أبو فاعور وحكيم: إجراءات لبيع البهارات واستلامها بعدما تبين احتواؤها على مواد مسرطنة

وطنية – عقد اجتماع مشترك بين وزيري الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم والصحة العامة وائل ابو فاعور في حضور عدد من موطفي الوزارتين ومستشاري الوزير حكيم، تم في خلاله تنسيق العمل بين الوزارتين في اعمال الرقابة الغذائية.

وشكر الوزير ابو فاعور بعد الاجتماع للوزير حكيم كل التعاون والتنسيق بين الوزارتين في موضوع سلامة الغذاء وصحة المواطن التي هي الاساس في مهمة الوزارتين.

وقال:”اليوم تناول الاجتماع موضوع البهارات التي بينت نتائج تحاليلها التي تصدر تباعا امور مقلقة مما يتطلب تعاونا كاملا لمعالجة هذا الموضوع من كل الوزارات المعنية الاقتصاد والصحة والصناعة والزراعة اذ اثبتت التحليل وجود نسبة عالية من الانفلاتوكسين. واتفقنا مع الوزير حكيم على تتبع اثر البهارات كي تصل الى المستهلك بحد أدنى من المشاكل وخصوصا ان البهارات مكون اساسي في المأكولات”.

وتابع: ” لقد تبين ان المشكلة في اللحمة المصنعة ناتجة عن البهارات المستعملة، والمشكلة لها علاقة بالبهارات التي تتواجد فيها بعض البكتيريا وهي مواد مسرطنة الامر الذي يدعونا الى اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة من الشروط الصحية لبيع واستلام البهارات التي يجب اتباعها للحد من تلوثها:

-استلام البهارات من بلد المنشأ في اكياس كبيرة حاجبة للرطوبة مخصصة لحفظ البهرات موجود عليها تاريخ الصلاحية .

-ارفاق شهادة بلد المنشأ وال analysis certificate of coa عند الاستلام .

-اجراء فحوصات جرثومية و aflatoxine قبل ادخال البهارات عن الحدود.

-اتباع خطوات شروط التخزين الجيد good storage practices في المستودعات من حيث ضبط الخرارة ونسبة الرطوبة وطريقة التخزين .

– بالنسبة للبيع المحلي : يجب ان تكون البهارات معبأة في اكياس محكمة الاغلاق وتحوي على تاريخ الصلاحية .

– ضبط الحدود اللبنانية لمنع تهريب البهارات من الخارج .

– ضبط عملية اعادة تعبئة البهارات من حيث وضع تاريخ التعبئة على الاكياس وتاريخ الصلاحية المختلفين .

– شروط عرض مناسبة : اوعية مغطاة، لا رطوبة ، لا تلوث ، عالية عن الارض”.

وأضاف: “سنوجه كتابا مشتركا الى ادارة الجمارك نطالبها بالتشدد في الرقابة على المستوردات من البهارات وخصوصا ضبط الحدود مع سوريا لمنع ادخال هذه البهارات، كما نعتبر ان هذه الشروط اساسية لبيع البهارات يجب الالتزام بها ، واؤكد ان المسؤولية تقع على وزارات الاقتصاد والصحة والصناعة والزراعة ونحن ننسق العمل في ما بيننا لحماية المستهلك ، وهنا اعلن وكمساعدة لبعض التجار في مسألة شروط التخزين سنعد كتيبا خاصا ليوزع على التجار الذين نفترض ان لديهم حسن النية وكذلك سيكون في غرفة التجارة والصناعة والزراعة حيث يتم تأهيل وتدريب الصناعيين على سلامة الغذاء”.

وختم: “سيبدأ تطبيق هذه الشروط لتخفيف الضرر عن المستهلكين والمواطنين”.

حكيم
أما الوزير حكيم فأكد “العلاقة الوطيدة بين وزارتي الاقتصاد والتجارة والصحة العامة وهي حيوية وهناك تكامل وتعاون وثيق بينهما”، مشيرا الى ان “الاجتماع اليوم تناول موضوعي المكسرات والبهارات وشددنا على اهمية سلامة الغذاء الذي نحرص نحن في وزارة الاقتصاد كل الحرص ان تكون السلع الغذائية مطابقة للمواصفات وشروط السلامة الغذائية”.

وختم: “اجتماعنا اليوم يتعلق بوضع الآلية المناسبة لفرض سلامة السلع الغذائية في اطار عمل الوزارتين ، كما اكرر انه منذ بدء عملنا في الوزارة كان همي حماية المستهلك وحرصي على الاستهلاك الجيد، وقد خرجنا اليوم بنتائج عملية ستتم متابعتها”.