زعيتر: اختلافنا في السياسة يجب الا يثنينا عن ممارسة دورنا التشريعي والتنفيذي

وطنية – أكد وزير الأشغال العامة غازي زعيتر أمام زواره في دارته بمدينة بعلبك ان “لبنان يمر بمرحلة استثنائية وصعبة جدا سواء على الصعيد الامني أم لجهة الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية”.

وقال: “ان الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية هي من جميع الفرقاء وخاصة من دولة رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، اما المعطيات والمواقف السياسية في موضوع انتخاب رئيس توافقي حتى الساعة فهي غير ناضجة”.

ووضع زعيتر مواقف الكتل النيابية في موضوع التشريع “في خانة الاجتهادات غير القانونية، فاجتهادات بعض الكتل النيابية بوضع شروط لحضور جلسات التشريع بإدراج بعض القوانين على جدول الاعمال لقبول حضور الجلسات التشريعية او مقاطعتها، كلام غير دستوري”.

وحول قانون الجنسية وشرط ادراجه على جدول اعمال الجلسات التشريعية أكد أنه “موجود في اللجان المشتركة وقبل ان يبت في اللجان لا يمكن لرئيس المجلس ادراجه، ولا يمكن الطلب من اللجان المشتركة وقف البحث فيه والاكتفاء بإقراره لإحالته الى الهيئة العامة”.

واعتبر “ان هذه المواقف السياسية ليست لخدمة التشريع، فالمجلس النيابي سيد نفسه بوجود رئيس الجمهورية او بغيابه وفي ظل حكومة حتى ولو كانت مستقيلة، فكيف بوجود حكومة موجودة وتقوم بصلاحيات رئيس الجمهورية”.

وتابع: “الذين يفسرون الدستور والقوانين والنظام الداخلي لمجلس النواب باتوا كثيرين، فاذا كنا مختلفين بالسياسة حول بعض المواقف التي لها علاقة بالعلاقات الخارجية وما يجري على الارض اللبنانية من تهديدات واحتلال اسرائيلي من جهة وتهديدات التكفيريين من جهة ثانية يجب علينا ان نلتقي وان لا تثنينا عن ممارسة دورنا التشريعي والتنفيذي”.

واردف زعيتر: “ان رئيس مجلس النواب ابلغ كتلتي الاصلاح والتغيير والقوات اللبنانية انه احال قانون الجنسية الى اللجان المشتركة اختصارا للوقت بدل احالته الى عدة لجان حتى لا يتأخر”.