أسرار الصحف المحلية الصادرة الثلاثاء 2 حزيران 2015

النهار

سأل رئيس حكومة سابق: كيف يتمّ تعيين قائد للجيش قبل أشهر من انتهاء ولاية القائد الحالي في حين أن ولاية رئيس الجمهورية انتهت قبل سنة ولم يُنتخب خلف له؟

تخشى أوساط سياسية أن يؤدّي البحث في مشاركة لبنان في “القوة العربية المشتركة” إلى خلاف داخلي جديد.

السفير

تحدثت شخصيات شمالية عن رصد توزيع أسلحة جديدة في مناطق شمالية ربطاً بالتطورات المتسارعة في سوريا.

لوحظ أن بعض السفارات اللبنانية في الخارج لم تلتزم بعطلة “عيد التحرير” بل اعتبرته يوم عمل عادياً.

تعرضت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الى انتقادات قاسية من بعض الأعضاء بسبب اختيار بيروت مكاناً لعقد الاجتماع الدوري للمؤتمر.

المستقبل

يقال

إنّ أحد أعضاء كتلة “التحرير والتنمية” قال خلال اجتماع موسّع لفاعليات بقاعية إنّ حركة “أمل” ترفض قيام أي دويلة “بما في ذلك دويلة شيعية”.

اللواء

من المُستبعد أن يوافق قطب سياسي كبير على مطالب تيّار لصيق بمحور معيّن، على الرغم من محاولات التمويه وإظهار الحيادية من قبل التيار المذكور..

تساءل سياسي مخضرم كيف يُطالب التيار العوني إجراء إنتخابات نيابية ويعجز عن إجرائها في تيّاره؟

يحرص قطب وسطي على أن يكون ولداه إلى جانب الشقيق الأكبر في تولّي الشؤون العامة، كما كان يفعل هو شخصياً..

الأخبار

الحريري لا يدفع
لم يصرف الرئيس سعد الحريري حتى الآن، ثمن الأسلحة والصواريخ الروسية، التي جرى الاتفاق بين الحكومتين اللبنانية والروسية، على تزويد الجيش اللبناني بها، من حساب الهبة السعودية، البالغة مليار دولار أميركي. وبرغم حاجة الجيش إلى هذه الأسلحة، يتذرّع الحريري بعدم قدرته على تحويل الأموال، بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو! لم يصرف الرئيس سعد الحريري حتى الآن، ثمن الأسلحة والصواريخ الروسية، التي جرى الاتفاق بين الحكومتين اللبنانية والروسية، على تزويد الجيش اللبناني بها، من حساب الهبة السعودية، البالغة مليار دولار أميركي. وبرغم حاجة الجيش إلى هذه الأسلحة، يتذرّع الحريري بعدم قدرته على تحويل الأموال، بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو!

الأقربون أولى بالسيارات!
وضع المدير العام لجهاز أمني قليل الإنتاجية، في تصرف زوجته، الموظفة في المديرية، سيارة فخمة دُفع ثمنها من أموال الهبة السعودية، وخصص لها سائقاً عسكرياً. وترأس زوجة المدير العام قسم المعلوماتية، برغم وجود ضابط مهندس تحت إمرتها، بما ينافي الأصول والقوانين العسكرية. وحصل الجهاز الامني المذكور على 250 سيارة، معظمها رباعية الدفع، من حساب الهبة السعودية البالغة مليار دولار.

ميثاق في دار الفتوى ضد التكفيريين
تُعقد اليوم في دار الفتوى قمة إسلامية بدعوة من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، بمشاركة كل من نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، ورئيس المجلس الإسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي. وبحسب مصادر مواكبة، ترمي القمة إلى تلاقي مرجعيات الطوائف الإسلامية في ظل الأجواء المشحونة، بالتزامن مع محاولات الحوار بين الأفرقاء، ولا سيما بين تيار المستقبل وحزب الله. وكشفت المصادر أن القمة ستدرس مشروع بيان ختامي، أعده محمد السمّاك والمفتي أحمد قبلان. ومن المنتظر أن يتضمن الميثاق المنبثق عن القمة، التوافق على مبادئ إسلامية عامة، وعلى موقف حاسم ضد الجماعات التكفيرية، التي لا تمثل الإسلام، وعلى احترام مقدسات كل مذهب. واتُّفق على تأليف لجنة متابعة للقمة، تتولى معالجة الحساسيات، التي قد تطرأ على خلفيات مذهبية وطائفية.

الجمهورية

قالت أوساط سياسية إنّ الوضع السياسي المتغيّر منذ “عاصفة الحزم” أعاد جدولة أولويّات اللاعبين المحليّين الذين انتقلوا نحو التشدّد وتجميد الوضع السياسي.

قال مسؤول كبير إنّ الأولويّة المصلحية لفريق سياسي تحول دون إقدامه على خطوة الإستقالة.

قلّلت أوساط معارضة سورية من أهمية دخول “الحشد الشعبي” إلى سوريا، ودَعتها لاستعادة العراق من “داعش” قبل التوجّه لمساندة الأسد.

البناء
قال قيادي حزبي لمسؤول في تيار المستقبل إنّ عدم قدرتكم على مخالفة السياسة السعودية يجعلكم من حيث تدرون أو لا تدرون، تعملون ضدّ مصلحة تياركم وضدّ مصلحة لبنان، وذلك من خلال افتعالكم أجواء مذهبية متشنّجة، ووضعكم العراقيل أمام الجيش اللبناني للحؤول دون تحرير عرسال وجرودها من المجموعات الإرهابية المسلحة، التي لم يعد خافياً على أحد أنها تتلقى كلّ أشكال الدعم من السعودية وحلفائها الإقليميّين والدوليّين، في إطار الحرب الكونية التي تستهدف سورية.