمعت من حيث توقفت وعلى جدول أعمال آخر جلسة انعقدت حضر وزراء البرتقالي بلا حقائب شاركوا على نية بند واحد وهو التعيينات فلم يرزقوا بحسب نياتهم إذ إن وزير الدفاع سمير مقبل سئل عن التعيينات فأجاب لا أملك شيئا سارت الحكومة على ما يقدر الله فريق علل المشاركة بمصلحة الناس وعدم التعطيل وفريق اعترض ووصف القرارات بأنها الضربة القاتلة للشراكة فكان الرد باجتماع الرابية الاستثنائي وعقب الاجتماع أدلى العماد بالبلاغ رقم واحد “عم يدفشونا للانفجار فليكن ولينتبه الجميع” أما الآلية فمتروكة لسر المهنة بين الفريقين ثمة رأي وسطي يضمن مكانة رئيس الجمهورية ولا يسمح للحكومة بالانقلاب على صلاحياته وهذا الرأي يقول إن لرئيس الجمهورية صلاحيتين أساسيتين هما رد القوانين والطعن فيها وللحفاظ على دور الرئيس الدستوري بغيابه على مجلس الوزراء أن يتبع آلية ما وبحسب رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان فإن رئيس الحكومة يستطيع أن يرد القوانين منفردا أو من خلال لجنة مؤلفة من عدد من الوزراء وكل قانون يقر ويطعن فيه يحول إلى المجلس الدستوري ليكون هو الحكم لا رئيس مجلس الوزاراء ولا الوزراء ومن دار إفتاء المجلس الدستوري إلى أروقة المحكمة الجنائية الدولية حيث تنصب إسرائيل الفخ لحليفتها أميركا وحليفة حليفتها السعودية من البوابة اليمنية وعند الحديث عن ارتكاب جرائم حرب في البلد المنكوب ببشره قبل حجره فتش عن الأيادي الإسرائيلية فإسرائيل عضو ليس سريا في ضرب وحدة اليمن وجرائمها في غزة ستقودها إلى قوس المحكمة الجنائية الدولية وعلى قاعدة علي وعلى أعدائي ستجر معها أميركا والسعودية وستبرر جرائمها في غزة بالمجازر التي ترتكب في اليمن وأبعد من ذلك ستشرع أبواب المحاكم أمام المؤسسات والأفراد وما يحصل من محاكمة محطة الجديد في محكمة اغتيال رفيق الحريري غيض من فيض العبث الإسرائيلي البعيد المدى وبعيدا من ذلك لفتة إنسانية أقدم عليها الوليد بن طلال إذ هو تبرع بثروته الكاملة للأعمال الإنسانية ولو سعى غيره من أصحاب الثروات العربية الطائلة مسعاه لما نام جائع على أمعائه الخاوية من المحيط إلى الخليج ولما كبرت أجيال عربية وإسلامية في مدن صفيح تعوم على بحيرات من الذهب الأسود.

*********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون”المستقبل”

موافقة مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ 21 مليون دولار أميركي لدعم كلفة تصدير المنتجات الزراعية والصناعية لانقاذ المزارعين والمصدرين دفعت برئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون الى التلويح بما اسماه الانفجار مشددا مع وزرائه على ضرورة ان لا يبحث مجلس الوزراء اي قضية خارج التعيينات الامنية.

مصادر وزارية سألت في ضوء ردة الفعل هذه هل يريد النائب عون ولمصالح شخصية ابقاء مجلس الوزراء في دائرة الشلل والتعطيل دون متابعة قضايا الناس وتدبير شؤونهم .

ولفتت الى ان هذا الامر رفضه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مؤكدا التمسك بصلاحياته الدستورية في ما يتصل بوضع جدول اعمال الجلسة ولفتت المصادر الوزارية نفسها الى ان رسالة تكتل التغيير والاصلاح بشان جدول الاعمال غير مسبوقة وغير مقبولة.

مجلس الوزراء كان شهد ايضا نقاشا حول مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب إلا ان الأمر لم يحصل على النصف زائدا واحدا خلال التصويت لا سيما من الوزراء المسيحيين.

غير ان الوزير نبيل دو فريج خالف رأي الوزراء المسيحيين الآخرين معتبرا ان توقيعه يأتي في اطار الحفاظ على مصلحة البلد .

وبالتزامن مع انعقاد مجلس لوزراء قطع اهالي العسكريين المختطفين طريق الصيفي والاوتوستراد الساحلي بالاطارات المشتعلة مما تسبب بزحمة سير خانقة في بيروت والضواحي.

****************