مؤسّسة الفكر العربي تعلن أسماء الفائزين بـ” جائزة كتابي 2015″ لأدب الطفل العربي

أعلنت مؤسّسة الفكر العربي في إطار مشروعها “الإسهام في تطوير تعلّم اللغة العربية وتعليمها عربي 21″، عن أسماء الفائزين بـ”جائزة كتابي 2015” لأدب الطفل العربي، وذلك في دورتها الثالثة، وهي جائزة عربيّة، تتميّز بمشاركة الأطفال والناشئة في تقييم ما كُتب لهم من قصص علمية/ واقعية أو خيالية، وصدرت في طبعتها الأولى خلال عامي 2013 و2014.

شارك في تنفيذ الجائزة أربعة بلدان عربيّة هي: المملكة العربية السعوديّة، سلطنة عُمان، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اللبنانية. وتشمل الجائزة الفئات العمرية التالية: من 4 إلى7 سنوات، ومن 7 إلى 9 سنوات، ومن 9 إلى 12 سنة. ويتمّ اختيار الكتب الفائزة بناءً على تقييم الأطفال، وبإشراف لجنة خبراء إقليميين، وتُوزّع بالتساوي ما بين الكاتب، والرسّام، ودار النشر، لكلّ كتاب فائز.

أما الكتب الفائزة لسنة 2015 فهي: “صاروخ إلى الفضاء” للكاتبة رنا عناني، رسومات هدى حدادي (دار كلمات)، “رغيف خبز على الطريق”، للكاتبة هديل ناشف، رسومات أسامة مزهر (دار العالم العربي للنشر والتوزيع)، “هل أنت زيز؟” للكاتب مهند العاقوص، رسومات طيبة عبد الله (دار البراق لثقافة الطفل)، “خط أحمر” للكاتبة سمر محفوظ برّاج، رسومات منى يقظان وميرا المير (دار الساقي). “علاء صائد المكافآت” للكاتبين شهاب الدين المشرّف وعاصم إبراهيم، رسومات شهاب الدين المشرّف (هدهد للنشر).

أما الكتب الفائزة بلائحة الشرف فهي: “الحيوانات أيضاً تنام” للكاتبين رولا شامي الحص ورانيا سليم الحاج، رسومات يارا بستاني (دار الساقي)، “ياسمين وزهرة دوّار الشمس” للكاتب مهند العاقوص، رسومات طيبه عبدالله (دار البراق لثقافة الطفل)، “يا ليتني أقول لا” للكاتبة سحر نجا محفوظ، رسومات جلنار حاجو (دار الأصابع الذكية)، “كلام من صخر” للكاتبة هديل ناشف، رسومات يارا بامية (دار أصالة)، “بين هنا وهناك” للكاتبة عبير بلان، رسومات جمينا تلّو(دار كلمات)، “عندما تغضب” للكاتبة دنيازاد السعدي، رسومات ظريفة حيدر (دار أصالة)، “البطاقة العجيبة” للكاتبة سمر محفوظ برّاج، رسومات منى يقظان وهبة فرّان (دار السلوى)، “هو والآخر” للكاتبة ناهد الشوّا، رسومات صفاء كسائي (دار نون)، “غدي وروان” للمؤلّفتين فاطمة شرف الدين وسمر محفوظ برّاج، رسومات سنان حلّاق وريم الجندي (دار الساقي).

تجدر الإشارة إلى أنه سيتمّ توزيع الجوائز على الفائزين في حفل خاص يُقام خلال مؤتمر “القرائيّة للجميع”، الذي تعقده مؤسّسة الفكر العربي في إطار مشروعها “عربي 21″، بالتعاون مع الجمعية العربيّة للقراءة “تارا”، في الفترة ما بين 24 و25 أبريل الحالي، في فندق كراون بلازا في مملكة البحرين.