نشر مراقبين أوروبيين في مناطق إطلاق النار شرق اوكرانيا

أعلنت الرئاسة الاوكرانية في بيان ان الرؤساء الفرنسي والاوكراني والروسي بالإضافة إلى المستشارة الالمانية اتفقوا على نشر مراقبين لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا في النقاط الساخنة على طول خط الجبهة في شرق اوكرانيا حيث تسجل انتهاكات مستمرة للهدنة.

وأوضح البيان انه تم التوصل الى هذا الاتفاق خلال اتصال هاتفي بين الرؤساء فرنسوا هولاند وبترو بوروشنكو وفلاديمير بوتين والمستشارة انغيلا ميركل، مشيرا إلى ان “المتحاورين دعموا الاقتراح الاوكراني بنشر مراقبين من منظمة الامن والتعاون في اوروبا في كل النقاط التي ينتهك فيها وقف اطلاق النار بدءا بعشر بلدات (في منطقتي دونيتسك ولوغانسك)”.

وأكدت الرئاسة الفرنسية “اليزيه” ان القادة الاربعة اتفقوا على الطلب من منظمة الامن والتعاون في اوروبا أن تلعب دورا مباشرا في تعزيز وقف اطلاق النار، وسحب الاسلحة الثقيلة، وتقديم تقرير يومي حول تطبيق ذلك، مضيفة ان “وزراء خارجية الدول الاربع سيجتمعون الجمعة المقبل، للتأكد من متابعة تطبيق حزمة الاجراءات التي اقرت في مينسك”.

وذكرت ان القادة الاربعة “بحثوا في تطبيق حزمة الاجراءات التي اقرت في مينسك في 12 شباط (فبراير) الماضي، وسجلوا حصول تقدم، مع ضرورة العمل على تعزيزه”.