“الزراعة” تقفل مستودعا لتوضيب الفاصوليا في الجاهلية ومستودعا ومطحنة للبهارات في دوحة عرمون

أقفلت وزارة الزراعة،بالتعاون مع القوى الأمنية مستودعا لتوضيب الفاصوليا في الجاهلية قضاء الشوف ومستودعا ومطحنة للبهارات والزعتر في دوحة عرمون قضاء عاليه لمخالفتهما معايير السلامة وعدم مطابقة المواصفات.

مستودع الجاهلية
وأظهر تقرير فريق وزارة الزراعة بعد الكشف على مستودع يحيى ابودياب في الجاهلية افتقار المستودع المذكور للنظافة.ووجود ثمانية شوالات فاصوليا عريضة مصدرها البيرو وعشرات الشوالات الفارغة منها مرميةعلى الارض وعدد من شوالات اسمدة كيماوية و عضوية.

كما تبين ان هناك غرفة صغيرة تحتوي على براميل بلاستيكية متسخة عددها 18 ثلاثة منها معبئة بمياه مصبوغة بالاخضر و تم نقع كمية 30/40 كلغ من الفاصوليا العريضة المذكورة وتم ضبط علبتين من الصبغة الخضراء و بعض المعدات البدائية لاضافة الصبغة وتحريكها بالمياه.

وعند سؤال ابو دياب عن هذا العمل الذي يخالف شروط السلامة العامة و ليس لديه اي ترخيص للقيام به كان جوابه بانه يعمل بمواد الفاصوليا والصبغة ونقع و صبغ الفاصوليا و يبيعها على انها منقوعة و ليست طازجة ولم يعترض عليه احد و لم يواجه احد من الذين استهلكوها اي مشكلة صحية ،بمن فيهم افراد عائلته، ما اكد لنا انه يسوقها على انها طازجة.

بناء لمخالفتة الشروط الصحية ومزج الصبغة بالمياة و نقع الفاصوليا فيها لتظهر بانها طازجة و بيعها، تم أخذ عينات من المياه و الصبغة والفاصوليا المنقوعة و اليابسة وتم الادعاء عليه لدى فصيلة بعقلين و حضرت دورية من الفصيلة المذكورة و تم توقيع المحضر و اقفال المستودع في الطابق الارضي من البناء بالشمع الاحمر.

مستودع دوحة عرمون

وأظهر تقرير فريق وزارة الزراعة بعد الكشف على مستودع مصطفى رنان في دوحة عرمون ان المستودع موجود في بناء قيد الانشاء ملك ماهر عبود، و لدى الاتصال بالرقم الخلوي الذي يعود لصاحبه أنكر وادعى بأن الرقم غير صحيح ومن ثم أقفل الخط.

وبعد تفحص المستودع تبين بأن إحدى النوافذ غير مقفلة ،و عند فتحها ظهر بوضوح وجود مطحنة للبهارات والزعتر ،وكانت الأكياس التي تعبأ فيها مكشوفة، بالاضافة الى كون الجدران والسقف بلا ورقة والارضية تفتقر للنظافة.

120

وبالتزامن مع وجود فريق الكشف، وصلت شاحنة صغيرة سأل سائقها عن صاحب المستودع المقفل، ومن خلال السائق جرى الاتصال به فأنكر مجددا بأنه الشخص المطلوب. عندها اتصل فريق الكشف بآمر فصيلة الشويفات و سطرت الدورية محضرا بالمخالفات و أقفل المستودع بالشمع الاحمر.

وتمت مصادرة حمولة الشاحنة كونها غير مطابقة للمواصفات ،وهي عبارة عن 12 شوال فئة 25 كلغ زعتر معدة للاستهلاك والشوالات معاد استعمالها و بداخلها عبوات نايلون و لا يوجد عليها أي ملصق ولا مصدر ولا رقم الدفعة ولا تواريخ انتاج أو انتهاء الصلاحية .

وأودعت البضاعة المصادرة مستودع مصلحة زراعة جبل لبنان ،على أن ترسل عينات منها للتحليل لمختبرات الفنار ليصار الى اتخاذ القرار المناسب.

واستنادا الى نتائج الكشف على المستودعين المذكورين قرر وزير الزراعة أكرم شهيب الإدعاء على صاحبي المستودعين المخالفين وإحالة الملفين الى النيابة العامة.