تعطيل اللعبة الديمقراطية وتفعيل الصراع الجيوسياسي

رفيق خوري (الانوار)

٣ حزيران موعد آخر يقفز هذه المرة من فوق الذكرى السنوية الأولى للشغور الرئاسي يوم ٢٥ أيار. ولا أحد يتصور أنه يغامر في التوقعات وهو يقول بدم بارد ان الجلسة ال ٢٤ لم تختلف عن الجلسات السابقة. فالمشكلة في المجلس النيابي ليست العجز عن انتخاب رئيس في دورات اقتراع من دون حصول أي مرشح على الأكثرية المطلوبة بل حرص البعض على اللاانتخاب. والسؤال المطروح من خارج الاجماع في الخطاب على ضرورة الانتخاب ومخاطر الشغور الرئاسي هو: ماذا لو كان هناك من يرى في انتخاب رئيس خطراً أكبر من خطر الشغور؟ وماذا إن كان وجود رأس للجمهورية حالياً يعرقل خطة يعمل لها فريق ضمن سيناريو متعدد الفصول؟

كل المراهنين على الدور الخارجي، كما الداعين الى لبننة الاستحقاق الرئاسي، يعرفون ان لبنان ليس خارج الصراع الجيوسياسي الدائر دموياً في المنطقة، من سوريا والعراق الى اليمن وليبيا. والاستقرار النسبي في لبنان تحت المظلة الاقليمية والدولية هو من متطلبات الصراع وحاجات أطرافه في هذه المرحلة. وانتخاب رئيس للجمهورية هو جزء من الصراع الجيوسياسي. كذلك الأمر بالنسبة الى الشغور الرئاسي وتركيب حكومة تقوم بالحد الأدنى من العمل، حيث الاتفاق على اي قرار يشبه قلع الأضراس.

وليس أخطر من الشغور الرئاسي سوى تعطيل اللعبة الديمقراطية في النظام الذي لا مخارج فيه من المآزق ولا مجال لاصلاحه، ولا نظام في المنطقة أقوى منه مع انه مفلّس. والأخطر منهما معاً هو التكيّف مع تعطيل اللعبة. بحيث تبدو مقاطعة أطراف أساسية في البلد للجلسات الانتخابية على مدى سنة كاملة كأنها ممارسة ديمقراطية ومسألة عادية.
وما دام لبنان جزءاً من صراع المحاور برغم خطاب النأي بالنفس، والكل يعرف استحالة قبول أي محور برئيس جمهورية محسوب على المحور

الآخر، فان الاصرار على رئيس لمحور يوحي ان الشغور الرئاسي سياسة منهجية ضمن مشروع استراتيجي. والباقي مجرد تاكتيك للتغطية. ولا نهاية للغرائب والعجائب. فالهرب من الانتخابات النيابية بحجة الوضع الأمني يرافق اندفاع حزب الله للمشاركة في حرب سوريا. وربط حاضر البلد ومستقبله بالصورة التي ينتهي اليها المشهد في حرب سوريا هو رهان على صورتين صارتا من الخيال، وسط صورة داعش والنصرة وكل القوى المسلحة الآتية من الخارج للقتال الى جانب النظام أو المعارضة. الأولى هي عودة النظام كما كان. والثانية هي انتصار المعارضة المعتدلة واقامة نظام ديمقراطي تعددي.

وما يعبّر عن هموم الناس هو شعار بيل كلينتون: انه الاقتصاد، يا غبي.

اقرأ أيضاً بقلم رفيق خوري (الانوار)

أي مبارزة بالصواريخ بين أميركا وروسيا؟

الصعب والمستحيل في أزمة مفتوحة

سوتشي عكس جنيف أم الطريق اليه؟

لا مشروع بل ممانعة للمشروع الاقليمي الايراني

فرصة المخرج الفرنسي وتحديات المدخل اللبناني

تباين في توظيف المعركة ضد داعش

أي ادارة ومعيار لتنظيم الخلاف؟

سوريا أرض اللقاء بين الكبار المختلفين

ماذا بعد الاقتراب من المدار الروسي؟

أبعد من خلاف المتفقين على عودة النازحين

ليس بالقانون وحده يحيا التمثيل الصحيح

عناصر القوة والضعف في محاربة داعش

العودة الى جنيف من طريق استانا

محاربة الارهاب الداعشي ومواجهة الفقه الداعشي

قمة البحر الميت: تحدّي إحياء العروبة

منبر لتوجيه رسائل لا مركز للقرار

موسكو حامية النظام وراعية المنشقين عنه

أبعد من القانون وانتخابات خائف ومخيف

مسؤوليات ما بعد نجاح الزيارة الرئاسية

أي ابتعاد للبنان عن الصراعات الخارجية؟