مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء 15 نيسان 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

هل أصبحت الحاجة تدعو الى وضع الحال السياسية المحلية في غرفة العناية الفائقة؟
هذا السؤال يطرح نفسه في ضوء الانقسام الحاصل حول اليمن. وجديده بيان لحزب الله جدد الحملة على السعودية بعد ساعات من المواقف التي اطلقها الوزير نهاد المشنوق الذي بدوره كان يرد على استهداف الحزب للرياض.

وبين ضفتي الموقفين المتصاعدين رغم امساكهما وتمسكهما بالحوار اقترح الرئيس نبيه بري استضافة لبنان لحوار حول حل سياسي للأزمة اليمنية إذا تعذر عقده في مسقط أو الجزائر.

ويضغط الرئيس بري أكثر لاستمرار حوار الداخل بين المستقبل وحزب الله وقد شدد على ذلك في لقاء الاربعاء النيابي.

وفيما تستمر الحرب في اليمن قال وزير الخارجية الايراني ان بلاده ستعمل على حل سياسي للأزمة القائمة.

وتعتزم السعودية ومصر القيام بأكبر مناورة بمشاركة دول خليجية في وقت دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية رؤساء اركان الجيوش العربية الى اجتماع. وفي رأي سياسيين لبنانيين أن على القادة العرب المسارعة الى حوار حول الوضع برمته في المنطقة وان على القادة في لبنان كما قال الرئيس بري المساعدة في حوارات عربية واقليمية.

الرئيس بري كان واضحا في كل ذلك في لقاء الاربعاء النيابي.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

يتساءل العقال الى متى سيستمر الحوار بين المستقبل وحزب الله، أمس قصفه الوزير نهاد المشنوق في معرِض رده على تطاول ايران على السعودية، واليوم بيان عنيف لإعلام حزب الله شكل رفعة لكرة النار سيتلقفها الأمين العام الجمعة ويسددها في مرمى المستقبل والمملكة. ما يستدرج ردا من العيار نفسه.

وبين القذائف المتطايرة يسعى البطريرك الراعي الخميس إلى استنفار سفراء الدول الكبرى للضغط في اتجاه التعجيل في انتخاب رئيس، علما بأن العقدة العاصية تكمن في إيران التي تستخدم الورقة الرئاسية لبيعها في بازار رفع العقوبات الدولية عنها.

في السياق، بدأ القرار الأممي بالفصل السابع يفعل فعله في طهران مع مناورات مصرية سعودية ستتم على الأراضي السعودية، وهي أشبه بدعم مصري غير معلن ومستدام للجيش السعودي، فقد أعلن الرئيس روحاني ان بلاده ستسعى بما اوتيت من قوة من أجل دفع اليمنيين إلى الحوار.

داخليا، انشغل اللبنانيون بمتابعة الأنباء المتفائلة عن قرب تحرير القسم الأكبر من العسكريين المخطوفين، في وقت تستعد مدارج مطار بيروت لاستقبال وزير الدفاع الفرنسي الأثنين ومعه الدفعة الأولى من الأسلحة الفرنسية التي تندرج في إطار الهبة السعودية.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

غدا محكمة بمتهم يرفع عن مجموعة لاهاي الدولية تهمة العجز داتا كرمى خياط ومعها الجديد ستشكل مضبطة لبدء محاكمة استثنائية في تاريخ المحاكم الدولية ولعدم توافر الأدلة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري فإن خياط والجديد يساقان إلى عاصمة المحاكم ليمثلا فيمثلا ضميرا لبنانيا غائبا وغير مستتر وبمجموعة حاضنة إعلاميا وحقوقيا ستبدأ صباح غد أولى جلسات المحاكمة بحضور فريق محاميي الجديد وغياب الدولة اللبنانية التي تترك أبناءها في مهب رياح لاهاي قضاء على مين على إعلام حر على وطن رخص قضاءه وعرضه في المزاد على قضاة لبنانيين بقي لديهم روح النزاهة وسلبت من بين أيديهم قضية من ضلعهم ومن قلب اختصاصهم قضاء على سمعة بلد تعود الصفقات بالتراضي فوهب سيادته مكرمة لبنانية للمحكمة الدولية غدا تمثل الجديد وحدها وستقارع وحدها لكنها ستحمل معها أوجاع الناس وقهرهم على أموال يرميها لبنان في صندوق المحكمة أملا بكشف حقيقة شهيد وإذ بها تنفق على ضرب الحريات ومحاكمة الصحافيين وشركاتهم فما الذي أنجزته مؤسسة لاهاي الدولية لليوم سوى تهشيم صورة الشهيد وتصويره من خلال الشهود على مجسم رجل ينضح فسادا ويوظف سلطته الرسمية في خدمة مصالحه الخاصة وإلى مهمة المحكمة الموكلة تهشيم الإعلام اللبناني فإن مهمات جديدة أنيطت بها اليوم وهي تحصيل حقوق مصطفى ناصر كمستشار لدى الحريرين إذ وجدت المحكمة نفسها تفتح عليها بابا لم يكن على جدول الأعمال عندما دخلت بين المستشار ورئيسه ليعلن أمامها مصطفى ناصر أنه لم يتبلغ إعفاءه من منصبه وأنه لم يتقاض تعويضات نهاية الخدمة من عائلة الحريري وعلى الأغلب فإن الشيخ سعد لن يرد في بيان ثان كما فعل في الأيام الماضية لأن المسألة ستطلب منه قبل الرد أن يمد يده الى جيبه ويدفع ما عليه إلى من خدموه مع الوالد واحدا وثلاثين عاما وتلك قضية مكلفة والأموال ليست بالبيانات وشهادة ناصر اليوم أعطت دفعا لحسن الجوار السياسي بين الرئيس الشهيد وسوريا وبين الحريري وحزب الله حيث كان الطرفان حريصين على تطويق أي خلاف سني شيعي وكان الحريري في الأيام الأخيرة ما قبل الاغتيال شخصية غير متوترة أو غاضبة بملامح عادية لم يكن قلقا على المستقبل واثقا بتوجهاته وأعلن ناصر أنه بكل تواضع ساهم في حياكة الاتفاق الرباعي الذي بدأ مع الحريري واستمر مع الحريري الابن.. وهذا الاتفاق مكن سعد من الأكثرية بتسهيلات من حزب الله الذي أزاح له عماره لصالح سبع الحريري في الضاحية وأعطاه منحة نيابية ساهمت في فوزه بأحد عشر نائبا إضافيا لذلك فإن ناصر لم ير مصلحة للخلاف المحكمة توغلت إلى علاقات الرئيس الشهيد بإيران ليتبين أن الحريري كان يجير السلطة للاستثمار الخاص مع الإيرانيين إذ يقول ناصر إن العلاقة كانت تجارية وما لم يدل به المستشار ومتوافر معلوماتيا لدى الجديد أن رئيس الحكومة كان يفاوض الإيرانيين على أعمال خاصة تمنعه منها القوانين اللبنانية لكونه على رأس السلطة لكن الحريري كان يقسم أيامه ليعمل رئيسا للحكومة part time وبقية الوقت للبزنس ومن هنا تكونت ثروة جاء بها إلى السلطة بمليارين وخرج منها بستة عشر مليار دولار وكسور.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

في عز التصعيد والايغال في توريط لبنان، الذي يقوده حزب الله في ساحات الحرائق العربية في سوريا واليمن والعراق، اطلق رئيس مجلس النواب نبيه بري زخات جديدة من التفاؤل، داعيا الى اعتماد الحوار كحاجة ماسة ليس فقط على مستوى لبنان بل على المستوى الاقليمي والعربي حتى لا تذهب الامور الى التصعيد والى مزيد من الحروب.

دعوة الرئيس بري المتجددة الى الحوار هذه لم تجد اصداء لدى حزب الله الذي اصدر مساء بيانا شن فيه هجوما على تيار المستقبل وقيادييه، وذلك دفاعا عن ايران واصفا الاتهامات لطهران بالباطلة والافتراءات التي لا أساس لها خدمة لمشاريع خارجية وأجندات عربية وأجنبية.

حزب الله ذهب بعيدا في محاولة توريط لبنان واللبنانيين بتجديد حملته على المملكة العربية السعودية وقيادتها مدافعا في الوقت نفسه عن النظام الايراني الذي يعمل الحزب انطلاقا من املاءاته.

مصادر متابعة اكدت ان هجوم حزب الله على المستقبل والسعودية يأتي انطلاقا من تكليف ايراني وذلك بمثابة رد على الصفعة التي تلقتها ايران واتباعها الحوثيون بعد قرار مجلس الامن الدولي الصادر تحت الفصل السابع والذي أعطى دفعا كبيرا للتحالف العربي لمواصلة تحركاته الساعية لاستعادة الشرعية اليمنية وقد لفت عدم استخدام روسيا للفيتو.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

خطابات سياسية نارية بالجملة لكن قرار الحفاظ على الاستقرار الداخلي واحد في الشكل سجال اعلامي على خط حزب الله تيار المستقبل حول اليمن تجاوز حدود الاشتباك بين الرياض وطهران فلماذا لا يقتدي الحزب والتيار بمواقف الايرانيين والسعوديين؟

لن يطيح السجال الاعلامي بالحوار الوطني بدليل الجلوس امس في جلسة عاشرة على طاولة عين التينة واستكمال مناقشة ملفات مهمة بحجم الهواجس الامنية والنازحين السوريين.

الحوار ضرورة لا تقتصر على الساحة الداخلية الحاجة اليه ماسة اكثر من اي وقت مضى على المستوى الاقليمي والعربي كي لا تذهب الامور الى التصعيد ومزيد من الحروب كما قال الرئيس نبيه بري اليوم لنواب لقاء الاربعاء لا خيار امام اليمن الا الحوار كي يعود سعيدا بلم الشمل الاقليمي. واذا كانت المشكلة تكمن في مكان انعقاد الحوار فان خيارات عدة طرحها رئيس المجلس النيابي اللبناني بين سلطنة عمان والجزائر وابدى استعداد لبنان لاستضافة هذا الحوار.

سوريا، حرارة الميدان سجلت تقدما للجيش في ادلب وبقيت حلب صامدة في وجه اعنف حملات مسلحة شنتها عليه المجموعات الارهابية في الايام الماضية فاثبتت الشهباء قدرتها الدفاعية بتلاحم عسكري شعبي.

اما في دمشق فتواصل بين داعش والنصرة افضى الى اتفاق خروج الدواعش من مخيم اليرموك لكن باب المعارك مفتوح، خصوصا ان اللجان الفلسطينية مع قوات الجيش السوري بالمرصاد.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

واضح ان الحدث الاساس لكل مشهد المنطقة هو في اليمن والسؤال المستجد لماذا لم تستخدم موسكو حق النقض (الفيتو) لتعطيل القرار الصادر عن مجلس الامن ضد الحوثيين علما ان هؤلاء هم حلفاء الايرانيين.

الايرانيون الذين اعلن بوتين تزويدهم صواريخ S300 أمام قراءات عدة مطروحة حول المفاجأة الروسية يمكن تلخيصها باسئلة ثلاثة: اولا هل دخلت روسيا في صفقة شاملة حول اكثر من ملف بينها ان اليمن ضمن نفوذ السعوديين؟ ثانيا هل تستدرج موسكو الرياض الى تورط اكبر في مستنقعات صعدا وصنعاء؟ وثالثا هل الموقف الروسي هو بداية حل يمني على طريقة اعطاء السعوديين نصرا شكليا يصير بعده الدخول الى الحوار والحلول السلمية؟

في هذا الوقت تستمر لعبة الوقت الثلاثية في بيروت تعبئة الوقت لتقطيع الوقت وتضييع الوقت لعبة لا تخلو من عواصفها التصاعدية الخاصة، امس رد المشنوق بعنف على حزب الله وايران اليوم رد الحزب على الرد ووفق معلومات OTV ان الحزب مستمر في تعبئته الاعلامية دفاعا عن اليمنيين وذلك وفق خطة منهجية بدأت بخطاب السيد نصر الله ثم بمقابلته التلفزيونية بعدهما سلسلة نشاطات شعبية وبعد ذلك موعد مع حشد شعبي وكلمة عالية اللهجة مجددا للسيد، على ان يلي ذلك استمرار للخطوات طالما العدوان على اليمن مستمر. المهم ان تظل لعبة الوقت هذه ضمن حدود سلاح الكلمة ولا تتحول الى الكلمة للسلاح كما ظهر في المحكمة العسكرية اليوم حين اسهب مسلحو طرابلس بكشفهم عن ادوار مسؤولي تيار المستقبل في اشتباكات عاصمة الشمال.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

أسبوع رابع من زوبعة الوهم، ولا انجازات تذكر.

جل ما حققه المعتدون سفك المزيد من دماء الابرياء، بطائرات أميركية مسيرة بأموال النفط السعودية. والوقوف على اطلال قرار اممي جير لحفظ ماء وجه السعودي، ومقدمة لتسييل حل سياسي. وحتى ينضج المشهد السياسي يستمر الاجرام السعودي الاميركي. ويبقى الكل سيان، بشرا وحجرا في مرمى العدوان.

لكن الكلمة للميدان، فالجيش واللجان الثورية يتقدمون بثبات، ويكسبون أرضا جديدة من مأرب مرورا بشبوة وأبين وليس انتهاء بعدن. الخناق يشتد أكثر على فلول الهاربين وبقايا التكفيريين، فيما أسلحة طائرات العدوان التي يراد لها ان تشكل عامل فتنة وقعت في شباك الجيش واللجان الثورية.

فشل المعتدين زاد من تخبطهم، استعانوا بأبواق التضليل الاعلامية لتسجيل انتصارات أقرب الى التمنيات، لعلها تعوض جزءا من خسائرهم الاستراتيجية، وتخفف من وطأة هزيمة تبدو ماثلة امام أعين البعيد قبل القريب، فصحافة واشنطن حليف الرياض واصلت تحذيرها من هزيمة مدوية بانتظار حكومة السعودية، واصفة مستنقع اليمن للسعوديين بمستنقع فيتنام للاميركيين.

وللغارقين في مستنقع التخلف والجهل والافتراء، رد من حزب الله .. فنظام التخلف والجهل وتصدير الارهاب الحاكم في جزيرة العرب لا يقارن بالجمهورية الاسلامية التي يواجه قائدها العالم اجمع دفاعا عن المستضعفين. وارتباط تيار المستقبل بالقيادة السعودية واستماتته في الدفاع عنها لن يجعلنا نسكت على عدوان بهذا الحجم ضد شعب عربي مسلم شقيق يتعرض لهذا النوع من الاجرام.

في جريمة اختطاف العسكريين اللبنانيين على ايدي التكفيريين، تفاؤل من عين التينة بانفراج قريب، وفي المحكمة العسكرية انفجار شهادات قادة المحاور بوجه المسؤول العسكري لتيار المستقبل في الشمال “عميد حمود” بانه مصدر سلاحهم. شهادة برسم القضاء، فما هو فاعل؟