الضحك يقي من الشيخوخة

بيّنت نتائج دراسة علمية ان الضحك يقي الدماغ من الشيخوخة ويحسن الذاكرة. فقد أجرى علماء من جامعة لوما ليندا الأميركية دراسة علمية لمعرفة فائدة الضحك للدماغ، وبيّنت نتائجها ان الذين يضحكون تكون لديهم حماية أفضل من العمليات السلبية للتقدم بالعمر التي لها علاقة بضعف الذاكرة وحتى فقدانها. لذلك ينصح الأطباء المسنين بالضحك وحتى بتنظيم فعاليات ساخرة خاصة لهم.

وحسب رأي الباحثين، فإن ضعف عمل الدماغ مع التقدم بالعمر يرتبط بتأثير الاجهاد في الجسم، حيث أظهرت الاختبارات ان هرمون الاجهاد “كورتيزول” يصيب خلايا عصبية معينة في الدماغ، مسببا ضعف الذاكرة وتخفيض القدرة على التعلم. إن “عامل الاجهاد” اكثر تأثيرا في المسنين، نتيجة تراكم العوامل السلبية خلال سنوات العمر الماضية، مما يرهق الجهاز العصبي.

وأجرى العلماء تجربة اشترك فيها مسنون قسموا الى مجموعتين؛ عرض على المجموعة الأولى شريط فيديو فكاهيا، وعلى المجموعة الثانية لا شيء، بعد ذلك خضع افراد المجموعتين الى اختبار لتحديد مستوى القدرة المعرفية. واتضح من نتيجة هذه التجربة ان مشاهدة شريط الفيديو الفكاهي ساعد في تخفيض تركيز هرمون الكورتيزول في الدم وتحسين الذاكرة مقارنة بنتائج المجموعة الثانية.