تعادلان لبرشلونة واتلتيكو مدريد والهاتريك الثامن لرونالدو في بطولة اسبانيا

اكتفى كل من برشلونة المتوج بطلاً واتلتيكو مدريد الثالث وبطل الموسم الماضي بنقطة واحدة بعد تعادل الاول مع ضيفه ديبورتيفو لاكورونيا 2-2، والثاني مع مضيفه غرناطة صفر- صفر السبت في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وتشارك اندية برشلونة وريال مدريد واتلتيكو مدريد مباشرة في دوري ابطال اوروبا، ويخوض فالنسيا الادوار التمهيدية.

في المقابل، تأهل اشبيلية وفياريال الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ)، ويملك اتلتيك بلباو فرصة اللحاق بهما في حال فوزه بكأس اسبانيا على حساب برشلونة في 30 الحالي.

وهبطت اندية غرناطة والميريا وقرطبة ليحل محلها ريال بيتيس بطل الدرجة الثانية وخيرونا، وانحصر المركز الثالث بين 4 اندية هي على التوالي سبورتينغ خيخون ولاس بالماس وبلد الوليد وسرقسطة قبل 3 مراحل من نهاية البطولة.

على ملعب كامب نو وامام 89 الف متفرج، فرط برشلونة بفوز معنوي لا يقدم ولا يؤخر كان في متناوله بعدما تقدم بهدفين نظيفين سجلهما نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي وافتتحهما في وقت مبكر من ضربة رأس اثر تمريرة عرضية من البرازيلي رافينيا (5).

وفي الشوط الثاني، مرر البرازيلي نيمار كرة متقنة الى ميسي سجل منها الهدف الثاني (59) رافعاً رصيده الى 43 هدفاً في البطولة بفارق هدفين عن متصدر ترتيب الهدافين البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

وقلص لوكاس بيريز الفارق بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (67)، وادرك البرتغالي ديوغو سالوماو التعادل اثر ركلة حرة (76).

وانقذ التعادل ديبورتيفو لاكورونيا من الهبوط الذي كان من نصيب غرناطة بعد فوز ايبار الكبير على ضيفه قرطبة صاحب المركز الاخير بثلاثية بيضاء في الشوط الاول جنبته الهبوط سجلها ميكل اروابارينا (6) وراوول نافاس (11) واندير كابا (34) رافعاً رصيده الى 35 نقطة ومتقدما بفارق الاهداف على ديبورتيفو بالذات في المركز السادس عشر.

وعلى ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد، ختم النادي الملكي موسمه بفوز ساحق على ضيفه خيتافي 7-3.

وبكر رونالدو بالتسجيل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من البرازيلي مارسيلو (13)، لكن خيتافي رد بهدفين في مدى 4 دقائق من تسديدتين قويتين من خارج المنطقة سكنتا يسار الحارس ايكر كاسياس عبر سيرخيو اسكوديرو (22) ودييغو كاسترو (26).

وأدرك رونالدو التعادل لريال مدريد من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة (32)، ثم منح فريق العاصمة التقدم مجددا من ركلة جزاء اثر عرقلة الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز تشيتشاريتو داخل المنطقة (34) مسجلا الهاتريك الثامن هذا الموسم وهو رقم قياسي محا به رقمه السابق (7 الموسم الماضي) ورافع رصيده الى 48 هدفا وهو رقم قياسي ايضا.

لكن خيتافي خطف هدف التعادل عبر الدولي الجزائري مدحي لحسن الذي استغل كرة مرتدة من رونالدو اثر ركلة ركنية فسددها قوية من مسافة قريبة على يمين كاسياس (42).

وتابع ريال مدريد افضليته في الشوط الثاني واضاف تشيتشاريتو الهدف الرابع مستغلا كرة مرتدة من القائم الايسر اثر رأسية لرونالدو فسددها قوية من مسافة قريبة داخل المرمى (47)، وعزز الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز بالخامس من ركلة حرة مباشرة (51).

ودفع مدرب ريال مدريد الايطالي كارلو انشيلوتي بالواعد النروجي مارتن اوديغارد مكان رونالدو ليصبح اصغر لاعب للنادي الملكي في الليغا بسن السادسة عشرة.

وانضم اوديغارد الى النادي الملكي في كانون الثاني الماضي، بعد صراع مع اندية كبرى وفي صفقة نالت تغطية اعلامية هائلة للاعب يبلغ السادسة عشرة.

وسجل خيسي رودريغيز الهدف السادس لريال مدريد اثر تمريرة من رودريغيز داخل المنطقة سددها داخل المرمى (70)، قبل ان يختم مارسيلو المهرجان بالهدف السابع عندما تلقى كرة عرضية من خيسي من الجهة اليمنى فتابعها بيسراه داخل المرمى الخالي (90).

وعلى استاديو مديترانيو، اخفق الميريا في استغلال الفرصة الاخيرة لتفادي الهبوط علماً بانه تقدم مرتين امام ضيفه فالنسيا الذي حقق فوزاً صعباً 3-2 ابقاه في المركز الرابع.

وخطف الغاني توماسي بارتي هدف السبق لالميريا من ركلة حرة مباشرة (9)، ورد المدافع الارجنتيني نيكولاس اوتامندي بالتعادل من متابعة رأسية لكرة وصلته من ركلة ركنية (28).

ووضع فرناندو سوريانو الميريا في المقدمة من جديد بعد 5 دقائق من نزوله بدلاً من ماورو الونسو المصاب (37)، وادرك الجزائري سفيان فيغولي التعادل الثاني للضيوف من متابعة لكرة نفذت من ركلة ركنية (45).

وانقذ باكو الكاسر فالنسيا من خسارة المركز الرابع وبالتالي التدحرج الى الدوري الاوروبي بتسجيله الهدف الثالث وهدف الفوز اثر هجمة مرتدة قادها فيغولي قبل ان يرسل الكرة الى زميله الذي انهاها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى (80).

وعلى ملعب لا روساليدا وامام 21 الف متفرج، سقط ملقة امام ضيفه اشبيلية 2-3 في الشوط الثاني بعد ان خسر جهود مدافعه البرازيلي ويليغتون بالبطاقة الصفراء الثانية في الاول (26).

ونزل اشبيلية الذي بلغ نهائي مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) وهو بطلها، بكامل ثقله في الشوط الثاني وسجل ثلاثية سريعة في 10 دقائق حسم بها النتيجة.

وافتتح قائده خوسيه انطونيو رييس التسجيل اثر تمريرة من كوكي (52)، واضاف الارجنتيني ايفر بانيغا الثاني مستفيداً من تمريرة الفرنسي بينوا تريمولينا (55)، واكمل اليكس فيدال الثلاثية بعد تمريرة من الفرنسي نفسه (62).

وانزل ملقة الفارق الى هدف واحد بعد ان سجل له خافي غويرا مرتين، الاولى بقذيفة بعيدة اسكنها اسفل الزاوية اليمنى (67)، والثنية اثر تمريرة من روبرتو روساليس (90+2).

وعلى ملعب سان ماميس وامام 45 الف متفرج، اتخم اتلتيك بلباو شباك ضيفه فياريال برابعة اهدف نظيفة دون ان يؤثر على مركزه السادس المرهل الى المسابقة الاوروبية الثانية.

ووشهد الشوط الاول تسجيل 3 اهداف في غضون 11 دقيقة افتتحها اريتز ادوريز من ركلة جزاء حصل عليها بعد عرقلته من قبل المدافع السلوفيني بويان يوكيتش (25).

واضاف اندوني ايراولا الثاني من كرة بينية ارسلها له ادوريز (28)، وجاء الثالث من القدم اليمنى لبينيات الذي نفذ بنجاح ركلة حرة (36).

وفي الشوط الثاني، سجل ادوريز الهدف الثاني الشخصي والرابع لاصحاب الارض (60) رافعاً رصيده الى 18 هدفاً هذا الموسم.

وخسر رايو فايكانو امام ضيفه ريال سوسييداد بهدفين لالبرتو بوينو (42) وخورخي مورسيو (68 من ضربة رأس) مقابل 4 اهداف للمكسيكي كارلوس فيلا (19) والاوروغوياني غونزالو كاسترو (21) وايمانول اخيرتشي (73) وغوركا ايلوستوندو (75).

على ملعب بالايدوس الصغير، فاز سلتا فيغو على ضيفه اسبانيول 3-2 بعشرة لاعبين.

وتسبب حارس سلتا فيغو سيرخيو الفاريز بركلة جزاء وطرد اثر عرقلته لسيرخيو غارسيا نفذها الاخير بنفسه مسجلا اول اهداف المباراة (23).

وادرك المدافع هوغو مايو التعادل من ضربة رأس (38).

وفي الشوط الثاني، تقدم اسبانيول مجدداً عبر الاوروغوياني كريستيان ستواني مستفيداً من تمريرة بينية ارسلها سيرخيو غارسيا خلف المدافعين (48).

وجاء غوستافو كابرال بالتعادل الثاني بمتابعته بالرأس كرة نفذها نوليتو من ركلة حرة (58) قبل ان يمنح نولايتو اصحاب الارض التقدم والفوز بتسجيله الهدف الثالث بعد ان قاد فابيان اوريانا هجمة معاكسة سريعة