مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 30 آذار 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

تلاحقت التطورات إقليميا ودوليا في وقت لفتت القمة الروحية اللبنانية الى المخاطر التي تتهدد لبنان خصوصا مع تدفق أعداد النازحين السوريين وانعكاس الفراغ الرئاسي على المؤسسات الدستورية والعامة.

إقليميا تواصلت الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية في إطار عاصفة الحزم في اليمن وافيد عن عشرات الغارات التي ترافقت مع دعوة الملك سلمان جميع الأطياف السياسية اليمنية للمجيء الى السعودية على قاعدة إنهاء التمرد وصيانة الاستقرار.

وفي بغداد سقط عدد من القتلى والجرحى في انفجار مزدوج واكب محادثات الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” مع رئيس الوزراء العراقي الذي أبلغه تحرير تكريت قريبا.

وفي سوريا شن الجيش النظامي هجمات لاستعادة إدلب وقالت المعارضة إنه استعمل الغازات السامة.

وفي لوزان السويسرية يسابق تفاوض القوى الكبرى مع إيران عامل الوقت الذي ينتهي مساء غد وقد صدر تأكيد أميركي على استمرار التفاوض حتى النهاية. وتحدثت مصادر دبلوماسية عن إنهاء التفاوض الجانب التقني في الملف النووي مشيرة الى ان العقدة المتبقية تتمثل في آلية رفع العقوبات حيث تطالب إيران برفعها دفعة واحدة بينما تصر القوى الكبرى على العملية التدريجية.

إذن القمة الروحية اللبنانية حذرت من الشغور الرئاسي وطالبت بإنهائه سريعا وتوجهت الى العالم بأن لبنان غير قادر على استيعاب أعداد النازحين السوريين.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

الشرق الاوسط ينتقل من تطور الى تطور ومن قمة إلى قمة، فيما الملفات تتراكم والاستحقاقات تتجمع من دون أي حلول في الأفق: حرب اليمن دخلت في المعارك التقليدية بين تحالف الدول الخليجية والحوثيين، وجديدها اليوم الاتهامات المتبادلة بين انصار الرئيس اليمني والحوثيين حول عشرات القتلى في أحد الملاجئ، فيما تتركز الانظار على القوة المشتركة التي سيتم تشكيلها والتي يبدو ان عملية التشكيل هذه ما زالت بعيدة المنال.

ومن اليمن إلى العراق حيث التطور الاساسي تمثل في مقتل عنصرين من الحرس الثوري الايراني، بطائرة أميركية من دون طيار، والعنصران يعملان في العراق بصفة مستشارين عسكريين.

إلى الكويت التي تشهد غدا مؤتمرا للدول المانحة لتأمين التمويل لمساعدة النازحين السوريين… وفيما يشارك لبنان على مستوى رئيس الحكومة، فإن الانظار موجهة إلى ما يمكن ان يحصل عليه من مساعدات.. ولم يكد سلام يغادر إلى الكويت، حتى رد حزب الله على كلمته التي القاها في قمة شرم الشيخ.

تأتي كل هذه التطورات في وقت تحبس فيه الانفاس بالنسبة إلى المفاوضات النووية في لوزان حيث تشير المعطيات الى غموض في ما يمكن ان يحدث غدا.

داخليا، تحركت قضية العسكريين المخطوفين اليوم من خلال تطورين: الاول قطع طريق الصيفي نهارا ثم إعادة فتحه، ليتم إحراق الإطارات المشتعلة أمام السرايا هذا المساء.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير إلى ان هيئة التنسيق النقابية قررت ايقاف الدروس في جميع المدارس اعتبارا من الثانية عشرة ظهرا لأعادة الاهتمام بقضية سلسلة الرتب والرواتب، والتوقف عن العمل في الوزارات والادارات العامة.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

“عاصفة الحزم” التي تضرب الحوثيين في اليمن تهدف وفق تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لدعم السلم والأمن سواء على مستوى المنطقة أو العالم.

وخلال جلسة مجلس الوزراء السعودي اكد الملك سلمان أن المملكة تفتح أبوابها لجميع الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره للاجتماع تحت مظلة مجلس التعاون.

والضربة الحازمة في اليمن ترددت اصداؤها في لبنان عبر رد من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من دون ان يسميه.

جنبلاط اكد ان في اليمن ميليشيا مسلحة تهدد الأمن القومي لهذا البلد وللمملكة العربية السعودية التي قامت بردة فعل مشروعة من خلال “عاصفة الحزم”، معلنا تأييده لها بالكامل. وقال انها نالت مشروعية إضافية من خلال الغطاء الشامل الذي وفرته القمة العربية.

جنبلاط اقترح استبدال تسمية الجمهورية الاسلامية الايرانية بفارس الاسلامية، وفي الشأن الداخلي جدد جنبلاط تأييده لإستمرار الحوار السياسي، رافضا في الوقت نفسه إعادة ربط المسارين اللبناني والسوري مشددا على ضرورة ترسيم الحدود في مزارع شبعا.

داخليا ايضا القمة الروحية التي انعقدت في بكركي اكدت على اهمية التعايش والتفاعل بين الحضارات المتعددة في الشرق والحضور المسيحي في المنطقة واعرب رؤساء الطوائف عن قلقهم واستيائهم جراء استمرار الفراغ الرئاسي لما يشكله من خطر على سيادة لبنان وصيغته الحضارية.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

حبس انفاس ما بين طهران ولوزان في التفاوض الايراني الغربي، في سويسرا تصنع التسوية السياسية التاريخية بعدما ثبتت الحروب والحصار الفشل، مصالح اوروبية تؤخر بلورة الصيغة النهائية للاتفاق لكن الصين قربت المسافات وروسيا لعبت دورا توفيقيا، مطبات ثلاثة تحول دون بت الاتفاق من العقوبات الى تنفيذ الآلية وسبل مراقبة المنشآت لكن الولايات المتحدة الاميركية جزمت بأن المفاوضات مستمرة حتى النهاية، ما يعني رغبة البيت الابيض بحصول التوافق النووي.

عواصم القرار تخوض عالم التسويات الكبرى تجنبا للصراعات بينما العرب يتورطون في حروب مفتوحة لا افق لها بدل توحيد الجهود لصد ارهاب يتمدد على مساحة الساحات العربية.

لا حل للخلافات الاقليمية من دون حوار ولا للأزمات العربية وآخرها اليمن. في لبنان يمضي الحوار بفعل الحاجة الوطنية الملحة بعدما ثبت الحوار استقرارا داخليا رغم حرائق المنطقة التي تحاصره.

في بكركي قمة روحية اسلامية مسيحية تزيد من التماسك الداخلي وان كان طموح القيادات فيها كما عبر البيان هو ضرورة ملامسة موضوع انتخاب رئيس للجمهورية. من اولوية انتخاب الرئيس الى الوضع المعيشي الى النزوح والارهاب واوضاع المسيحيين المشرقيين، عناوين حضرت في قمة بكركي فأقر اصحاب الغبطة والسماحة مأسسة القمة الروحية للتلاقي الدائم في اجتماعات فصلية، وهنا الاهمية كرد على التفرقة التي يحرض عليها المتطرفون الارهابيون.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الجميع يترقب الآن ما اذا كانت القوة العربية المشتركة سترى النور بالسرعة التي تتسارع فيها الحوادث في اليمن. والمأمول من قيامها ليس خوض الحروب هنا وهنالك بل استعادة الهيبة التي تحمي مصالح العرب. واذا كانت هذه القوة جاءت وليدة تخطيط لاستراتيجية عربية شاملة أم ولدت من رحم الأزمة اليمنية فهي واجبة الوجود الآن قبل الغد لخلق هلال أمان عربي يستعيد اليمن والعراق وسوريا ولبنان من الحضن الفارسي وبحيث لا يقوم اتفاق كيري ظريف على أنقاض سايكس بيكو كما يطبخ الآن في لوزان تحت غطاء النووي الايراني.

في السياق واصل السفير السعودي في بيروت علي عواض العسيري هجومه على السيد نصرالله مشخصا عبر ال “ام تي في” اصابته بأزمة نفسية. واتهم بعض القياديين بأنهم يتكلمون بما يؤذي بلدهم، في وقت صوب النائب وليد جنبلاط على الجمهورية الاسلامية ودعاها الى التناغم مع دورها التوسعي فتسمي نفسها جمهورية فارس الاسلامية.

تزامنا طالبت القمة الروحية في بكركي بانتخاب رئيس مسيحي الضامن للعيش معا ولبقاء الدولة في وقت نزل أهالي العسكريين المخطوفين للشارع بعدما بلغهم أن التفاوض مع الخاطفين قد توقف.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

زنار من النار يلف المنطقة من بحرها إلى محيطها والإطفائيون في لوزان العد العكسي بدأ وطرفا التفاوض الأميركي والإيراني في سباق مع الزمن وعلى هذا الخيط الدقيق إما سيجري القفز فوق رؤوس الأفاعي وإما سيربط المركب ببر الأمان حتى اللحظة الأجوبة خلف أبواب لوزان المغلقة التي ستنفتح غدا الثلاثاء على الاتفاق أو اللااتفاق. وإلى أن يتصاعد الدخان الأبيض، الدخان الأسود سود ليل اليمن وأبواب الجحيم لا تزال مفتوحة لليوم الخامس على حرب ليست هي مذهبية ولا طائفية وإن تدخلت فيها العشائر والقبائل بل هي حرب عن سابق إصرار وترصد أوقد نارها الرئيس السابق علي عبد الله صالح، جر الحوثيين وبظهرهم إيران إلى حرب تعيده إلى القصر الرئاسي. أدار الحروب رئيسا واستمر في إدارتها مقصيا عطل الاتفاقيات ووزارة الوفاق ووضع العصي في دواليب الحوار متسلحا بشهوته للحكم وبمئة ألف جندي من الجيش اليمني. حرك الحراك اليمني وضيع بوصلته والصواريخ الإيرانية التي كانت ذات يمن سعيد تهدد أمن القواعد الإسرائيلية من ميناء الحديدة سحبت صواعقها عاصفة الحزم وغير الحوثي وجهتها ليصبح الجندي اليمني هدفها وما بين النارين شعب ترك لقدره وابتلي بحرب داحس والغبراء بقدر ابتلائه بالنزوح والتشرد وبالفقر في بلده. في آخر تطورات الميدان لجوء وزير الخارجية رياض ياسين الى الرياض حيث التحق بالرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي. عاصفة الحزم تعلن استهداف مخازن ذخيرة للحوثيين وتتهمهم بقصف مخيمات النزوح وإعلام الحوثي يرد التهمة بالصورة ويعلن السيطرة على أجزاء من مطار عدن. الصورة اليمنية القاتمة قابلتها صورة أكثر قتامة في وسط بلدنا عن المصير المجهول لعسكريين مضى على اختطافهم ما يربو على أشهر تسعة لا جواب طمأن الأهالي فتحركوا بعد طول اعتصام أقفلوا طريق الصيفي نهارا والطريق المؤدية إلى السرايا ليلا وذكروا المعنيين فربما في التذكير إفادة.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بين الحسم النووي في لوزان السويسرية ووهم بعض العرب على الاراضي اليمنية توزع الاهتمام..

بالدم وثق ابناء اليمن همجية عاصفة العدوان وضلال اهدافها. صواريخ طائرات الحقد مزقت اجساد عشرات المدنيين في مخيم المرزق شمال البلاد، ونشرت اشلاء اطفالهم فوق قرارات القمة العربية.

وفوق الحقد ووهم الانجاز كانت انجازات الميدان: مطار عدن سقط بيد الجيش واللجان الشعبية الثورية. ومطاردة تكفيريي القاعدة وميليشيات هادي متواصلة.

السعادة الاسرائيلية بالمشهد اليمني بالغة، والتحالف العربي كما سمته، جزء من اسس امنها القومي. وعليه، فربما لن تقاتل بعد اليوم بسلاحها ولا جنودها. طالما ان العرب اتفقوا على انشاء قوة عربية مشتركة.

وحول تأييد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام لانشاء تلك القوة المشتركة، وتبريره ما تقوم به بعض الدول العربية على اليمن وشعبه، اوضح وزير الصناعة حسين الحاج حسن ان موقفي دولة الرئيس لم يناقشا في الحكومة، وما أدلى به في شرم الشيخ يعبر عن وجهة نظر قسم من اللبنانيين لا وجهة نظر لبنان الرسمي المتمثل بالحكومة، وهو ما سيطرح للنقاش في أول جلسة لمجلس الوزراء.

جلسات حسم تعيشها المفاوضات النووية في لوزان: غدا ينتهي الموعد المحدد امام اعلان نتيجة المحادثات. الى الان، كل ما اعلن تحدث عن نقاط عالقة، من دون ان يمنع ذلك الاشارة الى ان ما تم حله مهم جدا وقد يوضع في اطار واضح لاطلاق جولة اخرى بحلول حزيران المقبل.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

بعد الرد المباشر للسفير السعودي علي عواض عسيري على السيد حسن نصرالله، رد غير مباشر من وليد جنبلاط على حزب الله. فبعد ان اتهم السيد السعودية بالوقوف وراء داعش حمل جنبلاط المالكي والاسد مسؤولية قيام داعش من دون ان ينسى توجيه التحية لثوار سوريا الذين يحررونها اليوم شبرا شبرا. موقف جنبلاط الذي اعقب تطورين الاول في سوريا ويتمثل بالتقدم الذي حققه المسلحون في الشمال والجنوب والثاني في اليمن بعد هبوب عاصفة الحزم السعودية على ايران. موقف جنبلاط تزامن مع موقف معبر للرئيس السوري بشار الاسد رأى فيه ان داعش تمددت وحققت مكاسب ميدانية منذ بدء غارات التحالف الدولي بقيادة واشنطن على مواقعها في العراق وسوريا في اشارة الى ما ينتظر التحالف العربي بقيادة السعودية ضد ايران في اليمن.

واذا كان تسونامي داعش في العام 2014 في العراق اثمر تنحية المالكي في بغداد فان عاصفة اليمن ستربط ليس فقط بين اخراج الحوثيين من الصدارة واعادة منصور هادي الى السلطة بل ان من اهدافها الرئيسية تضييق الخناق على بشار الاسد وتغيير قواعد الاشتباك التي كان اقر بها جون كيري داعيا الى التفاوض مع الاسد لانهاء الحرب في سوريا مثلما اقرت بلاده بضرورة الاتفاق مع ايران لارساء الاستقرار في المنطقة.

نادي المتضررين من الاتفاق الايراني – الاميركي انضم اليه المزيد من الاعضاء بعد فوز نتنياهو بالانتخابات ورسالة الجمهوريين الى طهران وخيبة اوباما وهبوب عاصفة الحزم واخر المنضوين داعش والنصرة في لبنان اللتان تسعيان الى تعزيز الموقع التفاوضي وتحسين دفتر الشروط في ملف المخطوفين العسكريين من خلال بث الشائعات وتسريب المعلومات المغلوطة.

===================================