نتنياهو: اتفاق ايران قد يهدد وجود اسرائيل

رويترز – حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة من أن الاتفاق النووي الذي تتفاوض بشأنه مع ايران يمكن أن يهدد بقاء اسرائيل وأكد ان لديه “التزاما اخلاقيا” بالتحدث عن الخلافات العميقة مع الرئيس أوباما بشأن الموضوع.

وفي استعراض لكلمة من المقرر أن يلقيها نتنياهو أمام الكونغرس غداً أضرت بالفعل بالعلاقات الأميركية الاسرائيلية عبر عن المخاوف من أن تسمح المحادثات بين ايران والقوى العالمية لطهران بأن تصبح دولة مسلحة نوويا وقال إنه يجب عدم السماح بذلك.

وقال نتنياهو وسط ترحيب الحضور في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) وهي أكبر جماعة ضغط مؤيدة لاسرائيل في الولايات المتحدة “كرئيس لوزراء اسرائيل.. علي التزام اخلاقي بالتحدث في وجه تلك المخاطر طالما ما يزال يوجد وقت لتجنبها”.

وفي نفس الوقت سعى نتنياهو إلى تخفيف التوتر بين اسرائيل والولايات المتحدة وقال إن العلاقات بين البلدين “أقوى من أي وقت مضى” وستواصل التحسن. وقال إن الأحاديث المنتشرة عن تراجع العلاقات “ليست فقط سابقة لأوانها وانما ايضا خاطئة”.

وانحدرت العلاقة الشخصية المتوترة منذ وقت طويل بين اوباما ونتنياهو الى هاوية جديدة بسبب الكلمة المقررة للزعيم الاسرائيلي امام اجتماع مشترك لمجلسي الكونغرس غدا قبل اسابيع فقط من موعد نهائي يحل في نهاية مارس آذار لابرام اتفاق اطار بين ايران والقوى العالمية.

ومن المتوقع أن يضغط نتنياهو على المشرعين الأميركيين لتعطيل اتفاق مع ايران يقول إنه سيعرض وجود اسرائيل للخطر لكن مساعدي اوباما يعتقدون إنه قد يكون انجازا في السياسة الخارجية في ختام ولايته الرئاسية.

ورتب زعماء الجمهوريين في الكونغرس مع السفير الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة دعوة نتنياهو بدون اخطار البيت الابيض مسبقا في انتهاك بروتوكولي أثار غضب ادارة اوباما.

وقال اوباما إنه لن يلتقي مع نتنياهو اثناء هذه الزيارة على اساس أن القيام بذلك قبل اسبوعين فقط من انتخابات عامة اسرائيلية يمكن أن يعتبر تدخلا.
وبسبب الطابع الحزبي لهذا الخلاف فقد تحول إلى أسوأ خلاف منذ عقود بين الولايات المتحدة واسرائيل التي تدير في العادة علاقاتها بحرص مع الجمهوريين والديمقراطيين.a