مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 23 آذار 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

العصا والجزرة عدة النظام السوري قبل الألفين وبعدهما، وهو استعمل العصا ضد الرئيس رفيق الحريري ولم يف بوعده في الجزرة بعد التمديد للرئيس إميل لحود.

بهذه الكلمات وصف الرئيس فؤاد السنيورة المرحلة التي أعقبت انتخاب لحود وانتهت باغتيال الرئيس الشهيد.

الرئيس السنيورة أمضى ساعات طويلة امام المحكمة الدولية في لاهاي متحدثا عن ما كابده الرئيس رفيق الحريري من معاناة نتيجة القبضة القوية للنظام الأمني اللبناني-السوري آنذاك والذي كان يستعمل التهديد والشائعات مستحضرا قصة القريعة حين أراد الحريري إنشاء اقتصاد المعرفة وتعرض لشائعة أنه يريد توطين الفلسطينيين.

وروى السنيورة وقائع عدة تعرض لها الحريري لاعاقة مشروعه في إعادة إعمار لبنان وتأكيد وحدة أبنائه. واشار الى ان لحود عارض بناء الحريري لمدارس اعتقادا منه ان ذلك يزيد شعبيته إضافة الى معارضة الاصلاحات التي كان يريد الحريري تطبيقها أثناء إعطاء سلسلة الرتب والرواتب لافتا الى جلسة مجلس الوزراء الشهيرة التي أعقبت التمديد للحود الذي رفض كل ما طرحه الحريري رغم الكلام السوري وقتها أنه سيكون لحودا جديدا بعد تمديد ولايته.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

من بيروت الى لاهاي وحده كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري حاضرا عبر شهادة رفيق دربه الرئيس فؤاد السنيورة امام غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الخاصة بلبنان.

السنيورة وفي شهادته التي عرض فيها منذ لحظة تعرفه الى الرئيس رفيق الحريري على مقاعد الدراسة شرح الخلفيات الاقتصادية للتعارض بين الرئيس الحريري والنظام السوري واتباعه في لبنان.

شهادة الرئيس السنيورة شرحت أيضا تفاصيل جديدة عن الاجتماعات واللقاءات بين الرئيس الحريري وحافظ الاسد ومن ثم بشار الاسد كما شرحت كيف كان اميل لحود يمنع الاصلاحات الاقتصادية بغطاء من النظام السوري.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

من لاهاي إلى الرياض فبيروت، تأكد اليوم مجددا، كم أن لبنان ساحة… ففؤاد السنيورة في شهادته في لاهاي، بدا وكأنه لا يخاطب قضاة المحكمة الدولية، بقدر ما كان يخاطب جون كيري… كأنه يقول لوزير خارجية واشنطن: أنت تريد التفاوض مع بشار الأسد، وهذه مضبطة اتهامنا ضد الأسد… فيما كان وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل يعلن في الوقت نفسه من الرياض، رفضه لأن يكون للرئيس السوري دور حالي أو مستقبلي في حل الأزمة السورية… هكذا، عاد لبنان عبر كلام السنيورة، مجرد ساحة. تماما كما كان في كل المراحل التي رواها السنيورة اليوم. وكما كان ساحة حين زار السنيورة – كرئيس لحكومة لبنان – بشار الأسد، بعد اغتيال الحريري في 31 تموز 2005. وكما كان ساحة حين أعلن رئيس تياره، ابن رفيق الحريري، في 6 أيلول 2010، وعبر صحيفة سعودية تحديدا: “نحن في مكان ما ارتكبنا أخطاء. في مرحلة ما، إتهمنا سوريا باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهذا كان اتهاما سياسيا، وهذا الاتهام السياسي انتهى”… وكما سيبدو ساحة حين تطل الحلقة التالية من سلسلة الشهادات، لتقول بأن سوريا خططت لاغتيال الحريري، والعناصر الحزبية الخمسة نفذوا… عندها، يصير مفهوما كلام السفير الروسي من بيروت اليوم، الذي اعتبر أي إدانة لتدخل حزب الله إلى جانب الأسد في سوريا، غير منطقية… إنه لبنان الساحة. الساحة أولا وأخيرا. الساحة التي يموت فيها الوطن، تماما كما مات طفلا عجلتون وعكار هذا النهار.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

مطلع اسبوع حافل بالملفات الاجتماعية والتربوية والاصلاحية غص فيه الداخل اللبناني بعضها اخذ طريقه الى الحل، والبعض الآخر ينتظر..

فأزمة كلية ادارة والاعمال في طرابلس وضعت على سكة الحل والحياة ستعود اليها بعد 45 يوما من الاقفال بسبب الخلاف على رئيسها.

ومرفأ بيروت بدأ يتلمس اجراءات عملانية اوصى بها وزير المال علي عسن خليل بعد جولاته التفقدية الخميس الماضي اعقبها اليوم اجتماع بين ادارتي الجمارك والمرفأ لوضع قرارات جديدة موضع التنفيذ من شأنها تسهيل تخليص البضائع وقد اضيفت هذه الاجراءات الى المسار العشوائي الذي تقرر احداثه الى جانب المسار الاحمر.

رغم هذه التفاصيل التقنية ظلت الاولوية للعناوين السياسية وما سيدرج على جدول اعمال الجلسة التشريعية الذي يجتمع مطبخها غدا برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

في الخارج اختصر اليمن المشهد الاقليمي وبدت عدن تستعد لمعارك حسم الاتجاهات، فيما يبدو العراق بصدد اعداد العدة لاطلاق معركة تكريت 2 واحكام السيطرة على معقل الدواعش في عمق المدينة الاستراتيجية بعد ان قطع الجيش العراقي والحشد الشعبي اشواطا في تسيير امور عوائل تكريت، الذين كان الحرص عليهم هو السبب الرئيسي في فرملة العملية العسكرية في مرحلتها الاولى.

وكانت الـ nbn خلال جولتها في تكريت قد شهدت على تعامل الحشد الشعبي مع بعض العوائل.

اسرائيليا، اعادت تل ابيب تكليف بنيامين نتنياهو لادارة الحكومة وربطا الازمة مع الولايات المتحدة الاميركية، فهل تكرس حكومة نتنياهو 2 التباعد مع واشنطن في ظل فشل الاطاحة بالاتفاق النووي؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الرئيس فؤاد السنيورة كان اليوم نجم المحكمة الدولية. شهد كما شهد من سبقوه وعلى الحقبة الزمنية والأمنية والسياسية نفسها، لكنه اضاف الى الشهادة نكهة لا يعرف اضافتها الا الرجل الأقرب من رفيق الحريري وكاتم الأسرار الحي الوحيد الباقي بعد استشهاد باسل فليحان.

يبقى أن فحوى شهادة السنيورة في يومها الأول تمحورت حول جو الالغاء الذي كان يشتمه في تصرفات النظام السوري والذي كانت الاهانة اللفظية المسيلة للدموع والجارحة للكرامات عنوانه التمهيدي. أما السبب فكان معرفة الأسد الإبن أن الحريري قرر الخروج على الوصاية والانضمام الى ركب المطالبين بالحرية والسيادة والاستقلال.

داخليا، توزعت الاهتمامات في ثلاثة اتجاهات: الأول البحث عن تخريجات لمنع الشغور في المراكز الأمنية العليا. الثاني الاتفاق في هيئة مكتب المجلس الثلاثاء على جدول أعمال الجلسة التشريعية بما لا يتعارض مع مفهوم المسيحيين الصارم لتشريع الضرورة. أما الثالث فخوض الخارجية اللبنانية معركة الدفاع عن حزب الله لمنع مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة من ادراجه على لائحة الارهاب وسط قبول عربي شبه شامل بادراجه، الأمر الذي سيصعب مهمة الرئيس سلام في القمة العربية ولبنان في أشد الحاجة الى دعمها المالي والعسكري.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

قالوا للسنيورة إحلف قال إجا الفرج وفي يومه الأول أمام المحكمة الدولية ضربت شهادة الرئيس فؤاد السنيورة رقما قياسيا في عدم مواءمة الحقيقة إذا تجنبنا استعمال عبارة الكذب لأنها قد تحمل جنحة القدح والذم. جلس رئيس كتلة المستقبل على أكوام ماض لا نعرفه وقرأ في سيرة شهيد أكد أنه كان على علاقة تواصل وتنسيق مع الرئيس حافظ الأسد. وإذ بهذه العلاقة تتهدم تحت الشهادة عينها عندما أقر السنيورة بأن اللواء غازي كنعان فرض عليه لائحة وزارية وأن الحريري سعى لتبديلها لدى الأسد الذي رفض التغيير وأعاد تكليف كنعان ووكيله رستم غزالي تحديد أسماء الوزراء. فأي تواصل وتنسيق هذا؟ ولماذا لم يتمرد الحريري ويستعمل التواصل والتنسيق ليرفض ما فرض عليه؟ أقسم السنيورة أن يقول الحق ولا شيء غير الحق لكنه وقع تحت الحنث باليمين ولم يقل شيئا من الحق بل قدم رواية يظهر فيها رفيق الحريري في موقع يكيد فيه المكائد لرئيس البلاد إميل لحود آنذاك ويتفق مع الأسد على رئيسه من القرارات العليا بلوغا حتى منعه من السباحة وبشهادة الصديق الأقرب فؤاد السنيورة فإن رفيق الحريري ارتكب الخيانة العظمى ونسق مع بلد آخر ضد رئيس جمهوريته وساعد السوري في السيطرة على القرار اللبناني ولم يتوان عن الوشاية برئيس البلاد إلى ضابط سوري صغير يدعى رستم غزالي قائلا له: ما هكذا كان الاتفاق أهكذا وعدتمونا فتبرع رستم بمعالجة الأمر. في دولة كمصر إتهم الرئيس محمد مرسي بمخابرة حماس فحوكم ولا يزال حبيس استخباراته لكن في لبنان تكشف شهادات المحكمة الدولية عن رئيس كان ضالعا في حياكة الدسائس لرئيسه عند الكتبة السوريين فيصبح المتهم مجنيا عليه. وأقسم السنيورة أنه سيقول الحق ولا شيء غير الحق وتحت القسم تحولت القريعة إلى silicon valley بقدرة يمين مليون متر مربع في إقليم الخروب ضج فيها مجلس الوزراء عام خمسة وتسعين الذي كان قائما على استملاك الحريري هذه الأرض بهدف إقامة تجمعات سكنية ينتقل إليها الفلسطينيون وبدأ الفرز والتخطيط والاستملاك وارتفعت أسهم التوطين لكن هذه الحقيقة التي ما تزال واضحة لليوم أصبحت بعد شهادة السنيورة مشروعا لما يسمى اقتصاد المعرفة. والجديد بما واكبته من تحقيقات في تلك المرحلة تقسم بأن أحدا من ذاك الزمان لن يكون لديه معرفة باقتصاد المعرفة أو أن يكون قد طرح مشروع التوطين تحت هذا المسمى القريعة استملاك أراض اشتراها الحريري ووافق عليها وليد جنبلاط بعد تطييب خواطره المالية في حساب الدفتر الثاني ولأن السنيورة أقسم على قول الحق فإن الحريري أعاد إعمار لبنان من جيب اللبنانيين ووحد بيروت لكنه اقتطع منها قلبها بشركة سوليدير وهجر مئة وأربعين ألف عائلة و”درج” السوري على آفة التمديد مذ أصر على منح الرئيس الياس الهراوي ثلاث سنوات بدلا من ضائع وأصدق ما شهد به السنيورة هو سياسة العصا والجزرة أعطيتكم التمديد للحود فأعطوني بقية الحساب السياسي وعليه تصبح العلاقة بالسوري مجرد تجارة سياسية وليست عداء وغدا يوم آخر من اليمين المكسور.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

جاء التطور الأبرز اليوم من اليمن. فبعد دخول الحوثيين إلى تعز وتقدمهم باتجاه عدن، دعا وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، دول الخليج العربية إلى التدخل عسكريا في اليمن لوقف تقدم الحوثيين ودعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ولم يتأخر رد الرياض، فأكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن دول الخليج العربية ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المنطقة ضد “العدوان” الحوثي المتحالف مع إيران، إذا لم يمكن التوصل لحل سلمي للفوضى في اليمن.

لكن معلومات بدأت تتردد عن تحليق طائرات تابعة لدول مجلس التعاون الخليجي في سماء مدينة عدن.

وفي الملف السوري شدد الفيصل على ضرورة أن لا “يكون لبشار الأسد وكل من تلطخت أيديه بدماء السوريين أي دور حالي أو مستقبلي”.

ومن بيروت، دعا النائب وليد جنبلاط دروز سوريا إلى التمسك بعلاقة حسن الجوار التي تربط السويداء بدرعا وعلى ضرورة تمتين هذه العلاقة التاريخية وتثبيت ركائزها في مواجهة سياسات النظام الذي يحاول تأليب الطوائف بعضها على بعض.

لبنانيا، مثل اليوم رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة كشاهد أمام المحكمة الدولية، فروى تفاصيل عن التدخلات السورية خلال فترة تولي الرئيس الشهيد رفيق الحريري سدة المسؤولية.

وكان لبنان قد شهد حادثتين مروعتين: الأولى، وفاة رضيع داخل دار حضانة في عجلتون،
والثانية، جريمة غامضة بحق فتى في بلدة الكويخات في عكار.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

الى لوزان تعود مفاوضات النووي الايراني بعد يومين.. المرحلة حاسمة والوقت تنازلي امام التوصل الى اتفاق نهائي.

واشنطن توزع الادوار بين حلفائها، وطهران حاسمة، تمسك بالحقوق، رفع العقوبات دفعة واحدة، ولا تفاوض الا بالنووي.

بالموازاة صعد اليمن الى قمة الاهتمام، تطوراته تغير موازين وتقلب معادلات وحركت احداثه سريعة جدا وتكاد تخطف الانفاس بينما بالمندب وحدود الخليج.

في سوريا الجماعات المسلحة تفشل باستعادة المبادرة مرة جديدة، هجومها الكبير على بصرى الشام سقط امام ثبات الجيش وسقط معه الدعم بالسلاح والتدريب الاميركيين ورعاية بعض العرب.

متثاقلا، بدا المشهد السياسي في لبنان اليوم، الستاتيكو يعم كل الملفات العالقة الشغور الرئاسي في يومه الثالث بعد الـ300 ولا شيء في الافق يوحي بتوقف عداد الايام قريبا.

اما مجلس النواب والحكومة فسحب التعطيل اليهما يعقد الازمة ولا يحلها والموقف لحزب الله على اللبنانيين السعي يدا واحدة لصد الارهاب ولحفظ لاستقرار دعوة يوجهها الحزب يوميا ليكون استعداد اللبنانيين على قدر تهديدات تواجه بلدهم من الداخل ومن على الحدود، قضايا الناس تطول اقامتها المزمنة على جدول المتابعات.. سلسلة الرتب والرواتب معلقة على المزاجات السياسية.. قانون الاجارات ضبابي.. وازمة السير دون حلها خطط ممنوعة من التطبيق بسبب المصالح كما تكشفت المنار اليوم بتقريرها الثاني حول ملف النقل.