ندوة لرئيس الجامعة اللبنانية في المكتبة الوطنية ـ بعقلين

الشوف ـ نسيب زين الدين

بدعوة من مكتب اللغات في الجامعة اللبنانية والمكتبة الوطنية ـ بعقلين، أقيم في قاعة المكتبة ندوة وحوار مفتوح مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين حول “المواطنة والعيش المشترك” بحضور حشد من الفاعليات السياسية والتربوية والثقافية والعسكرية ومدراء الجامعات والمدارس في منطقة الجبل إضافة إلى عدد من طلاب الجامعة بجميع فروعها.

بعد النشيد الوطني اللبناني، وتقديم من الإعلامية رانيا غانم أمان الدين، وكلمة ترحيبية لرئيس مكتب اللغات في الجامعة الدكتور جوزف شريم، تحدث رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين متناولاً قضايا وهموم ومسيرة الجامعة منذ بدايتها، معتبراً أن علينا أن نخوض معركة الثورة الثالثة، ثورة التبديل في المجتمع والإنسان، بمنحه ذهنية وروحية جديدة، متسائلاً أي وطن نريد؟ ولماذا هذا الإنعزال والإنزواء الطائفي المذهبي بل والفردي؟

قائلاً: أن القيادة الجديدة القادرة على بناء إستقلال لبنان الحقيقي ليست قيادة إسلامية ولا هي قيادة مسيحية إنها قيادة وطنية لبنانية علاقتها هي بشعب لبنان الواحد وبلبنان الشعب الواحد.

وأضاف إن إحترام حقوق الأقليات يكمن في المواطنة التي هي الحل في إطار المجتمع المدني، والشرعة الثقافية في حماية التراث الوطني من خلال البرامج المدرسية والجامعية.

وختم قائلاً: إن خطيئتنا الكبرى هي أننا نتطلع دائماً إلى الماضي الذي جعلنا منه صنماً في هيكل الأصنام الذي نتعبد.

وأختتمت الندوة بحوار مع الحضور.

chouf