مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 17 نيسان 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

ما قاله السيد حسن نصر الله في مهرجان التضامن مع اليمن في الضاحية الجنوبية كان متوقعا لجهة تصعيد الحملة على المملكة العربية السعودية. لكن الجديد هو الدعوة الى تحييد لبنان عن الصراع اليمني على غرار الصراع السوري وتوجه السيد نصر الله الى خصومه السياسيين في لبنان، نريد ان نعيش سويا ونعمل سويا ولكم قراءتكم ولنا قراءتنا ولا يجوز ان نشتم بعضنا بعضا.

وكان الرئيس بري أكد على الحوارات اللبنانية والعربية، مشيرا الى حتمية الحوار السعودي-الايراني.

وترافق ذلك مع تأكيد الوزير اشرف ريفي على استمرار الحوار بين المستقبل وحزب الله.

وفي محلياتنا برز تفاؤل حذر للواء عباس ابراهيم في انهاء ازمة العسكرييين اللبنانيين المخطوفين قريبا. كذلك برز ضبط القوى الأمنية اعمال شغب في احد مباني سجن رومية في ظل تشديد وزير الداخلية على عدم عودة الوضع في السجن الى الوراء.

وفي الجنوب جولة للعماد قهوجي تفقدا لوحدات الجيش اللبناني مع شكوى الى اليونيفيل من محاولة قوة عسكرية اسرائيلية خطف راع لبناني.

وفي المواقف الرئيس ميشال سليمان الموجود في الكويت أيد تشكيل قوة عربية مشتركة ومحاربة الارهاب.

وفي واشنطن أعلن ان اوباما سيستقبل قادة دول الخليج العربي في الثالث عشر من أيار المقبل.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

هذه مجرد تحية صغيرة الى ريمون جبارة في وداعه الاخير، تحية سبقت جنازته في مسقط رأسه قرنة شهوان، وهي تسبق اخبار نشرتنا التي تثبت مرة اخرى صحة ما قاله جبارة في وداع الممثلة رضا خوري “وين ما كنت هلأ احسن من هون”.

واخر اخبارنا السيئة تمرد في المبنى دال في سجن رومية واحتجاز عناصر امنية من قبل السجناء.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

لم يخرج الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من دائرة كلامه الحاقد على المملكة العربية السعودية فامتطى التاريخ ليبث المزيد من التلفيقات والاوهام ضد المملكة وليطلق شعارات الانتصار في اليمن وليرسم صورة عن المعارك التي يخوضها الحوثيون.

فتحول نصر الله الى خبير عسكري استراتيجي متحدثا عن خارطة المعركة في الداخل اليمني وكانه يتحدث عن تفاصيل معركة بنت جبيل.

مرة جديدة اوغل الامين العام لحزب الله في توريط لبنان في الحريق اليمني تنفيذا للاوامر الايرانية وليشن هجوما عنيفا على المملكة العربية السعودية وقيادتها من دون ان يعير اهتماما لمصالح لبنان واللبنانيين المنتشرين في الخليج العربي.

ولم يغب عن باله الدفاع عن ايران وما اسماه سياسة اليد الممدودة التي تنتهجها كما دافع عن نظام الاسد. واذا كان كلام نصر الله سيثير موجة من ردود الفعل الشاجبة داخليا واقليميا، فانه لم يحجب الضوء عن متابعة اعمال الشغب التي شهدها سجن رومية وسط تاكيد من وزير الداخلية نهاد المشنوق بان الوضع تحت السيطرة ولن يعود سجن رومية الى سابق عهده من فوضى مهما كان الثمن.

وفي قضية العسكريين المختطفين زيارة قام بها اهالي المختطفين لدى النصرة عباس مشيك وسليمان الديراني الى مكان احتجازهما في جرود عرسال.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

في 18 من نيسان تقوم قانا ترسم بدماء شهدائها حدود الوطن وترفع في وجه الصهاينة دموع اطفالها، بعد اكثر من 18 عاما على المجزرة بات على اللبنانيين ان يتمسكوا بوحدتهم الوطنية وبمقاومتهم اكثر من اي وقت مضى لانه ما حك جلدك مثل ظفرك وقانا الشهيدة خير شاهد على ذلك في العامين 1996 و2006 فهل بلغنا سن الرشد الوطني هل تعلمنا؟

في الضاحية الجنوبية خطاب عالي النبرة في الشأن اليمني خلال المهرجان الذي نظمه حزب الله تضامنا مع اليمن والذي اطل خلاله السيد حسن نصر الله مطالبا الازهر الشريف ومصر وشعبها بمنع هدم بلد من بلاد رسول الله لافتا الى ان القصف الجوي لا يحسم المعركة في ما الهجوم البري مكل ونتيجته الهزيمة. السيد نصر الله اكد ان لبنان كان دائما من دعاة الحوار بين ايران والسعودية مشيرا الى ان طهران مدت يد الاخوة والحوار للرياض لكن الاخيرة رفضت وكابرت.

على نية اقرار الموازنة العامة بدأ وزير المال علي حسن خليل جولته التشاورية على رؤساء الكتل سعيا لتذليل العقبات امام موازنة تنظم سياسة الحكومة المالية وتعكس تطلعاتها. لقاءات خليل شملت العماد ميشال عون والرئيس فؤاد السنيورة والنائب جورج عدوان وسيكون للتشاور المالي تتمة الاسبوع المقبل.

في الامن ابجدية الشغب عادت الى المبنى “د” في سجن رومية مع تمرد للموقوفين الاسلاميين وقيامهم باحتجاز عدد من العسكريين الا ان وزير الداخلية نهاد المشنوق طمأن الى ان الوضع تحت السيطرة والسجن لن يعود الى سابق عهده من الفوضى مهما كان الثمن.

امنيا ايضا ضبط الجيش مخزنا للاسلحة والمتفجرات في سوق الخضار بباب التبانة.
في العراق تلقى تنظيم داعش واخواته ضربة قاضية وجهتها القوات الامنية له عبر استهداف عقله المدبر عزت الدوري منظم جيش لجان الطريق النقشبندية جهد للسيطرة على مساحات من الاراضي العراقية فزرع الارهاب وحصده الامن العراقي في حقول علاس بينما يتنقل للتخريب على اللس. خبر مقتل الدوري نفاه متحدث باسم البعث العراقي وستؤكده السلطات العراقية باجراء فحوصات الdna.

في اول دخوله استقالة على طوله فمع انطلاق اليوم الاول من عمر البرنامج الاميركي لتدريب وتجهيز ما يسمى بالمعارضة السورية استقال المسؤول عن هذا الملف الجنرال ميخائيل ناغاتا من دون ان تتضح بعد الخلفيات والاسباب لا سيما ان ناغاتا نفسه هو من وضع خطة هذا البرنامج.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

انه أعنف وأخطر خطاب للسيد حسن نصرالله عربيا واسلاميا. فالأمين العام لحزب الله تخطى بخطابه كل الخطوط الحمر وخرق كل السقوف. صحيح انه انطلق من الحدث اليمني لكن هذا الحدث على أهميته السياسية والعسكرية تحول ذريعة للهجوم على السعودية والسعوديين وللتشكيك في العائلة المالكة وفي بعدها الاسلامي. ا

نه موقف غير مسبوق من رجل مسؤول يفترض به ان يدرك الحساسيات الطائفية والمذهبية في لبنان ودنيا العرب. كما يفترض به ان يعرف ان مثل هذا الكلام المتوتر يرتب أعباء قاسية على لبنان واللبنانيين، فبأي حق يعرض السيد نصرالله علاقات لبنان التاريخية بدولة عربية شقيقة وبأي حق يسمح لنفسه أن يهدد مصير آلاف العائلات اللبنانية العاملة في السعودية ودول الخليج؟

أمنيا عاد ملف سجن رومية الى الواجهة ودائما من خلال المبنى “د” فهذا المبنى شهد بعد الظهر أعمال شغب من الموقوفين الاسلاميين الذين تمكنوا من احتجاز عسكريين ما أوجب استدعاء القوة الضاربة الى السجن لضبط الوضع. وبمعزل عن التفاصيل فان ما حصل اليوم يثبت أن الوضع في سجن رومية لم يستتب نهائيا رغم الخطة الأمنية التي نفذت فيه وان الموقوفين الاسلاميين لا يزالون يتمتعون بالقدرة على الحركة وباثارة الشغب والعصيان.

في مجال آخر تضاربت المعلومات حول ملف المخطوفين العسكريين لكن ما سربه أهالي المخطوفين يشير الى أن اطلاق الموقوفين عند جبهة النصرة لا تزال تعترضه بعض العقبات والصعوبات.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

بشهادات ناقضت نفسها اختتمت المحكمة الدولية اليومين الأولين من محاكمة الحريات المتجسدة في قناة الجديد والزميلة كرمى خياط ثلاثة شهود أقسموا اليمين على قول الحق .. أولهم وقف على حافة الخروج من الشهادة لولا طلب المساعدة من الصديق كينث سكوت فالكندي جان كومو دخل كوما الإفادات التي تراوحت بين عدم الدقة والتضارب بعد ضبطه بداتا الاتصال المطول ساعة ونصف الساعة مع صديق المحكمة الذي لا يحق له مهاتفة الشهود ما يطرح علامات الريبة عن الصديق سكوت وما إذا كان قد قام بعملية زرع لهذا الشاهد.

وإذا ما كانت الشكوك في محلها فإن السؤال يكبر ليشمل سكوت نفسه والجهة الصانعة له التي أهلته لأداء دور الصداقة في محكمة دولية تنظر في قضية على حجم اغتيال الحريري.. واغتيال الحرية من بعده وما يدفع إلى البحث في هوى سكوت التجارب السابقة مع لجنة التحقيق الدولية والمحكمة معا التي لم تترك انغماسا في الفساد والتسريب وقضايا أخرى إلا وساهمت في إرتكابه.

في الشاهدات الثلاث اليوم ضربت الصدقية.. وكل بحسب إفادته: فالكندي كومو مثل دور صديق صديق المحكمة.. والهولندية برنار حضرت بفقدان ذاكرة وقدمت رواية غير صحيحة عن الخطر المحيط بمكان قناة الجديد وهي منطقة آمنة بخلاف ادعاءاتها وعن عناصر كانت تراقبها وهي الآتية بصحبة جيش من أربع مصفحات أما الشاهد اللبناني المؤهل رحال فقد أوقعه دفاع الجديد في منطقة التبليغ.. بحيث حضر لتسليم مستندات إلى الجديد من دون أن يترك إشعارا بالتبليغ ولا نسخة عن محضر نظم نصفه قبل الحضور والنصف الثاني في مكاتب الجديد ما يعني أن هذا المحضر تشوبه عيوب كثيرة أدت إلى التباسات في موضوع التبليغ ويوم الاثنين المقبل تستكمل جلسة الاستماع الى الشهود على وقع كلام أعلنه سكوت في اليوم الأول عن انتفاء هذه الجلسات ما لم يحضر الشهود بعد ترويعهم لكن صديق المحكمة لم يصارح الشهود بأنه قادر على استدعائهم بالقوة وسوقهم كالموقوفين إذا تمنعوا عن الإدلاء بإفاداتهم .. فالمادة ستون مادة الاحتلال الدولي يستطيع أن يستخدمها سكوت لترهيب الشهود وتهديدهم ووضعهم تحت سيف العقوبات.

ومن المحكمة الى المحكوم عليهم أو السجناء الذي سجلوا أول انتفاضة بعد تطويع المبنى باء وطالبوا وزير الداخلية نهاد المشنوق بالاستقالة لكن فرق المشنوق تحركت نحو رومية ودخلت القوى الأمنية المبنى المخطوف الذي احتجز رهائن من الأمنيين وأكد وزير الداخلية للجديد أن مصير المبنى دال سيكون كمصير المبنى باء.. والآن بدأت الأحرف الأولى من العملية.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

يعلم اساتذة المسرح انه اساسه وجود صوتين اثنين واحد يقول نعم والآخر يقول لا، المسرح السياسي في لبنان لم يشذ عن قاعدة العلم تلك فبدا اليوم كأنه في تحية وداع لريمون جبارة موزع في كل فصوله ومشاهده على صورتين متناقضين. مثلا في ملف التعيينات العسكرية صوت يقول علنا ان خرق القوانين وبالتالي التمديد صار واقعا في المقابل ثمة صوت يسعى بلا ضجة ولا اعلام الى تسوية تحفظ القانون والاصول وقيل ان زيارة غطاس خوري الى الرابية مساء امس كانت في هذا السياق.

في ملف العكسريين المخطوفين صوتان ايضا واحد يقول علنا ان الحل ممكن وقريب في ما صوت آخر يقول همسا ان الحل مستحيل اذ لماذا يتخلى الارهابيون عن ورقة مربحة وماذا لو روى المخطوفون بعد تحريرهم كيف اسروا وخطفوا ونقلوا.

في ملف تسليح الجيش التناقض نفسه يسود صوت يبشر ان الاثنين المقبل يصل الشحن الفرنسي الى وادي المسك اللبناني بينما صوت آخر عارف يقول ان ما سيصل ليس الا مزحة بضعة صواريخ وعتاد غير قتالي في ما الباقي مؤجل على عكس العملات المؤجلة.

في ملف الموازنة والسلسلة صوتان ايضا وايضا صوت يناقش في مجلس الوزراء كأن الموازنة والسلسلة ستقران غدا وصوت يبتسم بعيدا عن العدسات موحيا بان صفقة السنيورة المالية لن ترى النور ابدا.

كل المسرح السياسي في لبنان كان قائما اليوم على قاعدة الصوتين الا صوت السيد حسن نصر الله في مواجهة السعودية فهو كان بلغة واحدة عالية واضحة وبالتاكيد غير مسبوقة من بيروت الى الرياض.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

هي صرخة حق نصرة لكل مظلوم، هو كلام العقل صداع القلب والهدف واضح، لا يخشى التهديدات حاضر لكل الحسابات ولا يخاف في الحق لومة لائم. هو صوت الأنين باسم اليمن، كما كان دائما باسم فلسطين وكل المستضعفين، باسم سوريا والعراق وعذابات الأمة من المحيط إلى الخليج. باسم الواجب الانساني والأخلاقي الديني، أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله موقفنا تجاه العدوان موقف لله لا للتاريخ ولا للجغرافيا، فنحن قوم مسؤولون في هذه المرحلة الخطيرة. العداون على اليمن كعدوان تموز على لبنان، العقل واحد والإدارة واحدة والقتل واحد، والنتيجة ستكون واحدة، انتصار اليمن كانتصار لبنان عام 2006 بالصبر الاستراتيجي على العدوان، وعليه، فليقف الجميع شعوبا وحكومات لوقف كل عدوان ولكي لا تكون فلسطين أكبر الخاسرين.

لن تجد السعودية من يتجرع كأسها قال الامين العام وما اعتاد ذلك من يشتري الذمم. فبعد باكستان التي قالتها جهارة قبل ايام لا للمشاركة في الحرب على اليمن، ها هي مصر اليوم تقولها بالاشارة، المشاركة في اي حرب برية مستبعدة. آن الأوان ان يقف العالم الاسلامي والعربي ليقول للسعودية كفى.