أسرار الصحف المحلية الصادرة الاثنين 27 نيسان 2015

النهار

قال مسؤول سابق إن المرشحين للرئاسة الأولى بينهم حكماء يوصفون بالضعفاء ومرشحون متهوّرون يوصفون بالأقوياء.

تساءل رئيس جمهورية سابق: هل يحتاج لبنان إلى حرب مئة سنة كما حصل في سويسرا ليقتنع أهله بجدوى الحياد؟

في المعلومات أن مصر وباكستان وتركيا مستعدة للتدخّل عسكرياً مع السعودية إذا ما اعتُدي على أراضيها وليس في اليمن.

سأل وزير سابق: لماذا لا تُعتمد الآلية التي اتّفق عليها في الحكومة السابقة في إجراء التعيينات تجنّباً للخلافات؟

اختلفت التفسيرات حيال طبيعة “رسالة” الرئيس فؤاد السنيورة وتوقيتها في قوله إن لا فرصة للعماد عون في الرئاسة.

المستقبل

يقال

إن أكثر من مصدر متابع لملف العسكريين الأسرى لدى جبهة “النصرة” يؤكد أن الإفراج عنهم بات وشيكاً جدًّا.

اللواء

تُعلّق أوساط سياسية واقتصادية أهمية متزايدة على زيارة رئيس الحكومة المرتقبة إلى الرياض، للتأكيد على العلاقات الأخوية المميّزة بين لبنان والمملكة.

انتقد مسؤول حزبي موقف “الحلفاء” المتجاهل، أو الصامت، من تطورات أزمة اليمن، على خلفية حسابات محلية ليست دقيقة!

بلغ التوافق بين أطراف 14 و8 آذار على التمديد للقادة الأمنيين، وكأن القرار أصبح أمراً واقعاً، رغم معارضة التيار العوني لهذا الخيار!

الجمهورية

إستغربَت مصادرُ سياسية عدمَ صدور أيّ بيانِ نَفيٍ أو تأكيدٍ عن أيّة جهة لبنانية أو سوريّة حيالَ استهداف الطائرات الإسرائيلية مواقعَ في القلمون.

لوحِظ أنّ تكتّلاً نيابياً لم يُصدِر أيَّ ردِّ فعلٍ فوريّ على موقف مرجَع حكومي سابق من التمديد العسكري، مفضّلاً إجراءَ الاتّصالات اللازمة لتبيانِ خلفيات هذا الموقف قبل الإعلان عن التوَجّه الذي سيعتمده.

قال وزيرٌ إنّ اعترافاتِ وزير سابق تؤكّد المعلوماتِ التي نُشِرَت عن وجود توَجُّه للتخَلّص منه، وحَذّرَ من أن تنتقلَ التصفيات مِن الشِقّ السوري إلى اللبناني.

لاحظَت أوساط مراقِبة أنّ محاولة تحويل دَور دولة خليجية إلى مسألة إنقسامية وخِلافية سَقط لمصلحة الإشادة بدَورِها في لبنان.

البناء

وزير بارز سأل أحد زملائه قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء الأخيرة: “هل قصد الرئيس سعد الحريري أنّ تيار المستقبل هو الدولة، حين صرّح في واشنطن أنّ السعودية لا تساعد فريقاً لبنانياً، إنما تقدّم المساعدات للدولة اللبنانية فقط”؟

رداً على ما قاله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بنبرة حادّة، بشأن عدم السماح لأحد بأن يمسّ الأمن القومي المصري، سأل ناصريّ عتيق: “وماذا عن اتفاقات كامب دايفيد؟ ألا تمسّ هذا الأمن القومي في الصميم”؟