تقرير وزارة “الصحة”: تلف وإنذارات

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 9/4/2015 الى 16/4/2015 وأهمها:

اقفالات وتلف :

1-     بعد الكشف على ملحمة شمّا لصاحبها خضر شمّا في سربا – الكورة،  اخذ عينات شيش طاووق ولحم بقر مفروم بلدي لفحصها وجاءت النتيجة غير مطابقة للمواصفات بناء على ذلت تعهد صاحب الملحمة بإقفال نهائي لحين اعادة فحص العينات ومطابقة نتائجها .

2-     بعد الكشف على محل سامي كرم للمخلالات في البترون، تبين انه قام بشراء مستوعبات جديدة ولكن وجد لديه حوالي 8 براميل زرقاء اللون غير مستوفية الشروط الصحية وبناء على ذلك تم تلف البضاعة الموجودة بداخلها .

3-     بعد الكشف على محل عبدالله جورج زخريا في البترون، عثر على 4 براميل بلاستيكية زرقاء اللون وهي غير مستوفية الشروط الصحية لذلك تم تلف البضاعة الموجودة داخل هذه البراميل بالاضافة الى تلف عدة عبوات زجاجية من مادة دبس الرمان . وبجولة على المكان تبين ايضاً وجود مستودع آخر وهو مقفل ويوجد بداخله حوالي 7 براميل بلاستيكية زرقاء اللون وهي غير مستوفية للشروط الصحية وبناء على ذلك تم تلف البضاعة الموجودة بداخلها .

4-     بعد الكشف على مستودع للمخلالات في الصرفند – مفرق اللوبية، تبين انه لا يستوفي ادنى الشروط الصحية ويوجد 50 برميل غير مطابقين للمواصفات الصحية والمخلالات مغلفة بالنيلون فتم توجيه انذار خطي لصاحب المستودع لنقل البضاعة الى مستودع آخر مناسب وقد اقفل المستودع المذكور .

5-     بعد الكشف على مطعم السبكي في صيدا، تبين انه لا يستوفي الشروط الصحية من الجدران والارضية والتهوئة والكهرباء لحفظ المواد مما استدعى تلف المواد الموجودة في البراد واغلاق المحل لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة .

6-     تم ضبط وتلف بعض المواد الغذائية المنتهية الصلاحية وبعض أنواع الصبغة في معمل السيدة نسب جمال ناصر الدين في بلدة سعدنايل ، وهي:

•       رب البندورة عدد ١٥، وزن العبوة ١٨٠٠ غرام. المصدر: شركة حقول شتورة

•       بازيلا (مجمع حب) عدد ٥٣ وزن الواحدة ٤٠٠ غرام. المصدر: شركة حقول شتورة

•       مربى الفريز (مجمع زجاج) عدد ٢٢ وزن الواحدة ٧٠٠ غرام.

•       أكياس Soda Sanayil  ١٦ غرام. المصدر: مارون عبدالله زحلة

•       ٥ كلغ من السكر الناعم

•       ٣ كلغ يانسون ناعم

•       ٢ كلغ جوز الهند مجفف

•       1 كيلو بوملي

•       كيلو ونصف فيرميسال  Vermillelles

•       ٣ كيلو و ٨٠٠ غرام بهار كمون

•       ١١٧ علبة حنة للشعر

7-     تم تلف ١١ قفص من المشروبات الغازية سفن آب (Seven-Up) المنتهية الصلاحية عدد ٢٦٤ علبة عائدة لمطعم Quick Meal في بلدة ثعلبايا، وقد تم تنظيم محضر ضبط بحق صاحب المطعم بلال أحمد الجراح.

انذارات خطية :

1-     بعد الكشف على ملحمة انطوني جوزف كرم في ضهر العين، تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة .

2-     بعد الكشف على مسلخ للدواجن يخص السيد فياض احمد فياض في الغندورية – طريق وادي الحجير، تبين انه بدون ترخيص ومياه الصرف الصحي تصب في واد مجاور في الصحراء ولا يوجد سلك معدني على النوافذ، لذلك تم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتطبيق الشروط الصحية المطلوبة .

3-     بعد الكشف على محل Gout Frais لصاحبته ريتا اسحق في البترون، تيبن انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية  ولا يوجد شبك منخلي للنوافذ، لذلك تم توجيه انذار خطي له لتنفيذ كافة الشروط الصحية المطلوبة .

4-     بعد الكشف على محل Pierre & Friends لصاحبه بيار طنوس في تحوم – البترون، تيبن انه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية بحاجة الى  تجديد لذلك تم توجيه انذار خطي له لتنفيذ كافة الشروط الصحية المطلوبة .

5-     بعد الكشف على ملحمة الإيمان لصاحبه علي سليمان الحمصي في بلدة سعدنايل- ثعلبايا (الطريق العام)،  تيبن انه لا يوجد ترخيص و لا شهادات صحية و تم توجيه انذار خطي له لتنفيذ كافة الشروط الصحية المطلوبة و الاستحصال على ترخيص و شهادات صحية.

6-     بعد الكشف على ملحمة مصطفى دياب في بلدة سعدنايل- ثعلبايا (الطريق العام)، تبين أن الشروط الصحية غير متوفرة بالكامل و انه لا يوجد ترخيص و لا شهادات صحية. تم تنظيم محضر ضبط بسبب وجود رائحة كريهة داخل البراد وعدم توفر النظافة العامة داخل الملحمة ومكينات اللحوم غير نظيفة.

تسوية اوضاع :

1-     بعد الكشف على مستودع ريشارد خوري للمخلالات في البترون، تبين وجود مستوعبات جديدة كما قام باظهار وثيقة تؤكد صلاحية هذه المستوعبات واستيفائها الشروط الصحية المطلوبة .