جنبلاط بعد لقاء هولاند: إنها حرب أخوية طويلة بين العرب

أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بعد لقائه مع رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند في الاليزيه: “حيّيت شجاعة فرنسا والرئيس هولاند لدعمهم الشعب السوري. وتابع “عندما أنظر الى المأساة السورية أتذكر الحرب العالمية الثانية ومدينة اورادور في فرنسا (مدينة دمرها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية)، واليوم أصبحت المدن والقرى السورية المدمّرة تتفوق على اورادور ودمارها بعشرات بل مئات المرات”.

وقال: “لقد بحثنا الدعم الفرنسي لسلامة لبنان والجيش اللبناني. ونأمل ألا تحلّ الخلافات البيزنطية اللبنانية هنا في باريس، وعلينا نحن اللبنانيين ان نحل مشاكلنا بأنفسنا”.

22

وأشار إلى “أن باريس إتخذت موقفاً شجاعاً في شأن سوريا والشرق الاوسط، وموقفها من النظام السوري واضح جداً إنه مع الشعب السوري”.

أما بالنسبة إلى نظرته لتطورات الأوضاع في المنطقة فقال: “إنها حرب أخوية طويلة بين العرب، إنه إنهيار الهلال الخصيب ودماره ولا أرى أيّ انفراج، بل أرى معاناة رهيبة للشعوب العربية”.

24

أما بشأن ضغط اللاجئين السوريين على لبنان فقال: “مساعدة اللاجئين واجب أخلاقي، وفرنسا ودول أخرى تدعم مالياً، وهذا واجبنا إذ ليس لديهم اي سبيل للعودة، لقد دمّر النظام السوري كل شيء ولذلك يجب الاهتمام بهم، ولا يمكننا أن ننبذهم أو نقيم لهم مخيمات داخل الحدود السورية”.

23