مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 27 نيسان 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

حرب اليمن متواصلة جوا بغارات للتحالف وبرا بمواجهات بين المقاومة الشعبية وقوات صالح والحوثي ولغة الكلام لم تبدأ بعد على صعيد الموفد الدولي الموريتاني الجنسية.

وفي سوريا تبدلات على الارض، سيطرة المعارضة في ادلب والشغور باتجاه اللاذقية وحماه وتقدم للجيش النظامي في الحسكة.

وفي العراق مواجهات بين الجيش وداعش في بعض مناطق الانبار.

وفي غزة اعلان من حماس عن تفاوض غير مباشر مع السلطات الاسرائيلية.

وفي السودان اعلان عن فوز البشير بانتخابات الرئاسة بنسبة تفوق الاربعة وتسعين بالمئة من اصوات الناخبين.

وفي نيبال اعمال الانقاذ متواصلة بعدما بلغ عدد ضحايا الزلزال اكثر من أربعة آلاف ضحية.

وفي باكستان اربع واربعون، ضحية هطول امطار غزيرة.

محليا، برز لقاء الرئيسين بري وسلام حول قضايا الموازنة والتشريع وقد دعا الرئيس سلام الى عقد جلسة لمجلس الوزراء عصر بعد غد الاربعاء.

وفي المواقف برز تأكيد النائب جنبلاط على أهمية اقرار الموازنة وعقد جلسة تشريعية وتطبيق اعلان بعبدا.

وفي باريس أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي للبطريرك الراعي اهمية استقرار اوضاع لبنان وانتظام عمل مؤسساته من دون التدخل في شؤونه الداخلية.

وفي شأن آخر ركز الدكتور جعجع في مؤتمره الصحافي على ضرورة معالجة التلوث الناجم عن معمل الذوق الحراري. وقال معنيون ان زيادة التلوث ناتجة عن تردي نوعية الفيول المستعمل.

اذن الرئيس بري عرض مع الرئيس سلام قضايا تشريعية وتنفيذية.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

فصل جديد من مأساة العاملات الأجنبيات في لبنان، العثور على البنغلادشية آري بيبي مذبوحة في الحمام في منزل مخدومها في طرابلس.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

مع كل تصريح لمسؤول ايراني مهاجما المملكة العربية السعودية، تتضح حقيقة الاطماع الفارسية ومحاولات الهيمنة على المجتمعات العربية خصوصا بعد تصدي “عاصفة الحزم” لتدخل طهران في اليمن.

اما مع كل تصريح للامين العام لحزب الله ونائبه متناغمين مع الهجوم الايراني على المملكة العربية السعودية، فيظهر عمق الارتهان لمصالح ايران بعيدا عن اولويات المصالح اللبنانية، ويتضح ايضا أن هذا الكم من الحقد لا تحركه إلا المآرب المضبوطة على ايقاع محاولة الهيمنة الايرانية ومد الامبراطوية الفارسية.

وانطلاقا من هذا التناغم بين ايران وحزب الله، استعار قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري لغة التخوين معتبرا ان تصدي السعودية للتدخل الايراني هو عدوان على اليمن وأن السعودية قد وضعت قدمها في موطئ قدم اسرائيل والصهاينة.

والاستتباع لايران رد عليه مفتي طرابلس والشمال الذي زار السفارة السعودية على رأس وفد روحي واهلي من عاصمة الشمال مؤكدا أن التطاول على مملكة الخير وملكها وقادتها وأولياء عهدها وحكومتها وشعبها هو منكر من القول وزور.

امنيا، وقبل بدء تنفيذ الخطة الامنية في الضاحية الجنوبية غدا، سجلت مداهمات لوحدات من الجيش إثر تعرض دورية لقوى الأمن الداخلي لإطلاق نار من قبل مسلحين وتم ايقاف 4 اشخاص مشتبه بهم.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

أزمة التشريع تستنفر القوى السياسية وسلوك طريق المقاطعة النيابية يقود البلد الى الهاوية، اذا كانت حجة من يقاطع جلسة التشريع عدم انتخاب رئيس للجمهورية فلينزل النواب الى المجلس ولينتخبوا رئيسا.

من يمنع الانتخاب؟ ولماذا تشل المؤسسات ويجمد البلد؟ من يتحمل المسؤولية؟ هل يكفي الندب على الرئاسة؟ لا المجلس النيابي ولا رئيسه لا الحكومة ولا رئيسها، لا الوطن ولا الشعب يتحملون مسؤولية عدم انتخاب الرئيس. لو اتفقت القوى السياسية المسيحية على انتخاب رئيس لمضت كل المكونات اللبنانية خلفها تترجم الاتفاق انتخابا فلماذا يدفع البلد الثمن؟

مشاريع تنتظر البت في ساحة النجمة، الجيش ينتظر التسليح وتدريب عسكرييه تطبيقا للاتفاقية مع الدولة الفرنسية. بيروت تنتظر المياه من سد بسري، كسروان تحتاج الى 70 مليون دولار للبنى التحتية فيها، الموازنة المالية ورتب الموظفين ورواتبهم. اربعون قانون برنامج في الموازنة و11 اتفاقية دولية مهددة بالالغاء.

هل تجمد لحسابات سياسية ضيقة؟ ما ذنب المواطن؟ الرئيس نبيه بري واضح لا يناور ولا يساوم، يستند الى الدستور ومن حق المجلس النيابي وفق الدستور ان يشرع من الباب الى المحراب في كل شيء من دون استثناء، رغم ذلك راعى رئيس المجلس الاحساس والخواطر وقبل بتشريع الضرورة لتسهيل الامور وتلبية مصالح الدولة والمواطن فماذا بعد؟

لا يجوز ان يتحمل مجلس النواب والحكومة تداعيات الشغور الرئاسي واذا كانت الاولوية لانتخاب رئيس للجمهورية فان رئيس المجلس النيابي يقوم بدوره الكامل وليجرى تحديد من يتحمل مسؤولية عدم انتخاب رئيس او تنشط المساعي فعليا للتوفيق بين الاطراف بدل جولات الخارج والندب على رئاسة الجمهورية.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

وحده الرئيس بري بما أوتي من مواهب قادر على اجتزاء الصورة وتحميل المسيحيين مسؤولية تعطيل المجلس النيابي والتشريع من دون أن يرشق حزب الله بوردة علما بأن الكل يعرف أن السبب الأساسي لما وصلنا اليه هو شغور مبرمج في موقع رئاسة الجمهورية، والرئيس بري يعرف أن حزب الله هو الذي يحتجز الاستحقاق والا فما الذي منعه منذ أحد عشر شهرا من المشاركة في جلسات الانتخاب الاثنتين والعشرين؟ لكن المذهل وغير المفاجئ في آن هو أن ينضم حزب الله الى هجوم بري مشظيا حليفه العماد عون من دون أن يرف له جفن.

وبعد، لماذا لم يصارح الرئيس بري والحزب اللبنانيين بتنوعاتهم الطائفية بأن رئاسة الجمهورية هي شأن مسيحي بحت أي ان من يختاره المسيحيون يبصم عليه المسلمون كي يستقيم اتهام المسيحيين بالتعطيل؟

في الانتظار يأمل المراقبون أن تنقشع غيمة الغبار الناجمة عن انفخات دف التناغم بين المكونات السياسية لأن الاستحقاقات الحياتية والمالية والأمنية تضغط على الجميع وعلى الجميع البحث عن مخارج. للتذكير هي متوافرة في متن الدستور وليس في بلاغات الانقلابيين وأول المخارج انتخاب رئيس للجمهورية.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

باحتكار وحصرية فإنك لن تجد في الوطن الفارغ اليوم إلا صوت نبيه بري ووجه سلمى حايك فعلى أوراق الصحف افتتح رئيس مجلس النواب ثورة ارتفع صوتها من بين سطورها وعلى أرض النبي جبران اختالت سلمى وغزلت جمالا أودعته بلد المنشأ لكن جمال الدنيا لا يغطي القباحة السياسية التي بلغت مستويات لا تجدي معها عمليات التجميل الجراحية وباتت تحتاج إلى استئصال سلطة مترهلة إذا كنا نبحث عن استمرار صحة الوطن فالبلاد من دون موازنة لعشر سنوات بلا رئيس جمهورية منذ ثلاثمئة وثمانية وثلاثين يوما لا تشرع قوانين منذ ما قبل التمديد الثاني الكبير وبحكومة على “وزير ونقطة” منذ فراغ بعبدا فإذا عطلنا مجلس النواب وقاطعنا التشريع وضروراته وأجهضنا مصالح الناس من رحم المجلس وإذا جرى تفريغ مجلس الوزراء من الداخل وانفرط عقد الحكومة فبأي آليات سنحكم وماذا سيتبقى من البلد ومؤسساته وعلى هذه الاسئلة ربما انقعد لقاء بري تمام سلام اليوم وإذا كان رئيس الحكومة لم يدل بأي تصريح فذلك لأن في فمه “وزراء” قد يلفظهم في حال تعدت الأزمة حدودها صمت سلام وأباح بري الذي اتضح أنه “بسبع رواح” مقررا في الروح الأخيرة أن يعلنها حربا على الجميع ويحمل كل المعطلين المسؤولية وهو لم يترك إصلاحا وتغييرا ولا صرحا بطريركيا إلا وأسند إليه أدوارا عليه أن يقوم بها وبدلا من الندب على الرئاسة في الخارج كان من الأفضل لو سعى البعض لدى طائفته ووفق بين أطرافها لانتخاب رئيس للجمهورية شهادة بري صدقت من مختار المحلة وليد جنبلاط والطرفان خلصا الى أهمية الدور المسيحي في الانقاذ فالأزمة أبطالها موارنة رئاسيا صراع ماروني وصل إلى حد فراغ الرأس تشريعيا الأبطال أنفسهم يلعبون في ساحة الفراغ إلى أن بلغت المزايدات حدا سيصبح معه البلد آيلا للسقوط فإذا كنتم لا تتفقون ولا تثقون بمرشح ماروني لسد باب بعبدا فآمنوا بكنيستكم وأعلنوا البطريرك الماروني مرشحا لكرسي القصر بعدما تعذرت الخيارات الأخرى ولوه رئاستكم بعدما ائتمنتموه على ديناتكم أو إنزعوا الحصرية المارونية عن الرئاسة الأولى واجعلوها مفتوحة على بقية المسيحيين ولديهم متسع وفير من الشخصيات الغنية في تجاربها السياسية ووطنيتها ووقوفها على خطوط وسطية لقد أفرغتم حتى الحلول من مضمونها ولم تبقوا للبنانين من خيارات وربما يكون مرها حلوا مع وضع تهديد نبيه بري تحت المطرقة معلنا حل مجلس النواب وفرض انتخابات جبرية واستنادا إلى الطائف الذي يذهب في اتجاه النسبية لتغيير الدم السياسي الذي أصبح ثقيلا على اللبنانين أما البديل من كل ذلك فهو تعطيل مصالح الشعب وبينها مشاريع هدد بها وزير المال اليوم وأن نبقى بلا موازنة الى حين اعتراف الرئيس فؤاد السنيورة أين أخفى الأحد عشر مليار دولار وهو لن يفعل.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

السجال بين “المستقبل” و”حزب الله” على خلفية احداث اليمن وما رافقها من مواقف للسيد نصر الله والسفير العسيري حول الحوار بينهما من حوار سياسي الى لجنة امنية لضبط الانفعالات ومنع رفع المتاريس في وقت تتواصل حملة “المستقبل” على السيد نصرالله في لبنان والمهجر وسائر المشرق الا ان التطور الابرز في اليومين الماضيين تمثل في الانتقاد الاعنف الذي وجهه الرئيس نبيه بري الى القيادات المسيحية الزمنية والروحية على خلفية مقاطعة تشريع الضرورة وانتخاب الرئيس.

بري حمل المقاطعين مسؤولية خراب البلد على حد تعبيره منتقدا من يجول في الخارج من رؤساء طوائف وغيرهم لندب الرئاسة قائلا “هم يتسببون بأمراض ونحن نداويها”.

الحملة الاعنف من بري على القيادات المسيحية بما فيها بكركي لم تحجب التطورات المتسارعة على الجبهة السورية، من ادلب وجسر الشغور في الشمال الى دمشق وريفها في الوسط الى القنيطرة ودرعا وحوران في الجنوب، فقد تحولت الانظار مجددا الى سوريا بعد هدوء عاصفة الحزم اليمنية وانتقال مفاعيلها الى الجبهة السورية بالتنسيق بين السعودية وتركيا اللتين تقدمان الدعم والاسناد للمعارضة السورية من دون اشراك داعش.

بين تركيا شمالا واسرائيل جنوبا يتحضر الجيش السوري لمعارك شرسة في القلمون لمنع فتح ثغرات على غرار ادلب وجسر الشغور التي يؤشر سقوطها بيد المسلحين الى قرب فتح معركة اللاذقية في تكرار لتجربة كسب الفاشلة العام الماضي.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

دخل مسلسل الحقد على اليمن شهره الثاني وفي جديد خباياه ما كشفه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن المدفوع الى الاستقالة جمال بن عمر، الغارات السعودية عطلت اتفاق شراكة كان وشيكا بين الاطراف السياسية اليمنية قال بن عمر.

وعلى صفحات “فري جورنال” الاميركية افرغ بعضا مما عنده وما سيحمله الى مجلس الامن الدولي، انصار الله وافقوا على الشراكة وتاليف هيئة تنفيذية لقيادة المرحلة الانتقالية لا تستثني احدا حتى عبد ربه منصور، في ما تدخلت السعودية لمنع اتفاق شراكة يضم الحوثيين ويعطي المرأة 30% من مقاعد الحكومة والبرلمان كما قال بن عمر.

صوت اممي كذب ادعاءات المنابر وعناوين العدوان واصاب مجلس الامن بقراراته المشبوهة ضد الشعب اليمني كما صاب اهل الحقد المتباكين على اليمن عند التصريحات المغيلين قتلا وتدميرا لهذا الشعب وحضارته وفق الوقائع والتسريبات.

فماذا سيقول هؤلاء؟ وكيف سيفسرون كلام خازن اسرارهم الذي اجبر على الاستقالة يوم رفض التوقيع على حرب الابادة السعودية ضد جارتها الجنوبية؟ ماذا سيقولون للحلفاء قبل من فرضوا عليهم حكم العداء وماذا سيساق من تبريرات لاستمرار القتل وسفك الدماء؟

تسريبات لن تغير بمن اربك حتى الجنون وبات يهوى القتل لاشباع الغرور، والدليل مجزرة عدن اليوم التي راح ضحيتها اكثر من عشرين يمنيا.

قبيلة همدان بن زيد اليمنية اوصلت رسالة الى اهل العدوان بلغت سد نجران داخل الاراضي السعودية فعل يعتبرون؟!