كاغ في الذكرى الأولى للفراغ الرئاسي: الدعم الدولي للبنان يجب أن يتزامن مع أفعال جدية

أصدرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، بيانا لمناسبة إنقضاء عام على الفراغ الرئاسي، جاء فيه: “يصادف اليوم عاما على الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية اللبنانية. وقد قوض الفراغ الرئاسي خلال العام الماضي قدرة لبنان على مواجهة التحديات الأمنية والإقتصادية والإجتماعية المتزايدة التي يواجهها لبنان وقد أسهم ذلك في الإستقطاب السياسي في وقت يلزم على لبنان فيه القيام بجهد موحد لحماية البلد من تأثير الأزمة السورية”.

وتابعت: “أدعو جميع القادة اللبنانيين إلى الالتزام بالدستور اللبناني واتفاق الطائف والميثاق الوطني وبوضع المصلحة الوطنية قبل السياسات الحزبية من أجل إستقرار لبنان وإلى إبداء المرونة والعجلة من أجل حل هذا الموضوع. يجب أن يتزامن الدعم الدولي الموحد للبنان مع أفعال جدية من قبل القادة اللبنانيين. إن الانتخابات الرئاسية هي عملية لبنانية، وأدعو أعضاء مجلس النواب إلى أداء واجباتهم الدستورية تجاه الشعب الذي من المفترض أن يخدموه من أجل المحافظة على تقاليد لبنان الديموقراطية، وإلى الانعقاد لانتخاب رئيس للجمهورية دون المزيد من التأخير.

وختمت: “أود أن أشيد برئيس مجلس الوزراء تمام سلام الذي نجح في المحافظة على الحكومة موحدة رغم الضغوط الهائلة، والذي أبدى قيادة استثنائية في مواجهة الظروف التي تزداد صعوبة”.