ألمانيا تحتج لدى روسيا على طرد عضو محافظ في البرلمان من موسكو

احتجّت ألمانيا رسمياً لدى روسيا على رفض موسكو السماح بدخول مشرّع ألماني محافظ إلى البلاد، وهو قرار انتقدته وزارة الخارجية باعتباره غير مقبول وسط توتّر بين الشرق والغرب في شأن الأزمة الأوكرانية.

وكان كارل جورج فيلمان، عضو “الحزب الديموقراطي المسيحي” الذي تنتمي له المستشارة انجيلا ميركل ورئيس “المجموعة البرلمانية الألمانية الأوكرانية” وصف روسيا بأنها “داعية حرب” في وقت سابق هذه السنة، بسبب ما يعتبر دعماً منها للإنفصاليين في أوكرانيا.
ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من فيلمان الذي دعا لتشديد العقوبات على روسيا بسبب دورها في أوكرانيا. لكن مجلة “فوكوس” نقلت عنه عبر موقعها على الإنترنت قوله إنه أمضى الليلة الماضية في منطقة الترانزيت في مطار موسكو قبل العودة إلى ألمانيا.

وأضاف أنّه يحمل جواز سفر دبلوماسياً، لكنّه أبلغ في مطار موسكو بأنه ممنوع من زيارة روسيا حتى عام2019 .

كما قال فيلمان إنه كان يعتزم أن يلتقي، أثناء زيارته، مع رئيس لجنة الشؤون الدولية في المجلس الأعلى بالبرلمان الروسي قسطنطين كوساتشيف والمستشار الإقتصادي للرئيس فلاديمير بوتين وسيرجي جلازييف، بالاضافة إلى مسؤولين في السفارة الألمانية.

وقالت وزارة الخارجية في برلين إنّ الحكومة الألمانية سلّمت احتجاجاً للسفير الروسي في برلين وإنّ السفير الألماني في موسكو روديجر فرايهر فون فريتش قدّم مذكّرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الروسية أيضاً.

لكن، لم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الخارجية الروسية ولا مسؤولي جهاز الهجرة.

وتراجعت العلاقات بين روسيا وألمانيا إلى مستوى متدن بسبب الصراع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بسبب دعمها للإنفصاليين في شرق أوكرانيا.