أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء 3 آذار 2015

النهار

في معلومات لمصادر ديبلوماسية أن اتصالات عربية وإقليمية تُجرى بمعرفة الولايات المتحدة ترمي إلى تشكيل قوة متعدّدة الجنسية لمكافحة الإرهاب.

تتوقّع أوساط سياسية قيام هلالَين سنّي وشيعي في المنطقة تحقيقاً للتوازن سواء تمّ التوصّل إلى اتفاق حول الملف النووي أم لم يتمّ التوصّل إليه.

يذكّر مسؤول سابق وهو يرى زعماء موارنة يعطّلون الانتخابات الرئاسية بقول البطريرك صفير عام 2008: “المسيحيون تفرّقوا مذاهب وشيعاً لا رابط بينها وغالباً ما تكون متحاسدة ومتنافرة ومصلحة الوطن مؤجّلة”.

السفير

تردد أن زيارة مرجع حكومي سابق لمقرّ رئاسي، جاءت بعد زيارتين بعيدتين عن الأضواء قام بهما مرجع حالي للمرجع السابق.

لوحظ أن الأمين العام لتيار سيادي بارز لقي استقبالا باهتا في دولة اغترابية بارزة، ما استوجب تأنيب المعنيين وإقامة مهرجان للتعويض.

تشكو قيادة طائفة أقلوية شمالية من إهمال رسمي ومن قيادات “8 آذار” لأوضاعها المعيشية والأمنية الصعبة.

المستقبل

يقال

إنّ متابعين للحوارات الداخلية الجارية لا يستبعدون ظهور مفاجآت سياسية وأمنية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

اللواء

شدّد رئيس تيّار وازن في الحياة الوطنية، قبل مغادرته، امام قيادات تياره على تحسين الأداء في هذه المرحلة الصعبة.

تمر العلاقة بين وزيرين من كتلة وسطية وأخرى حزبية، بفترة من التشاحن والتباعد على خلفية المواصفات والمطابقات.

ربطت مصادر متعدّدة بين معلومات أذيعت عن كسب مالي غير مشروع لشخصية أمنية غير لبنانية وما لحق بها من أذى جسدي؟

الأخبار

قَسَم مشروط
تتداول اوساط كتائبية ان العضو الكاثوليكي في لجنة الرقابة على المصارف منير اليان أقسم اليمين الكتائبية ليلاً، الاسبوع الماضي، بعدما اشترط الحزب عليه ذلك لدعمه في معركته لتجديد عضويته في اللجنة.

كرم وزارة الاعلام
تبين لاحد المراجع الرسمية ان وزارة الاعلام صرفت من ميزانيتها لتلفزيون لبنان الذي يفشل في تقديم اي عمل جديد مليار ونصف مليار ليرة اضافة الى الرواتب.
كما خصصت الوزارة 250 مليون ليرة “مساعدة” لنقابة المحررين التي لا يستفيد المنتسبون اليها من اي تقديمات، عماً أنها سبق ان خصصت قبل اسابيع قليلة مبلغاً مماثلاً لنقابة الصحافة.

سليمان وإبريق الزيت
من جديد، كرّر الرئيس السابق ميشال سليمان أمام مقربين منه أنه سيُعلن تياره السياسي الجديد بعد “نحو شهرين”. إلا أن هؤلاء لم يأخذوا كلامه على محمل الجدّ، لكونها ليست المرة الأولى التي يعد فيها بإطلاق التيار “بعد شهرين” قبل أن يتراجع.

الجماعة تتبنى العارفي؟
عمّم الشيخ خالد العارفي (أبو العطاء) من الجماعة الإسلامية بياناً حول إخلاء سبيل ابن شقيقه عاصم محرم العارفي بعد احتجازه عاماً ونصف عام في ملف أحداث عبرا. وجاء في البيان: “وأخيراً تحرر ابن الشيخ المجاهد محرم العارفي”. وشكر “كل الأحبة الذين ساهموا بالإفراج عنه وكل من شاركنا فرحتنا”. البيان عُمِّم مع صورة تجمع العارفي مع ابن أخيه وأخرى تجمع الأخير مع المسؤول السياسي للجماعة في صيدا، بسام حمود.

الجمهورية

رأى نائب حزبي أن الخلاف بين اللبنانيين هو من طبيعة وطنية لا مذهبية ولا طائفية، وبالتالي كان من الأجدى أن لا تكون الحوارات ثنائية.

أكد مسؤول روحي أن الطبيعة تكره الفراغ لذلك يُحاول مرجع روحي تعبئة غياب مرجعية أولى بعدما قصده الناس للشكوى في بعض الملفات.

نقل قريبون من زعيم مسيحي من الأطراف قوله أنه يلتزم الصمت بانتظار أن يتعب بقية الزعماء من التقاتل بين بعضهم البعض.

البناء

بعد تقدّم الاتصالات السياسية بشأن تسهيل عمل الحكومة وفق آلية تراعي بين ما هو ميثاقي وبين ما يطاول الشؤون الحياتية، أكدت أوساط مطلعة أنّ لقاء سيُعقد بين رئيس الحكومة تمام سلام وبين رئيس حزب ممثل في الحكومة، كان وزراؤه قد اتهموا في أكثر من ملف. وأشارت الاوساط إلى أنّ سلام سيأخذ تعهّداً من رئيس الحزب المعنيّ بتسهيل عمل الحكومة في المرحلة المقبلة حتى لا تتعرّض لأيّ هزة عنيفة جديدة.