ما لا تعرفونه عن البصل

يتجنّب البعض تناول البصل بسبب رائحته القويّة، إلا أن له فوائد كثيرة فهو يحتوي على فيتامين “سي”، كما أنه مصدر مهم للألياف ولمضادات الأكسدة المهمة للجسم. ومن أهم فوائد البصل:

– تثبيت مستوى السكر في الدم: أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للبصل يساعد على تحقيق التوازن في مستوى السكر في الدم. ويحتوي على الألياف والبوتاسيوم ومواد غذائية دقيقة أخرى تعزز القيم الطبيعية لمستوى السكر في الدم.

– علاج مشكلة الأرق: استنشاق رائحة البصل يساعد في علاج مشكلة الأرق. وينصح الخبراء بتقطيع البصل واستنشاق رائحته 5 إلى 10 مرات، ثم وضعه في كأس بجانب السرير.

– يقوّي جهاز المناعة: إلى جانب فيتامين “سي”، يحتوي البصل على مواد تعزز جهاز المناعة وخاصة ضد نزلات البرد والانفلونزا. وتساعد رائحة البصل على التخلص من انسداد الأنف لدى الإصابة بنزلة برد.

– لعلاج البقع الداكنة على الجلد: لإزالة تلك البقع عليك تدليكها يومياً بقطع من البصل الأحمر.

– يساعد على وقف الرعاف: يُنصح بتقطيع بصلة شرائح ووضعها تحت الأنف، فالأبخرة التي تنتشر من البصل تساعد على تخثر الدم وتوقف الرعاف.

– مهم لصحة الفم: امضغ البصل النيء بضع دقائق، فرائحته تقضي على البكتيريا الضارة في الفم.

– إزالة السموم: تساعد الحموض الأمينية الموجودة في البصل على تخليص الجسم من السموم، إذ تقوم بمساعدة الكبد على معالجة بعض المواد مثل الكافيين والباراسيتامول.

– الوقاية من السرطان: مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل والثوم تقي من الإصابة بالسرطان، تخلّص الجسم من السموم المسببة للسرطان وقد تقلّل من الخلايا السرطانية. ويخفض تناول البصل بكميات كبيرة من الإصابة بسرطان القولون 56 بالمئة، ومن خطر الإصابة بسرطان الثدي 25 في المئة.